الجريدة الرسمية عدد 1703 بتاريخ 15/06/1945 الصفحة  527

 

الحمد لله وحده ؛

 

ظهير شريف في إعادة تنظيم لجن الجماعات الإسرائيلية المغربية

 

يعلم من ظهيرنا هذا أسماه الله وأعز أمره أنه بمقتضى الظهير الشريف المؤرخ في 11 شعبان عام 1336 الموافق 22 مايو سنة 1918 الصادر في إعادة تنظيم لجن جماعات اليهود،

 

وحيث كان من الواجب تتميم وتغيير النظام المحدد الخاص بهذه اللجن أصدرنا أمرنا الشريف بما يأتي :

 

الفصل الأول

إن اختصاصات لجن الجماعات الإسرائيلية المغربية هي مساعدة الفقراء وإن اقتضى الحال تدبير الأوقاف الإسرائيلية (هقدش).

 

ويمكن تلك اللجن ما عدا ذلك السهر على تدبير الشؤون الدينية وإبداء آراء في ذلك مؤيدة بأسبابها وتقدير اقتراحات في جميع المسائل التي تهم جماعتها.

 

الفصل الثاني

تتألف لجن الجماعات الإسرائيلية المغربية من رئيس المحكمة الإسرائيلية أو من الحكم المفوض المحلي من أعيان إسرائيليين مغربيين الأصل (برعايا مغاربة ممن يجري عليهم القانون العام أو محميون أو متجنسون) يقع تعيينهم بعد انتخاب سري يقع تنظيمه تحت مراقبة الولاة الإداريين المحليين ويشارك في هذا الانتخاب الأعيان الذين يتبرعون في أوقات معلومة بهبات (ندابوت) لصندوق اللجنة الخيري ( أي الأعيان) المتبرعون ومديرو البيعات وكذلك أعضاء مكاتب الجمعيات الإسرائيلية المحلية المحدثة على الوجه القانوني ولا يمكن أن يشارك في هذا الانتخاب إلا الإسرائيليون المغاربة الأصل سواء كانوا من الرعايا المغاربة ممن يجري عليهم القانون العام أو من المحميين أو المتجنسين).

 

ثم ترتفع بع ذلك قائمة الأعضاء المعينين من بني جلدتهم للمشاركة في لجنة الجماعة إلى جانب وزيرنا الصدر الأعظم الذي هو يعين تركيب اللجنة المذكورة تركيبا فعليا وفي هذا الشأن ينبغي أن يتناول انتخاب الأعضاء المقرر أعلاه عددا من الأعضاء يزيد بالنصف على عدد الأعضاء المراد تعينهم.

 

الفصل الثالث

إن عدد الأعضاء الذين يجب أن يشاركوا في اللجن يتراوح من 8 إلى 20 حسب أهمية كل جماعة إسرائيلية ويقع تحديده لكل لجنة إسرائيلية بموجب قرار وزيري.

 

الفصل الرابع

تكون لجن جماعات اليهود قابلة للتجديد في النصف كل سنتين ويعين على الصفة المذكورة أعضاء اللجن المذكورة لمدة أربع سنين ويمكن تجديد نيابتهم.

وفي حالة شغور منصب عضو عقب موت أو استعفاء أو بغيرهما من الأسباب يختار العضو الجديد وزيرنا الصدر الأعظم من الأعضاء المقيدين في القائمة التكميلية المشار لها في الفصل الثاني أعلاه وتنتهي مدة مأموريته في التاريخ الذي كانت لتنتهي فيه نيابة سالفه.

 

الفصل الخامس

إن أعضاء اللجنة يختارون من بينهم رئيسا ونائب رئيس وكاتبا وخازنا ويعرض المكتب المختار على الصفة المذكورة على وزيرنا الصدر الأعظم للمصادقة عليه ويجدد المكتب المذكور كل سنتين وتكون وظائف أعضاء المكتب مجانية.

 

الفصل السادس

تمون ميزانية الجماعات من المتحصل من العطايا والصداقات ومن المتحصل من الأداءات الإسرائيلية وإن اقتضى الحال من مدخول الأوقاف الدينية الإسرائيلية وتعرض تلك الميزانية كل سنة على وزيرنا الصدر الأعظم للمصادقة عليها.

 

الفصل السابع

يجب على رؤساء لجن جماعات اليهود بالمدن التي بها بلديات أن يجتمعوا في هيئة مجلس عام في شهر مارس من كل سنة بالرباط لتنضيد نشاطهم لمنفعة الجماعات وذلك تحت مراقبة مفوض من إدارة الأمور الشريفة ورياسته.

 

الفصل الثامن

يلغى الظهير الشريف المؤرخ في 11 شعبان عام 1336 الموافق 22 مايو سنة 1918 الصادر في إعادة تنظيم لجن جماعات اليهود والسلام.

 

وحرر بالرباط في 24 جمادى الأولى عام 1364 الموافق 7 مايو 1945

 

قد سجل هذا الظهير الشريف في الوزارة الكبرى

بتاريخ 23 جمادى الثانية عامه الموافق 4 يونيو سنته

 

محمد المقري

 

اطلع عليه وأذن بنشره

الرباط في 7 مايو سنة 1945

 

القومسير المقيم العام : كابريال بيو