الجريدة الرسمية عدد 4391 بتاريخ 01/07/1996 الصفحة  1198

 

ظهير شريف رقم 1.96.77 صادر في 12 من صفر 1417 (29 يونيو 1996)

بتنفيذ القانون المالي رقم 8.96  السنة المالية 1996 - 1997

 

الحمد لله وحده ؛

الطابع الشريف- بداخله :

(الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن الله وليه)

 

يعلم من ظهيرنا الشريف هذا أسماه الله وأعز أمره أننا :

 

بناء على الدستور ولاسيما الفصلين 26 و 49 منه.

 

وعلى الظهير الشـريف رقم 1.72.260 بتـاريخ 9 شـعـبـان 1392 (18 سبتمبر 1972) المعتبر بمثابة القانون التنظيمي للمالية، كما وقع تغييره، أصدرنا أمرنا الشريف بما يلي :

 

ينفذ وينشر بالجريدة الرسمية عقب ظهيرنا الشريف هذا القانون المالي رقم 8.96  للسنة الماليـة 1996 - 1997 الصـادر عن مـجلس النواب في 11 من صفر 1417 (28 يونيو 1996).

 

 

وحرر بالرباط في 12 من صفر 1417 (29 يونيو 1996).

 

وقعه بالعطف

 

الوزير الأول

الإمضاء : عبد اللطيف الفيلالي.

     

 

 

 

 

 

 

 

 

القانون المالي رقم 8.96

للسنة المالية 1996 – 1997

 

القسم الأول

الشروط العامة للتوازن المالي

 

الباب الأول

الأحكام المتعلقة بالموارد

                                                                                                                   I.              الضرائب والموارد المأذون في استيفائها

 

المادة 1

    I.            تستمر الجهات المختصة، وفقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل ومع مراعاة أحكام هذا القانون المالي ، في القيام خلال السنة المالية 1996 - 1997 :

1.          باستيفاء الضرائب والحاصلات الدخول المخصصة للدولة.

2.          باستيفاء الضرائب والحاصلات والدخول المخصصة للجماعات المحلية والمؤسسات العامة والهيئات المخولة ذلك بحكم القانون.

 II.            كل ضريبة مباشرة أو غير مباشرة سوى الضرائب المأذون فيها بموجب أحكام النصوص التشريعية والتنظيمية المعمول بها وأحكام هذا القانون المالي تعتبر، مهما كان الوصف أو الاسم الذي تجبى به، محظورة بتاتا وتتعرض السلطات التي تفرضها والمستخدمون الذين يضعون جداولها وتعاريفها أو يباشرون جبايتها للمتابعة باعتبارهم مرتكبين لجريمة الغدر، بصرف النظر عن إقامة دعوى الاسترداد خلال ثلاث سنوات على الجباة أو المحصلين أو غيرهم من الأشخاص الذين قاموا بأعمال الجباية.

 

 ويتعرض كذلك للعقوبات المقررة في شأن مرتكبي جريمة الغدر جميع الممارسين للسلطة العامة أو الموظفين    العامين الذين يمنحون بصورة من الصور ولأي سبب س الأسباب، دون إذن وارد في نص تشريعي أو        تنظيمي، إعفاءات من الرسوم أو الضرائب العامة أو يقدمون مجانا منتجات أو خدمات صادرة عن     مؤسسات الدولة.

 

الرسوم الجمركية والضرائب غير المباشرة

 

المادة 2

    I.            وفقا لأحكام الفصل 44 من الدستور، يؤذن للحكومة أن تقوم بمقتضى مراسيم خلال السنة المالية 1996- 1997 بتغيير أسعار أو وقف استيفاء الرسوم الجمركية وغيرها من الرسوم والضرائب المفروضة على الواردات والصادرات، وكذا الضرائب الداخلية على الاستهلاك المنصوص عليها في الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون رقم 1.77.340 بتاريخ 25 من شوال 1397 (9 أكتوبر 1977) المحددة بموجبه المقادير المطبقة على البضائع والمصنوعات المفروضة عليها الضرائب الداخلية على الاستهلاك وكذا الأحكام الخاصة بهذه البضائع والمصنوعات.

 

 II.            وفقا لأحكام الفصل 44 من الدستور، يصادق على المرسومين التاليين  المتخذين عملا بأحكام المادة 2-1 من قانون المالية الانتقالي رقم 45.95:

-         المرسوم رقم 2.96.107 الصادر في 15 من ذي الحجة 1416 (4 ماي 1996) بتغيير مبلغ الرسم الجمركي المفروض على استيراد بعض المنتجات (قطاع السكر) (الجريدة الرسمية عدد 4375 بتاريخ 17 من ذي الحجة 1416 (6 ماي 1996).

-         المرسوم رقم 2.96.302 الصادر في 15 من ذي الحجة 1416 (4 ماي 1996)  بتغيير مبلغ الرسم الجمركي المفروض على استيراد بعض المنتجات (قطاعا الزيوت والحبوب) (الجريدة الرسمية عدد 4375 بتاريخ 17 من ذي الحجة 1416 (6 ماي 1996).

 

مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة

 

المادة 3

    I.            ابتداء من فاتح يوليو 1996، تغير أو تتمم على النحو التالي أحكام الفصول 1 و 15و 66 و78 المكرر و 81 (الفقرة2) و 112 و 135 و139 و 141 و145 و 152 و 153 و 230 و 284 و 299 و303 من مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة الموافق عليها بالظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون رقم 1.77.339 بتاريخ 25 من شوال 1397 (9 أكتوبر1977) : 

الفصل 1.ـ يقصد في هذه المدونة والنصوص المتخذة لتطبيقها من:

أ‌)              ..........................................................................................................................................................................................................

د‌)             .....................................................................................................

ذ‌)             البضائع : المنتجات والأشياء والمواد من جميع الأنواع الممنوعة أو غير الممنوعة ولو لم     تكن محل تجارة مشروعة.

 الفصل 15- 1.-......................................................................................................

2-          .....................................................................................................

3-          .....................................................................................................

4-           يجوز للإدارة الترخيص بأن نصنف مجمعة....................................................

....................... ولاسيما إذا كانت هذه البضائع مستوردة أو مقدمة للتصدير:

-         معفاة من الرسوم والضرائب طبقا للنصوص التشريعية الجاري بها  العمل.

-            في نطاق أحكام البند III من المادة 4 من قانون المالية الانتقالي رقم 45.95  عن الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى 30 يونيو 1996، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.95.243 بتاريـخ  8 شعبان 1416 (30 ديسمبر1995).

-            بحكم أحد الأنظمة الاقتصادية الخاصة بالجمارك الوارد بيانها في الفصل 114 بعده

 الفصل 66- 1-........................................................................................................

2-   ....................................................................................................................

 

3-   لا يقبل التصريح المفصل بعد انصرام أجل يحدد بقرار للوزير المكلف  بالمالية، ماعدا الاستئناءات المنصوص عليها بنفس القرار.

 

الفصل 78 المكرر- 1..................................................................................................

2-   ....................................................................................................................

أ‌)              ........................................................................................................................................................................................................................

ز‌)             المصرح بها في أول الأمر بحكم نظام اقتصادي جمركي في حين أنها  كانت معدة لعرضها   للاستهلاك.

ن‌)            المصرح بها من أجل تفويتها بحكم أحد الأنظمة الموقفة، عندما يتعذر، بسبب ظروف خاصة، تحقيق التفويت المزمع إنجازه.

 

غير أن في هذه الحالة الأخيرة لا يجوز الترخيص بالإلغاء إلا بعد حصول  اتفاق بين المفوت والمفوت له وبشرط ألا يكون قد وقع تسليم "شهادة  الإبراء، أو "شهادة الإبراء الجزئي ، المنصوص عليهما في الفصل 117 بعده.

 

 الفصل 81- 2- إن عمليات نقل البضائع.........................................................................

................................................. تتم على نفقة المصرح وتحت مسؤوليته.

 

يجوز للإدارة أن توجه قصد التحليل إلى المختبر الذي يعينه الوزير المكلف بالمالية، وتكون استنتاجاته نهائية، عينات من البضائع المصرح بها إذا كان من المتعذر إثبات صنف هذه البضائع بكيفية مرضية  بوسائل أخرى.

 

 وتلقى المصاريف الناتجة عن الالتجاء إلى مختبرات التحاليل المشار إليها في الفقرة أعلاه وفي الفصول 140 و 163 و192 بعده على كاهل:

.........................................................................................................................

الفصل 112-1- يجب على ربان الباخرة قبل مغادرة ميناء بالمغرب:

أ‌)              ............................................................................................................

ب‌)          ...............................................................................................إلى الإدارة.

 

2-     يجب قبل مغادرة ميناء بالمغرب في اتجاه الخارج أن يدلى في شأن سفن النزهة المشار إليها في الفصل الأول من هذه المدونة بتصريح بالخروج يحدد شكله والبيانات الواردة فيه والوثائق الواجب إلحاقها به وأجل إيداعه بقرار للوزير المكلف بالمالية. 

 

الفصل 135- 1.-.................................................................................................... 

 

2-    يجب بعد تحويل هذه البضائع................................................................................

................................في الفصل 137  بعده ما عدا في حالة استثناء يأذن فيه مدير الإدارة.

 

وإذا لم يتم، بعد انصرام الأجل المشار إليه أعلاه، تصدير هذه البضائع أو عرضها للاستهلاك بعد إذن بذلك أو إيداعها في المستودع صارت الرسوم والضرائب المفروضة بصورة عادية على استيراد البضائع المذكورة مستحقة في الحال ووجبت المتابعة على دفعها إن اقتضى الحال عن طريق الإكراه.

 

2-          مكرر- استثناء من أحكام 2 (الفقرة الأولى ) من هذا الفصل فإن جزءا من منتجات المقاصة يمكن عرضه للاستهلاك وفق شروط ونسب تحدد بقرار لوزير المالية.

2-          تحدد كيفية تطبيق........................................................................................

...................................................................................................................

 

الفصل 139- 1.- يمكن لتيسير أعمال الصنع.....................................................................

...................................................................................................... هذه المنتجات :

.........................................................................................................................

2-           يمكن كذلك.............................................................................................

......................................................................................من طرف شخص آخر.

3-          غير أنه، استثناء من أحكام 1 أعلاه، يمكن، إذا استلزمت ذلك الطبيعة  الخاصة بأحد القطاعات، أن يتم تفويت منتجات المقاصة طبق  شروط خاصة تحدد بقرار للوزير المكلف بالمالية.

 

  الفصل 141- 1....................................................................................................

........................................................................................................................

 

2-          إذا وقع تطبيق أحكام 2 المكرر من الفصل 135 أو 1- أ) أعلاه وجب دفع الرسوم والضرائب على أساس صنف وكميات البضائع المقبولة بصفة مؤقتة وباعتبار مبالغ الرسوم والضرائب المعمول بها في يوم  تسجيل التصريح المفصل الخاص بعرض البضائع للاستهلاك.

3-          القيمة الواجب اعتبارها في هذا الصدد هي قيمه البضائع المستوردة من قبل في يوم تسجيل التصريح المفصل الخاص بعرض البضائع للاستهلاك.

 

 الفصل 145- 1- الاستيراد المؤقت نظام...........................................................................

............................................................................................ الرسوم والمكرس المطبقة.

 

                  أ‌)                  ............................................................................................................

              ب‌)                  ...........................................................................................................

 

 

1-          بجب أن يتم تصدير هذه الأشياء والأعتدة والمنتجات على حالة استيرادها وفي الآجال المقررة حسب الحالة في مرسوم التطبيق المشار إليه في الفصل 146 بعده أو في الفصل 147 أسفله.

      غير أن الشروط الخاصة بتسوية حسابات الاستيراد المؤقت للأعتدة أو المنتجات المشار إليها في 1 ب) أعلاه ولاسيما بنسب التصفية تحدد بقرار مشترك للوزير المكلف بالمالية والوزير أو الوزراء المعنيين بالأمر.

2-          ..................................................................................................................

    (الباقي لا تغير فيه).

 

  الفصل 152.- التصدير لأجل تحسين الصنع نظام................................................................

...........................................................................................................................

...................................................................... من أجل صياغتها أو تحويلها.

 

  وتفرض على المنتجات والبضائع المذكورة عند استيرادها........................................................

...................................................................... البضائع المستوردة.

 

على أن المنتجات والبضائع المستوردة................................................................................

...................................................................... والفصل 141 أعلاه.

 

  وتكون الرسوم الجمركية..............................................................................................

 ...................................................................... يوم تسجيل التصريح بالاستيراد.

 

 أما القيمة الواجب اعتبارها فهي.....................................................................................

...................................................................... المصدرة من قبل.

 

وبصرف النظر عن المنازعات الناتجة عن ذلك فإن عدم القيام، داخل الآجال المحددة، برسالة استيراد المنتجات والبضائع المصدرة لأجل تحسين الصنع يعتبر تصديرا نهائيا ويلزم المتعهد بإيداع تصريح جمركي  جديد بدلا من التصريح المسجل من قبل.

 

  وتحدد شروط تطبيق هذا الباب.......................................................................................

 ......................................................................  باقتراح من الوزير المكلف بالمالية.

 

 الفصل 153- 1........................................................................................................

2-          ..............................................................................................................

3-            ..............................................................................................................

4-            بصرف النظر عن المنازعات الناتجة عن ذلك فإن عدم القيام، داخل  الآجال المحددة، بإعادة استيراد المنتجات والبضائع المصدرة بصفة مؤقتة يعتبر تصديرا نهائيا ويلزم المتعهد بإيداع تصريح جمركي جديد بدلا  من التصريح المسجل من قبل.

 

  الفصل 230 - يلزم الكفلاء.......................................................................................

........................................................................................................................

 ......................................................................  الذين كفلوهم.

 

على أن الكفالات البنكية، فيما يتعلق بالأنظمة الاقتصادية الخاصة  بالجمارك لا تشمل سوى الرسوم والضرائب المستحقة.

 

الفصل 284.- مع مراعاة أحكام 7 من الفصل 299 بعده، بقصد بالاستيراد أو التصدير المشار إليهما في 2 من الفصل 281 أعلاه..................................................................................................

( الباقي لا تغيير فيه).

 

 الفصل 299- تكون جنحا من الطبقة الأولى.........................................................................

........................................................................................................... بنص خاص.

 

  وتطبق............................................................................................. بالخصوص على:

1-    .......................................................................................................................

................................................................................................................................................................................................................................................

 

7-     المخالفات لأحكام الفصل 23- 1 ب)  بشأن عدم مراعاة ضوابط الجودة أو التكييف المفروضة عند الاستيراد أو التصدير عندما لا يترتب عن هذه  المخلفات أي أثر ضريبي.

 

 الفصل 303- 1-......................................................................................................

...........................................................................................................................

 

2-      على أنه إذا تعلق الأمر بالبضائع المصرح بها وفقا لنظامي المستودع الصناعي الحر والقبول المؤقت   وبالسلع المستوردة وفق نظام الاستيراد المؤقت  لاستخدامها في إنتاج السلع المعدة للتصدير وفي حالة مخالفات مثبتة عند الاستيراد ،  يمكن أن توقف الإدارة تطبيق العقوبات الخاصة بها إلى حين الوفاء بجميع الإلتزامات  المبرمة والمنجزة داخل الآجال الخاصة بهذه الأنظمة.

 

 

  ولا تطبق العقوبات المشار إليها أعلاه إذا تم الوفاء بجميع الالتزامات المبرمة داخل الآجال المذكورة.

 

 II.            Iتتمم مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة المشار إليها أعلاه بالفصلين 66 المكرر و 151 المكرر التاليين :

 

الفصل 66 المكرر.- يجب أن يدلى في شأن سفن النزهة المشار إليها في الفصل الأول من هذه المدونة حين   استيرادها بتصريح بالدخول يحدد شكله والبيانات الواردة فيه والوثائق الواجب إلحاقها به وأجل إيداعه  بقرار للوزير المكلف بالمالية.

 

الفصل 151 المكرر.- إذا لم يتم، بعد انصرام الأجل المقرر بحسب  الحالة في المرسوم المشار إليه في الفصلين 146 و 147 أعلاه، ًإعادة  تصدير الأشياء والمعدات والمنتجات أو إيداعها في المستودع أو عرضها  للاستهلاك بعد إذن سابق بذلك من مدير الإدارة صارت الرسوم والضرائب المفروضة بصورة عادية على استيراد الأشياء والمعدات والمنتجات المذكورة  مستحقة في الحال ووجبت المتابعة على دفعها إن اقتضى الحال عن طريق الإكراه.

 

III.            يتمم الباب الأول من الجزء الثالث من مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة المشار إليها أعلاه بقسم خامس هذا نصه : 

 

القسم الخامس

تصحيح التصاريح الموجزة

   الفصل 59 المكرر مرتين- بصرف النظر عن المنازعات التي قد تنتج عن ذلك، يمكن أن يرخص للمصرح أو وكيله بتصحيح البيانات الواردة في  التصريح الموجز وفق الشروط المحددة بقرار للوزير المكلف بالمالية.

 

IV.            ابتداء من فاتح يوليو 1996، تنسخ أحكام الفصول 10 و 11 و 12 من مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة المشار إليها أعلاه ويحمل القسم الثاني بالباب الثالث من الجزء الأول نتيجة ذلك عنوان الرسوم الإضافية.

 

الأجل المحدد لتسوية وضعية سفن النزهة

المستوردة قبل فتح يناير 1996

 

المادة 4

إن سفن النزهة التي لم تمتثل لأحكام البند III بالمادة 3 من قانون المالية الانتقالي رقم 45.95  عن الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى 30 يونيو 1996 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.95.243 بتاريخ 8 شعبان 1416 (30 ديسمبر 1995) يضرب لها، لأجل التقيد بالأحكام المذكورة، أجل جديد مدته ثلاثة أشهر من تاريخ نشر هذا القانون المالي في الجريدة الرسمية.

 

 

الضرائب الداخلية على الاستهلاك

 

المادة 5

I.       يغير على النحو التالي، ابتداء من فاتح يوليو 1996، الجدولان " أ" و "ت" ، من الفصل 9 من الظهير الشريف رقم 1.77.340 بتاريخ 25 من شوال 1397 (9 أكتوبر 1977) المعتبر بمثابة قانون تحدد بموجبه المقادير المطبقة على البضائع والمصنوعات المفروضة عليها الضرائب الداخلية على الاستهلاك وكذا الأحكام الخاصة بهذه البضائع والمصنوعات:

 

الفصل 9.-.............................................................................................................  

 

أ‌)        المكوس الداخلية على الاستهلاك المفروضة على المشروبات والكحول

والمنتجات المركبة على أساس الكحول

 

بيان المنتجات

وحدة التحصيل

المقادير (بالدرهم)

1.       المياه الغازية أو غير الغازية المعدنية و مياه المائدة وغيرها معطرة كانت أو غير معطرة، الليمونادا المحضرة بعصير الليمون الحامض:

أ‌)        المياه الغازية أو غير الغازية و المياه المعدنية  و مياه المائدة و غيرها، بإضافة نسبة أقل من عشرة في المائة (10%) من عصير الفواكه الصالحة للأكل أو ما يعادلها من العصير المركز...........................................................

ب‌)    المياه الغازية أو غير الغازية و المياه المعدنية و مياه المائدة و غيرها المعطرة  بإضافة عشرة في المائة (10%) أو أكثر  من عصير الفواكه الصالحة للأكل أو ما يعادلها من العصير المركز.......................................................

ج‌)     المياه الغازية أو غير الغازية و المياه المعدنية و مياه المائدة  و غيرها  غير المعطرة................................................................................

د‌)       الليمونادا المحضرة بنسبة أقل من ستة في المائة (6%) من عصير الليمون الحامض أو ما يعادلها من العصير المركز..........................................

ه‌)       الليمونادا المحضرة بنسبة ستة في المائة (6% ) أو أكثر من عصير الليمون الحامض أو ما يعادله من العصير المركز............................................

2-      الجعة....................................................................................

................................................................................................

( الباقي بدون تغيير)

1 هيكتولتر حجم

 

 

 

كذلك

 

 

1 هيكتولتر حجم

 

كذلك

 

كذلك

 

كذلك

......................

......................

 

 

 

 

 

20.00

 

 

7.00

 

8.00

 

20.00

 

7.00

....................

....................

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ت‌)     المكوس الداخلية على الاستهلاك المفروضة

على بعض منتجات الطاقة و الزفت

 

بيان المنتجات المفروضة عليها الرسم

الأساس المفروض عليه الرسم

مبلغ الرسم (بالدرهم)

الزيوت الخام من النفط أو من المعادن القارية:

.................................................................................................................................

زيوت من البترول أو من المعادن القارية (غير الزيوت الخامة)، محضرات غير مذكورة و لا هي داخلة في مكان آخر تحتوي في الوزن على نسبة من زيت البترول أو المعادن القارية تفوق أو تعادل 70 % تكون هذه الزيوت فيها  العنصر الأساسي:

.................................................................................................................................

................................................................................................................................

زيوت ثقيلة :

................................................................................................................................

......فيول وال :

.... فيول وال ثقيلة (2 no  FO) مخصصة لصناعة القطران  والقاريات والزيت اللزجة و المستخلص القاري و منتجات  أخرى متشابهة.....................................................................................................

------ غيره :

------- خفيفة (7 no  FO)...............................................................................................

------- ثقيلة (2 no  FO)................................................................................................

------- غيره.................................................................................................................

زيوت لزجة و غيرها :

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

غيره...........................................................................................................................

 

فحم حجري، فحم مكتل، كرة فحمية قابلة  للاحتراق صلبة محصل  عليها من الفحم الحجري (27.01 من التعريفة)........................................................................................................................

لينجت (خشب مفحم) و إن كان مكتلا، عدا السبج، (27.02 من التعريفة)................................................

خث غير فراش الدواب ( مستخرج 27.03  من التعريفة)..................................................................

فحم مجمر (كوك) أو نصف مجمر (فحم حجري من لينجت أو خث) (مستخرج 27.04  من التعريفة).........................................................................................................................

فحم حجر من البترول (مستخرج 27.13  من التعريفة).....................................................................

 

 

......................

 

 

 

......................

......................

 

......................

 

 

......................

 

100 كلغ

100 كلغ

كذلك

 

 

......................

.....................

أنظر الفصل

42- 1 فيما بعد

 

100 كلغ  صافية

كذلك

كذلك

كذلك

100 كلغ صافية

 

....................

 

 

 

.....................

.....................

 

.....................

 

 

.....................

 

105.38

38.67

84.03

 

 

....................

....................

 

 

 

17.94

17.94

17.94

17.94

17.94

 

 II.            يغير على النحو التالي، ابتداء من فاتح يوليو 1977، الجدول "ت" من الفصل 9 من الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.77.340 المشار إليه أعلاه الصادر في 25 من شوال 1397 (9 أكتوبر 1977)

 

 

ث‌)     المكوس الداخلية على الاستهلاك المفوضة

على بعض منتجات الطاقة و الزفت

 

بيان المنتجات المفروض عليها الرسم

الأساس المفروض

عليه الرسم

مبلغ الرسم (بالدرهم)

الزيوت الخام من النفط أو من المعادن الغازية:

........................................................................................................

........................................................................................................

- غاز  البترول و مواد الهيدروكاربور الغازية الأخرى :

- غازات سائلة......................................................................................

- غيرها..............................................................................................

........................................................................................................

........................................................................................................

( الباقي بدون تغيير).

 

 

.......................

.......................

 

.......................

100 م3

.......................

.......................

 

.....................

.....................

 

.....................

402

.....................

.....................

 

الإعفاء من أداء رسم الاستيراد أو الاقتطاع الجبائي

عند الاستيراد

 

المادة 6

 

I - تعفى من أداه رسم الاستيراد ابتداء من فاتح يوليو 1996 بعد تغيير أحكام البندIV  من المادة 4من                 قانون المالية الانتقالي رقم 45.95  :

-         لوازم النشر المشار إليها في الفصل الأول من الظهير الشريف الصادر في 8 شعبان 1371 (3 ماي 1952).

-         الأوراق البنكية الأجنبية (البند التعريفي مستخرج 4907.00.20).

-         سفن النقل البحري للبضائع والأشخاص (البنود التعريفية مستخرج 8901.10 ومستخرج 8901.20 ومستخرج 8901.30 ومستخرج 8901.90)، وكذا المعدات والآلات والأجزاء والقطع المنفصلة والتوابع الخاصة بهذه السفن.

-         الطائرات التي تستخدمها الشركات المقاولة في النقل الجوي للقيام بخدمات عامة وكذا المعدات وقطع الغيار المعدة لإصلاحها.

 

 II.            تعرض للاستهلاك، معفاة من أداء رسم الاستيراد والاقتطاع الجبائي عند الاستيراد، العربة السيارة لنقل  البضائع المسماة "السيارة النفعية الخفيفة الاقتصادية" (البند مستخرج 87.04) والدراجة النارية المسماة الدراجة النارية الاقتصادية، (البند مستخرج 87.11)، المحددة مميزاتهما ومواصفاتهما في اتفاقية مبرمة بين الدولة والصانع (أو الصناع).

 

 

تعليل تعرفة الرسوم الجمركية

 

المادة 7

تغير وفقا للبيانات الواردة في الجدول التالي، ابتداء من فاتح يوليو 1996، تعرفة الرسوم الجمركية الواجب استيفاؤها عند الاستيراد، كما تم تحديدها بالظهير الشريف رقم 1.57.170  الصادر في 23 من شوال 1376 (24 ماي 1957) وتغييرها بالنصوص التالية له :

 


 

الترميز

بيان المنتجات

رسم الاستيراد (1)

الاقتطاع الجبائي عند الاستيراد (2)

المجموع 3(1+2)

01.01

 

 

 

 

 

 

 

 

01.03

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

01.05

 

 

0101.19

 

 

0101.20

 

 

 

 

0103.10

 

0103.10

 

 

0103.92

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0105.11

 

 

 

0105.19

 

 

 

 

90

 

 

 

 

 

00

 

 

10

90

 

10

90

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

90

00

خيول وحمير وبغال و كوادن (نفال)، حية.

...................................................................

-- غيرها.......................................................

...................................................................

غيرها...........................................................

حمير وبغال وكوادن

...................................................................

--- غيرها......................................................

...................................................................

حيوانات حية من فصيلة الخنازير

- أصيلة للإنسال................................................

- غيرها :

-- يزن الواحد منها أقل من 50 كلغ

--- من الأنواع الأليفة..........................................

--- غيرها......................................................

-- يزن الواحد منها 50 كلغ أو أكثر

--- من الأنواع الأليفة..........................................

--- غيرها......................................................

...................................................................

ديوك و دجاجات، بط أوز حبش (ديوك ودجاجات رومية) وغرغر (دجاج سوداني)، حية من الأنواع الأليفة.

- لا يتعدى وزن الواحد منها 185 غرام:

-- ديوك ودجاجات.

...................................................................

--- غيرها......................................................

-- غيرها.......................................................

..................................................................

 

 

 

 

 

43.5

 

43.5

 

43.5

 

 

43.5

43.5

 

 

 

43.5

43.5

 

 

 

 

 

 

 

 

24

2.5

 

 

 

 

15

 

15

 

15

 

 

15

15

 

 

 

15

15

 

 

 

 

 

 

 

 

15

15

 

 

 

 

58.5

 

58.5

 

58.5

 

 

58.5

58.5

 

 

 

58.5

58.5

 

 

 

 

 

 

 

 

39

17.5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الترميز

بيان المنتجات

رسم الاستيراد (1)

الاقتطاع الجبائي عند الاستيراد (2)

المجموع 3(1+2)

 

01.06

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

02.03

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

02.07

 

 

 

 

 

 

 

 

02.10

 

0106.00

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0203.11

0203.12

0203.19

 

0203.21

0203.22

0203.29

 

 

 

 

 

0207.41

0207.42

 

 

 

 

 

 

 

0210.20

 

 

11

19

 

 

21

22

29

 

91

92

 

 

 

 

 

 

00

00

00

 

00

00

00

 

 

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

11

 

15

17

90

 

حيوانات حية أخرى

--- أرانب أليفة :

---- خرانق (أرانب صغيرة) متخذة للإنسال.................

...................................................................

---- الحمام :

...................................................................

---- الحمام الزاجل............................................

---- غيرها....................................................

---- غيرها :

---- نحل........................................................

---- جمال......................................................

...................................................................

 

 

لحوم حيوانات من فصيلة الخنازير، طازجة، مبردة أو مجمدة

- طازجة أو مبردة :

-- ذبائح كاملة وأنصاف ذبائح................................

-- أفخاذ وأكتاف وقطعها، Fا.............................

-- غيرها.......................................................

- مجمدة :

-- ذبائح كاملة وأنصاف ذبائح................................

-- أفخاذ وأكتاف وقطعها، بعظمها.............................

-- غيرها.......................................................

..................................................................

لحوم وأحشاء وأطراف الدواجن المذكورة في البند 01.05  صالحة للأكل طازجة، مبردة أو مجمدة.

...................................................................

...................................................................

-- من حبش(ديوك ودجاجات رومية) :

--- لحوم دون عظام مسحوقة.................................

--- غيرها......................................................

.....................................................................................................................................

لحوم وأحشاء وأطراف صالحة للأكل، مملحة أو في ماء مملح مجففة أو مدخنة، دقيقة ومساحيق صالحة لأكل من لحوم أو أحشاء أو أطراف

...................................................................

لحوم حيوانات من فصيلة الأبقار

من فصيلة الأبقار الأليفة

...................................................................

---- بدون عظام

----- مجففة.....................................................

-----  غيرها....................................................

...................................................................

...................................................................

 

 

 

 

2.5

 

 

 

24

24

 

43.5

43.5

 

 

 

 

 

 

43.5

43.5

43.5

 

43.5

43.5

43.5

 

 

 

 

 

 

45

125

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

45

300

 

 

 

15

 

 

 

15

15

 

15

15

 

 

 

 

 

 

15

15

15

 

15

15

15

 

 

 

 

 

 

15

15

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

15

15

 

 

 

17.5

 

 

 

39

39

 

58.5

58.5

 

 

 

 

 

 

58.5

58.5

58.5

 

58.5

58.5

58.5

 

 

 

 

 

 

60

140

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

60

315

 

 

 

 


 

الترميز

بيان المنتجات

رسم الاستيراد (1)

الاقتطاع الجبائي عند الاستيراد (2)

المجموع 3(1+2)

04.06

 

 

 

 

 

 

04.07

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

05.04

 

 

 

 

 

 

07.01

 

 

 

07.14

 

 

 

 

 

 

 

08.03

08.04

 

 

 

0406.90

 

 

 

 

0407.00

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0504.00

 

 

 

 

 

 

 

0701.10

 

 

 

 

 

 

 

 

0714.90

 

0803.00

 

 

 

0804.30

0804.40

 

0806.20

 

 

 

 

11

 

 

 

 

10

 

21

 

 

 

 

 

 

 

 

 

10

 

 

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

 

99

 

00

 

 

 

00

00

 

00

أجبان ولبن مخثر.

..............................................................................

- أجبان آخر

--- أجبان عجائن مكبوبة ومطبوخة :

---- مخصصة لصناعة الأجبان و مستوردة مباشرة من طرف الصناعيين المعنيين........................................................

...............................................................................

بيض طيور بقشرة، طازج أو محفوظ أو مطبوخ.

--- بيض دجاج للحظائر :

---- بيض للتحضين (أ)....................................................

---- غيره :

----- للدجاج................................................................

...............................................................................

 

 

 

 

 

43.5

 

 

 

 

43.5

 

43.5

 

 

 

 

 

43.5

 

 

 

 

 

25

 

 

 

 

 

 

 

 

 

43.5

 

 

43.5

 

 

 

43.5

43.5

 

43.5

 

 

 

 

 

15

 

 

 

 

15

 

15

 

 

 

 

 

15

 

 

 

 

 

15

 

 

 

 

 

 

 

 

 

15

 

 

15

 

 

 

15

15

 

15

 

 

 

 

 

58.5

 

 

 

 

58.5

 

58.5

 

 

 

 

 

58.5

 

 

 

 

 

40

 

 

 

 

 

 

 

 

 

58.5

 

 

58.5

 

 

 

58.5

58.5

 

58.5

 

مصارين ومثانات ومعد حيوانات (عدا الأسماك) كاملة أو على شكل قطع

--- غير صالحة للأكل :

---- أنفحة عجول ولو كانت مقطعة......................................

..............................................................................

 

 

بطاطا طازجة أو مبردة.

- تقاوي للزرع (أ).........................................................

.........................................................................

جذور المنبهوط (مانيوق) والأراروت والسحلب، قلقاس رومي، بطاطا حلوة، جذور ودرنات مماثلة غريزة النشاء أو الأنيولين طازجة أو مجففة وإن كانت مقطعة أو بشكل مكثلات؛ لب النخل الهندي (ساجو).

...............................................................................

- غيرها

...............................................................................

---- غيرها..................................................................

 

موز، بما فيه البلانتان، طازج أو مجفف.

تمور وتين وأناناس وأفوكادو (كمثري أمريكي) وجوافة وماغبة ومانجوستين، طازجة أو جافة.

..............................................................................

- أناناس....................................................................

- أفوكادو....................................................................

...............................................................................

 

عنب، طازج أو جاف.

...............................................................................

- جاف......................................................................

...............................................................................

 

 

 

 








 

الترميز

 

بيان المنتجات

رسم الاستيراد (1)

الاقتطاع الجبائي عند الاستيراد (2)

المجموع 3(1+2)

 

08.08

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

08.13

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

10.01

 

 

 

 

 

 

 

 

10.03

 

 

 

 

10.08

 

 

 

 

 

 

 

12.06

 

 

 

 

12.07

 

 

0808.10

 

 

0808.20

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0813.20

 

0813.50

 

 

 

 

 

 

1001.10

 

 

 

1001.90

 

 

 

1003.00

 

 

 

 

 

 

1008.90

 

 

 

 

 

1206.00

 

 

 

10

90

 

 

11

 

19

90

 

 

 

 

 

00

 

 

 

90

 

 

 

 

 

 

19

 

 

 

19

 

 

 

19

 

 

 

 

 

 

19

 

تفاح كمثري وسفرجل، طازج.

- تفاح

--- تفاح سدر، مقدمة دون ترتيب، من 16 شتنبر إلى 15 دجنبر

--- غيرها.........................................................................

- كمثري و سفرجل

--- كمثري :

---- كمثري نبيذ الإجاص، مقدمة دون ترتيب، من 1 غشت إلى 31 دجنبر.......................................................................................

---- غيرها.........................................................................

--- سفرجل.........................................................................

.......................................................................................

 

فواكه مجففة غير تلك المذكورة في البنود من 06-08 إلى 06-08؛ خليط ثمار قشرية أو فواكه مجففة من الأنواع المذكورة في هذا الفصل.

.......................................................................................

- خوخ..............................................................................

.......................................................................................

- خليط ثمار قشرية أو فواكه مجففة من الأنواع المذكورة في هذا الفصل

......................................................................................

--- غيرها..........................................................................

......................................................................................

 

 

 

 

43.5

43.5

 

 

 

43.5

43.5

43.5

 

 

 

 

 

43.5

 

 

 

43.5

 

 

 

 

 

 

43.5

 

 

 

43.5

 

 

 

 

24

 

 

 

 

 

43.5

 

 

 

 

 

43.5

 

 

 

15

15

 

 

 

15

15

15

 

 

 

 

 

15

 

 

 

15

 

 

 

 

 

 

15

 

 

 

15

 

 

 

 

15

 

 

 

 

 

15

 

 

 

 

 

15

 

 

 

58.5

58.5

 

 

 

58.5

58.5

58.5

 

 

 

 

 

58.5

 

 

 

58.5

 

 

 

 

 

 

58.5

 

 

 

58.5

 

 

 

 

39

 

 

 

 

 

58.5

 

 

 

 

 

58.5

 

حنطة (قمح)وخليط مع شليم.

- حنطة (قمح)صلب

......................................................................................

---- غيرها.........................................................................

.......................................................................................

- غيرها

......................................................................................

---- غيرها.........................................................................

.......................................................................................

شعير.

.......................................................................................

---- غيرها.........................................................................

.......................................................................................

 

حنطة سوداء  ودخن وحبوب العصافير؛ حبوب آخر.

.......................................................................................

- حبوب آخر

.......................................................................................

---- غيرها.........................................................................

.......................................................................................

 

 

بذور عباد الشمس، وإن كان مجروشا.

--- للبذر :

---- فصيلة بذور منتجة للبذور..................................................

......................................................................................

 

ثمار وبذور زيتية أخرى وإن كانت مجروشة.

......................................................................................

 


 

 

الترميز

 

بيان المنتجات

رسم الاستيراد (1)

الاقتطاع الجبائي عند الاستيراد (2)

المجموع 3(1+2)

 

 

 

 

 

 

 

 

15.01

 

 

15.02

 

 

 

15.09

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

15.10

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

15.16

 

 

1207.40

 

 

 

 

 

 

1501.00

 

 

1502.00

 

 

 

 

1509.10

1509.90

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1510.00

 

 

 

 

 

 

 

 

90

 

 

 

 

00

 

 

00

 

 

 

 

00

 

 

10

 

21

 

29

 

91

 

99

 

 

 

 

 

 

 

 

11

19

 

 

21

29

 

91

 

99

 

 

 

 

-بذور سمسم.

.......................................................................................

---- غيرها.........................................................................

.......................................................................................

 

 

 

 

43.5

 

 

 

 

 

2.5

 

 

2.5

 

 

 

43.5

 

 

43.5

 

 

43.5

43.5

 

 

43.5

43.5

 

 

 

 

 

 

 

 

43.5

43.5

 

 

43.5

43.5

 

 

43.5

43.5

 

 

 

 

 

 

15

 

 

 

 

 

15

 

 

15

 

 

 

15

 

 

15

 

 

15

15

 

 

15

15

 

 

 

 

 

 

 

 

15

15

 

 

15

15

 

 

15

15

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

58.5

 

 

 

 

 

17.5

 

 

17.5

 

 

 

58.5

 

 

58.5

 

 

58.5

58.5

 

 

58.5

58.5

 

 

 

 

 

 

 

 

58.5

58.5

 

 

58.5

58.5

 

 

58.5

58.5

 

 

 

 

 

 

 

دهن خنزير؛ شحوم خنزير آخر وشحوم طيور دواجن، مذاب وإن كانت معصورة أو مستخلصة بمذيب....................................................

 

شحوم ودهون فصائل البقر أو الضأن أو الماعز، خام أو مذابة وإن كانت معصورة أو مستخلصة بمذيب...................................................

.......................................................................................

 

زيت الزيتون وجزئياته، وإن كان مكررا ولكن غير معدل كيماويا.

- زيت العصرة الأولى (زيت بكر)...............................................

- غيرها

--- غير مقساة ولا متصلبة :

---- خضعت لعملية التكرير.......................................................

---- غيرها :

----- مخصصة لصناعة المواد الصيدلية والمستوردة مباشرة من طرف الصناعيين المعنيين.................................................................

----- غيرها........................................................................

--- غيرها :

---- بتلفيف أولي بمحتوى صافي يساوي أو يقل عن 20 كيلوغرام.................

----- غيرها........................................................................

 

زيوت أخرى وجزئياتها متحصل عليها من زيوت فقط، وإن كانت مكررة، ولكن غير معدلة كيماويا، بما في ذلك مخاليط تلك الزيوت أو جزئياتها مع زيوت أو جزئيات أخر داخله في البند 15.90.

--- غير مقساة ولا متصلبة :

---- مخصصة لاستعمالات تقنية أو صناعية أخرى غير صناعة المواد الغذائية :

 

----- خام...........................................................................

----- غيرها........................................................................

 

---- غيرها :

----- خام...........................................................................

----- غيرها.........................................................................

--- غيرها :

---- بتلفيف أولي بمحتوى صافي يساوي أو يقل عن 20 كيلوغرام........................................................................................

---- غيرها.........................................................................

........................................................................................

 

دهون وزيوت حيوانية أو نباتية وجزئياتها، مهدرجة كليا أو جزئيا، معدلة الأسترة (المتغيرة أسترتها) أو معادة أسترتها أو المحولة بطريقة (الايلزه)، وإن كانت مكررة، غير محضرة بطريقة أخرى.

........................................................................................

 

 


 

 

الترميز

 

بيان المنتجات

رسم الاستيراد (1)

الاقتطاع الجبائي عند الاستيراد (2)

المجموع 3(1+2)

 

 

 

 

 

 

 

15.19

 

 

 

 

 

 

 

16.01

 

 

 

 

17.04

 

 

 

 

 

 

19.02

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

21.06

 

1516.20

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1519.11

 

 

 

1601.00

 

 

 

 

 

 

1704.90

 

 

 

 

 

 

 

 

1902.11

1902.19

1902.20

 

1902.30

 

 

 

 

 

2106.90

 

 

 

 

10

 

 

 

 

 

 

00

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

 

10

 

 

 

 

 

 

 

00

00

00

 

00

 

 

 

 

 

 

 

39

 

70

 

- دهون وزيوت نباتية وجزئياتها

--- زيوت ودهون كليا أو جزئيا مهدرجة ومعدلة الأسترة ومحولة بطريقة الايلزه وإن كانت مكررة ولكن غير محضرة بطريقة أخرى :

---- التي لها طابع الشمع..........................................................

.......................................................................................

 

أحماض ذهنية صناعية أحادية الكربوكسيليك؛ زيوت حمضية ناتجة عمليات التكرير، كحولات دسمة صناعية.

- أحماض ذهنية صناعية أحادية الكربوكسيليك؛ زيوت حمضية ناتجة عن عمليات التكرير :

-- حامض دهني....................................................................

......................................................................................

 

 

 

 

 

10

 

 

 

 

 

 

2.5

 

 

 

 

43.5

 

 

 

 

 

 

 

43.5

 

 

 

 

 

 

43.5

43.5

43.5

 

43.5

 

 

 

 

 

 

 

43.5

 

 

 

 

15

 

 

 

 

 

 

15

 

 

 

 

15

 

 

 

 

 

 

 

15

 

 

 

 

 

 

15

15

15

 

15

 

 

 

 

 

 

 

15

 

 

 

 

25

 

 

 

 

 

 

17.5

 

 

 

 

58.5

 

 

 

 

 

 

 

58.5

 

 

 

 

 

 

58.5

58.5

58.5

 

58.5

 

 

 

 

 

 

 

58.5

 

سجق (غليظ أو رقيق) ومنتجات مماثلة من لحوم أو أحشاء وأطراف أو من دم حيواني، محضرات غذائية أساسها هذه المنتجات................................

.......................................................................................

 

 

مصنوعات سكرية(بما فيها الشوكولاته البيضاء)، لا يحتوي على كاكاو.

........................................................................

- غيرها

--- خلاصة عرق سوس بالوزن على الأكثر من 10% من السكر، دون إضافة مواد أخرى..................................................................

.......................................................................................

 

عجائن غذائية وإن كانت مطبوخة أو محشوة (باللحم أو أية مادة أخرى ) أو محضرة بطرقة أخرى مثل السباغيتي أو المعكرونة أو الشعيرية أو اللازانيا أو الجنوكي أو الرافيولي أو الكانيولي أو الكسكس وإن كان محضرا.

- عجائن غذائية غير مطبوخة ولا محشوة ولا محضرة بطريقة أخرى :

تحتوي على بيض................................................................

غيرها.............................................................................

- عجائن غذائية محشوة (وإن كانت مطبوخة ومحضرة بطريقة أخرى).....................................................................................

- عجائن غذائية أخرى .........................................................

.......................................................................................

           

محضرات غذائية غير مذكورة ولا داخلة في مكان آخر.

.......................................................................................

- غيرها

.......................................................................................

---- لاستعمالات الطبخ.........................................................

.......................................................................................

--- مسحوق لصناعة القشدة، بودنغ، محليات، عقبة، الخ...، حتى محلات، ولكن دون كاكاو، باستثناء مساحيق من دقيق، من نشاء أو خلاصة مالت....................................................................

......................................................................................

 


 

الترميز

بيان المنتجات

رسم الاستيراد (1)

الاقتطاع الجبائي عند الاستيراد (2)

المجموع 3(1+2)

 

22.04

 

 

 

 

 

 

 

 

23.06

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

23.09

 

 

 

25.03

 

 

 

 

 

25.24

 

 

 

28.04

 

 

 

28.13

 

 

 

 

 

2829.29

 

 

 

2204.10

 

2204.21

2204.29

 

 

 

 

 

 

 

2306.50

2306.60

2306.90

 

 

 

 

 

 

 

2309.90

 

 

 

2503.10

2503.90

 

 

2524.00

 

 

 

 

 

2804.70

 

 

 

 

2813.90

 

 

 

 

2829.19

 

 

 

 

2829.90

 

 

 

00

 

00

00

 

 

 

 

 

 

 

00

00

 

10

 

20

 

 

 

 

00

 

 

 

00

00

 

 

00

 

 

 

 

 

00

 

 

 

 

 

10

 

 

 

 

10

20

30

90

00

 

نبيذ من عنب طازج بما في ذلك الأنبذة المقواة بالكحول؛ سلافات العنب عدا الداخلة في البند 20.09.

- أنبذة فوارة........................................................................

- أنبذة أخرى، سلافات عنب أو وقف اختمارها بإضافة كحول :

-- في أوعية لا تزيد سعتها عن 2لتر............................................

-- غيرها...........................................................................

.......................................................................................

 

 

 

 

43.5

 

43.5

43.5

 

 

 

43.5

 

 

 

43.5

43.5

 

43.5

 

43.5

 

 

 

 

43.5

 

 

 

0

0

 

 

0

 

 

 

 

 

2.5

 

 

 

 

 

2.5

 

 

 

 

25

2.5

25

25

 

 

 

 

15

 

15

15

 

 

 

15

 

 

 

15

15

 

15

 

15

 

 

 

 

15

 

 

 

15

15

 

 

15

 

 

 

 

 

15

 

 

 

 

 

15

 

 

 

 

15

15

15

15

 

 

 

 

58.5

 

58.5

58.5

 

 

 

58.5

 

 

 

58.5

58.5

 

58.5

 

58.5

 

 

 

 

58.5

 

 

 

15

15

 

 

15

 

 

 

 

 

17.5

 

 

 

 

 

17.5

 

 

 

 

40

17.5

40

40

 

كسب وغيرها من بقايا صلبة أخرى، وإن كانت مجروشة أو بشكل مكثلات، ناتجة عن استخراج الزيوت و الدهون النباتية، عدا الداخلة في البند 23.04 أو 23.05.

.......................................................................................

- من جوز الهند أو الكوبرا........................................................

- من جوز أو من نوى النخيل....................................................

- غيرها

--- كسب الزيتون وغيرها من بقايا استخلاص زيت الزيتون..................

--- غيرها :

---- من السمسم...................................................................

.......................................................................................

 

محضرات من الأنواع المستعملة لتغذية الحيوانات.

.......................................................................................

- غيرها............................................................................

 

كبريت من جميع الأنواع، عدا زهر الكبريت أو الكبريت المرسب أو الكبريت الفروي.

- كبريت خام و كبريت غير مكرر...............................................

- غيرها............................................................................

.......................................................................................

حرير صخري (اسبست)..........................................................

.......................................................................................

 

 

هيدروجين، غازات نادرة وعناصر أخرى غير معدنية.

......................................................................................

- فوسفور.........................................................................

........................................................................

سلفورات الفوسفور من عناصر غير معدنية؛ ثالث سلفور الفوسفور التجاري.

......................................................................................

- غيرها.

--- سلفورات الفوسفور، بما فيها ثالث سلفور الفوسفور........................

........................................................................

كلورات وفوق كلورات؛ برومات وفوق برومات، يودات وفوق يودات.

.......................................................................................

-- غيرها.

--- من الأمنيوم..................................................................

--- من البوتاسيوم...............................................................

--- من الباريوم..................................................................

--- غيرها........................................................................

.....................................................................................

.....................................................................................

 

 

الترميز

بيان المنتجات

رسم الاستيراد (1)

الاقتطاع الجبائي عند الاستيراد (2)

المجموع 3(1+2)

44.21

 

 

 

 

 

 

 

48.04

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

53.02

 

 

 

 

 

 

 

 

 

53.03

 

 

 

 

 

56.08

 

 

4421.90

 

 

 

 

 

 

 

4804.31

 

 

 

 

 

4804.39

 

 

 

 

 

 

 

5302.10

5302.90

 

 

 

 

 

 

 

 

 

5303.10

 

 

 

 

 

5608.11

 

 

5608.19

 

5608.90

 

 

 

 

51

 

 

 

 

 

 

10

 

 

 

 

10

 

 

 

 

 

 

 

00

 

10

20

30

80

 

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

10

90

أصناف أخرى من خشب.

....................................................................................................................

- غيرها

.....................................................................................................................

----- خشب معد لصنع الثقاب....................................................................................

.....................................................................................................................

 

 

 

 

 

2.5

 

 

 

 

 

 

 

2.5

 

 

2.5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2.5

2.5

2.5

2.5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2.5

2.5

 

 

 

 

15

 

 

 

 

 

 

 

15

 

 

15

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

15

15

0

15

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0

0

 

 

 

 

17.5

 

 

 

 

 

 

 

17.5

 

 

17.5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

17.5

17.5

2.5

17.5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2.5

2.5

 

ورق وورق مقوى كرافت غير سطلي، بشكل لفائف أو صفائح، عدا الداخل في البند 48.02 أو 48.03.

......................................................................................................................

-- غير مبيض

--- ورق مخصص لإنتاج خيوط الورق (ورق كرافت للتلفيف بوزن من 40 إلى 45 غرام للمتر مربع، مستورد في بكرات من طرف منتجي الثقاب و الموجهة مباشرة للمصانع.....................................

-- غيرها

--- ورق مخصص لإنتاج خيوط الورق(ورق "كرافت للتلفيف" بورن من 40 إلى 45 للمتر مربع، مستورد في بكرات من طرف منتجي الثقاب و الموجهة مباشرة للمصانع)...............................................

.......................................................................................................................

 

           

قنب (كانابس ساتيقا) خام أو معالج ولكن غير مغزول؛ مشاقة وفضلات القنب (بما فيها فضلات الخيوط و النسالة).

.......................................................................................................................

غيرها

---  ممشق...........................................................................................................

--- ممشط............................................................................................................

--- ممشط أو معالج بطريقة أخرى ولكن غير مغزول............................................................

--- مشاقة............................................................................................................

--- فضلات..........................................................................................................

 

جوت أو ألياف نسيجية لحائية أخرى (عدا الكتان و القنب والرامي)، خام أو معالجة ولكن غير مغزولة؛ مشاقة

وفضلات هذه الألياف (بما فيها فضلات الخيوط والنسالة).

.........................................................................................................................

........................................................................................................................

 

شباك بعيون معقودة، بشكل قطع متحصل عليها من خيوط حزم أو أمراس أو حبال، شباك جاهزة لصيد الأسماك وغيرها من الشباك الجاهزة، من مواد نسيجية :

- من مواد نسيجية اصطناعية أو تركيبية :

-- شباك جاهزة لصيد الأسماك

--- من خيوط حزم أو أمراس...................................................

--- غيرها.........................................................................

..................................................................................... .....................................................................................

- غيرها

 


 

 

الترميز

 

بيان المنتجات

رسم الاستيراد (1)

الاقتطاع الجبائي عند الاستيراد (2)

المجموع 3(1+2)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

63.07

 

 

 

 

 

73.16

 

 

 

74.19

 

 

 

 

 

 

 

79.07

 

 

 

 

 

 

 

82.02

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

6307.20

 

 

 

7316.00

 

 

 

 

 

 

7419.99

 

 

 

 

 

7907.10

7907.90

 

 

 

 

 

 

 

 

8202.20

 

 

 

 

10

20

30

 

 

 

 

 

00

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

00

 

40

50

90

 

00

 

10

20

90

 

--- شباك مصنوعة من خيوط حزم و أمراس و حبال بشكل قطع أو أشكال؛ شباك جاهزة لصيد الأسماك من خيوط حزم أو حبال

---- شباك لصيد الأسماك :

----- من مواد نسيجية نباتية............................................

----- من مواد نسيجية أخرى...........................................

............................................................................. .............................................................................

 

 

 

 

 

2.5

2.5

 

 

 

 

 

 

2.5

 

 

2.5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2.5

 

 

 

 

2.5

 

 

 

 

 

 

 

17.5

35

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0

0

 

 

 

 

 

 

0

 

 

0

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0

 

 

 

 

0

 

 

 

 

 

 

 

15

15

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2.5

2.5

 

 

 

 

 

 

2.5

 

 

2.5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2.5

 

 

 

 

2.5

 

 

 

 

 

 

 

32.5

50

 

 

 

 

أصناف أخرى جاهزة، بما فيها نماذج تفصيل الألبسة.

..............................................................................

- سترات وأحزمة للنجاة.................................................

.............................................................................

 

 

مراسي، وخطاطيف سفن وأجزاؤها، من حديد صب أو حديد صلب

..............................................................................

 

 

أصناف أخرى من نحاس.

.............................................................................

 

-- غيرها..................................................................

..............................................................................

..............................................................................

---  صنارات (émerillons).........................................

.............................................................................

مصنوعات أخرى من زنك

.............................................................................

- غيرها

.............................................................................

)................................................Anodes( --- أنودات

............................................................................

 

 

مناشير يدوية، ونصال مناشير من جميع الأنواع (بما في ذلك نصال الثقب و الشق أو نصال المناشير غير المسننة).

.............................................................................

- نصال مناشير موصلة الأطراف

--- لشغل المعادن.........................................................

--- لشغل مواد أخرى....................................................

- نصال مناشير دائرية (بما في ذلك نصال مناشير الشق والثقب)

..............................................................................

..............................................................................

 

 


 

 

الترميز

 

 

 

بيان المنتجات

رسم الاستيراد (1)

 

الاقتطاع الجبائي عند الاستيراد (2)

المجموع 3(1+2)

 

84.07

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

84.08

 

 

 

 

 

84.13

 

 

 

 

 

84.17

 

 

 

 

84.36

 

 

 

 

 

 

 

 

84.79

 

 

 

 

8407.21

8407.29

 

8407.31

 

 

 

 

 

 

8408.10

 

 

 

 

 

 

 

8413.70

 

 

 

 

8417.80

 

 

 

 

 

 

 

8436.29

 

 

 

 

 

 

8479.89

 

 

8479.90

 

 

 

 

00

00

 

 

10

20

80

 

 

 

 

 

90

 

 

 

 

 

00

 

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

 

 

10

 

 

 

 

 

 

10

20

80

 

محركات ذات مكابس متناوبة أو دوارة يتم الاشتغال فيها بالشرر (انفجارية)

..........................................................................

-- من صنف المحركات الجانبية (غير ثابتة).......................

..........................................................................

..........................................................................

-- لا تتجاوز سعة اسطوانتها 50 سم3

........................................................................

--- غيرها، أحادية الأسطوانة ذات وزن أو يقل عن 8 كلغ

--- غيرها..........................................................

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

17.5

35

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

25

 

 

 

 

2.5

 

 

 

 

 

 

 

 

2.5

 

 

 

 

 

 

 

17.5

2.5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

15

15

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

15

 

 

 

 

15

 

 

 

 

 

 

 

 

0

 

 

 

 

 

 

 

15

0

 

 

 

 

 

 

 

 

 

32.5

50

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

40

 

 

 

 

17.5

 

 

 

 

 

 

 

 

2.5

 

 

 

 

 

 

 

32.5

2.5

 

محركات بمكابس، تعمل بالضغط (محركات دييزل أو شبه دييزل)

-محركات لتسيير المراكب البحرية

.........................................................................

--- غيرها.............................................................

..........................................................................

 

مضخات للسوائل، وإن كانت محتوية على أجهزة قياس؛ رافعات سوائل

........................................................................

- مضخات أخرى تعمل بالطرد المركزي........................

........................................................................

 

أفران للصناعة أو المختبرات بما فيها المرمدات، غير كهربائية.

........................................................................

- غيرها............................................................

........................................................................

 

آلات وأجهزة أخرى مما يستعمل في الزراعة أو البستنة أو الجراحة أو التفريخ أو تربية الطيور الداجنة أو النحل بما في ذلك أجهزة الاستنبات المزودة بتجهيزات آلية أو حرارية، أجهزة تفريخ وحضانة الطيور الداجنة

..........................................................................

-- غيرها

--- بطاريات أوتوماتيكية للتدجين أو للتبييض......................

.........................................................................

 

آلات وأجهزة آلية ذات وظيفة خاصة بها، غير مذكورة ولا داخلة في مكان آخر من هذا الفصل.

........................................................................

-- غيرها

.........................................................................

--- آلات تطهير (هيدروكيروز)....................................

--- غيرها.............................................................

.........................................................................

.........................................................................

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الترميز

 

 

بيان المنتجات

رسم الاستيراد (1)

الاقتطاع الجبائي عند الاستيراد (2)

المجموع 3(1+2)

 

84.81

 

 

 

 

 

 

 

 

 

84.85

 

 

 

 

 

 

85.26

 

 

 

 

 

 

 

 

87.01

 

 

 

 

 

 

 

 

87.03

 

 

 

 

 

8481.80

 

 

 

 

 

 

 

 

8485.10

 

 

 

 

 

8526.10

 

8526.91

8526.92

 

 

 

 

 

8701.90

 

 

 

 

 

 

 

 

 

8703.22

 

 

 

8703.23

 

 

 

 

 

 

 

91

98

 

 

 

 

 

00

 

 

 

 

 

00

 

00

 

 

 

 

 

 

 

 

27

28

 

 

 

 

 

 

 

 

82

 

 

 

42

 

52

 

أصناف صناعة الحنفيات وأدوات مماثلة للمواسير والمراجل والخزانات والدنان أو الأوعية المماثلة بما فيها صمامات تخفيض الضغط وصمامات متأثرة بالحرارة (تيرموستاتية).

.....................................................................................

- أدوات أخرى من أصناف صناعات الحنفيات وما يماثلها

....................................................................................

---- صمامات ماء مزودة بساق للضبط اليدوي للصبيب...............

---- غيرها.....................................................................

 

 

 

 

 

 

 

 

10

35

 

 

 

 

 

2.5

 

 

 

 

 

2.5

 

2.5

 

 

 

 

 

 

 

 

2.5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

10

 

 

 

10

 

10

 

 

 

 

 

 

 

15

15

 

 

 

 

 

0

 

 

 

 

 

0

 

0

 

 

 

 

 

 

 

 

15

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0

 

 

 

0

 

0

 

 

 

 

 

 

 

25

50

 

 

 

 

 

2.5

 

 

 

 

 

2.5

 

2.5

 

 

 

 

 

 

 

 

17.5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

10

 

 

 

10

 

10

 

أجزاء آلات، غير محتوية على مواصلات أو عوازل أو ملامس أو وشائح كهربائية أو غيرها من مستلزمات كهربائية غير مذكورة ولا داخلة في مكان آخر من هذا الفصل.

- مراوح للسفن وريشها...............................................

..........................................................................

 

 

أجهزة رادار وأجهزة إرشاد ملاحي بالراديو وأجهزة توجيه عن بعد بالراديو.

- أدوات للكشف اللاسلكي والسبر اللاسلكي (أجهزة رادار)

- غيرها :

-- أجهزة إرشاد ملاحي................................................

...........................................................................

..........................................................................

 

 

جرارات (عدا العربات الجرارة الداخلة في البند 09-87).

...........................................................................

- غيرها

...........................................................................

------- جرارات طرق، بما فيها الجرارات الحاملة.................

............................................................................

...........................................................................

 

سيارات سياحية وغيرها من العربات السيارة المصممة أساسا لنقل الأشخاص (عدا الداخلة في البند 87.02)، بما ذلك سيارات السايتن (بريك) وسيارات السباق.

...................................................................................

-- سعة أسطوانتها تزيد عن 1000 سم3 ولا تتجاوز 1500 سم3

...................................................................................

 ----- سيارات إسعاف مجهزة................................................

..................................................................................

-- سعة أسطوانتها تزيد عن 1500 سم3  ولا تتجاوز 3000 سم3

..................................................................................

------ سيارات إسعاف مجهزة................................................

..................................................................................

------ سيارات إسعاف مجهزة................................................

..................................................................................

 

 


 

 

 

الترميز

 

بيان المنتجات

رسم الاستيراد (1)

الاقتطاع الجبائي عند الاستيراد (2)

المجموع 3(1+2)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

87.05

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

87.16

 

 

 

8703.24

 

 

 

8703.32

 

 

 

 

 

 

 

8703.33

 

 

 

 

 

 

 

 

 

8705.30

 

8705.90

 

 

 

 

 

 

 

8716.39

 

82

 

 

 

82

 

 

 

42

 

52

 

82

 

 

 

82

 

 

 

 

 

 

 

00

 

 

 

91

 

 

 

 

 

 

10

 

21

29

80

 

------ سيارات إسعاف مجهزة.............................................

...................................................................................

-- سعة أسطوانتها تتجاوز 3000 سم3

....................................................................................

------ سيارات إسعاف مجهزة.............................................

..................................................................................

-- سعة أسطوانتها تزيد عن 1500 سم3  ولا تتجاوز 2500 سم3

....................................................................................

------ سيارات إسعاف مجهزة................................................

....................................................................................

------ سيارات إسعاف مجهزة.................................................

....................................................................................

------ سيارات إسعاف مجهزة................................................

....................................................................................

-- سعة أسطوانتها تتجاوز 2500 سم3

....................................................................................

------ سيارات إسعاف مجهزة.................................................

....................................................................................

 

عربات سيارة لاستعمالات خاصة، غير ما كان منها معدا بصفة أساسية لنقل الأشخاص أو البضائع (مثل سيارات قطر وتصليح، سيارات رافعة وسيارات إطفاء الحرائق، سيارات خلط الخرسان، سيارات كنس، سيارات فرش، سيارات ورش متنقلة، سيارات تصوير بالأشعة).

....................................................................................

- سيارات إطفاء الحرائق......................................................

...................................................................................

- غيرها

....................................................................................

---- سيارات إسعاف مجهزة للجراحة.........................................

.....................................................................................

 

مقطورات (روادف) وشبه مقطورات لكل العربات؛ عربات أخر غير آلية الحركة؛ وأجزاؤها.

....................................................................................

-- غيرها

--- شبه مقطورات للتبريد......................................................

--- مستوردة مفككة الأجزاء ومقدمة:

---- مفككة الأجزاء على شكل (CKD)......................................

---- مفككة الأجزاء على شكل (SKD)......................................

--- غيرها.......................................................................

...................................................................................

...................................................................................

 

 

 

 

 

10

 

 

 

10

 

 

 

10

 

10

 

10

 

 

 

10

 

 

 

 

 

 

 

 

10

 

 

10

 

 

 

 

 

 

2.5

 

10

17.5

35

 

0

 

 

 

0

 

 

 

0

 

0

 

0

 

 

 

0

 

 

 

 

 

 

 

 

0

 

 

0

 

 

 

 

 

 

0

 

15

15

15

 

10

 

 

 

10

 

 

 

10

 

10

 

10

 

 

 

10

 

 

 

 

 

 

 

 

10

 

 

10

 

 

 

 

 

 

2.5

 

25

32.5

50

 


 

 

الترميز

 

بيان المنتجات

رسم الاستيراد (1)

الاقتطاع الجبائي عند الاستيراد (2)

المجموع 3(1+2)

 

89.02

 

 

89.03

 

 

 

 

 

 

 

 

 

89.07

 

 

 

 

 

 

90.14

 

 

 

 

 

 

 

93.06

 

 

 

 

 

 

 

 

 

8902.00

 

 

 

 

8903.10

 

8903.91

8903.92

 

8903.99

 

 

 

 

8907.10

8907.90

 

 

 

 

9014.10

9014.20

9014.80

9014.90

 

 

 

 

 

 

 

9306.29

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

9306.30

 

00

 

 

 

 

00

 

00

00

 

00

 

 

 

 

00

00

 

 

 

 

00

00

00

00

 

 

 

 

 

 

 

 

10

 

 

 

21

22

23

24

28

90

 

سفن صيد، سفن مصانع وسفن أخرى لمعالجة منتجات الصيد أو حفظها.....................................................................

 

يخوت وسفن أخر وزوارق النزهة أو الرياضة؛ قوارب التجديف وزوارق خفيفة (كانوي).

- قابلة للنفخ..............................................................

- غيرها:

-- قوارب شراعية، وإن كانت مزودة بمحركات مساعد...............

-- قوارب بمحركات، عدا القوارب ذات المحرك الجانبي (غير ثابت)....................................................................

-- غيرها.................................................................

............................................................................

 

منشآت عائمة أخر (مثل الرماث (طوافات) والخزانات والصناديق الغاطسة ومنصات الإرساء وعوامات الربط أو الإرشاد والمنارات)

- طوافات قابلة للنفخ....................................................

- غيرها.................................................................

............................................................................

 

 

2.5

 

 

 

 

10

 

10

 

10

10

 

 

 

 

2.5

2.5

 

 

 

 

2.5

 

2.5

2.5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

35

 

 

 

35

35

2.5

2.5

35

35

 

0

 

 

 

 

0

 

0

 

0

0

 

 

 

 

0

0

 

 

 

 

0

 

0

0

 

 

 

 

 

 

 

 

 

15

 

 

 

15

15

15

15

15

15

 

 

2.5

 

 

 

 

10

 

10

 

10

10

 

 

 

 

2.5

2.5

 

 

 

 

2.5

 

2.5

2.5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

50

 

 

 

50

50

17.5

17.5

50

50

 

بوصلات بما فيها بوصلات الملاحة؛ أجهزة وأدوات أخر للملاحة.

- بوصلات بما فيها بوصلات الملاحة................................

...........................................................................

- أجهزة وأدوات أخر..................................................

- أجهزة ولوازم.........................................................

...........................................................................

 

 

قنابل، وقنابل يدوية وطوربيدات، ألغام وقذائف وخراطيش وذخائر أخرى وأجزاؤها فيها الخردق والسدادات

لخرطوش الصيد.

............................................................................

-- غيرها

--- خردق للبنادق التي تعمل بضغط الهواء...........................

--- غيرها، لخراطيش الصيد ( الرصاصات– الخردق- الرصاص والحشوة الخ ) :

 

----- رصاصات........................................................

---- الخردق والرصاص...............................................

---- الحشوة.............................................................

---- السدادات وأظرفة الطلقة..........................................

---- غيرها..............................................................

--- غيرها................................................................

............................................................................

...........................................................................

 

 

 

 

 

المادة 8

    I.            ابتداء من فاتح يوليو 1996، تحذف المنتجات التالية من القائمة (أ ) من البند III من المادة 4 من قانون المالية الانتقالي رقم 45.95 :

-         مضخات أخرى تعمل بالطرد المركزي (8413.70.00 ).

-         آلات تطهير(مستخرج 8479.89 ).

-         طرقية بما فيها الجرارات الحاملة (8701.90.27).

 II.            ابتداء من فاتح يوليو 1996، تحذف وتعوض بما يلي المنتجات الواردة قي القائمة (ب)  من البند III من المادة 4 من قانون المالية الانتقالي رقم 45.95 تحت الأرقام 8903.10.21 -8903.10.91 -8903.91.21 - 8903.91.91 - 8903.99.21 - 8903.99.91 :

-         المراكب القابلة للنفخ.............................................................8903.10.00

-         المراكب الشراعية ولو كانت مجهزة بمحركات مساعدة...................... 8903.91.00

-         المركب المجهزة بمحرك غير ذات المحرك الجانبي.......................... 8903.92.00

-         غيرها............................................................................ 8903.99.00

III.            ابتداء من فاتح يوليو 1996، تتمم بالمنتجات التالية قائمة المنتجات الواردة في (أ)  بالبند III من المادة 4 من قانون المالية الانتقالي رقم 45.95 :

-         المشاقة............................................................................ 5302.90.30

-         من الخيوط أو الحبال أو الأسلاك................................................5608.11.10

-         غيرها.............................................................................5608.11.90

-         من مواد نسجية نباتية.............................................................5608.90.10

-         من مواد نسجية أخرى...........................................................5068.90.20

-         الأحزمة وصدريات الإنقاذ...................................................... 6307.20.00

-         المراسى والخطاطيف وأجزاؤها من الصلب أو الحديد أو الفولاذ............7316.00.00

-         السنارات........................................................................  7419.99.50

-         أنودات ((Anodes........................................................... 7907.90.20 

-         غيرها........................................................................... 8408.10.90

-         البطاريات الآلية للتدجين أو إنتاج البيض......................................8436.29.10

-         مراوح السفن وشفراتها.........................................................8485.10.00

-         أجهزة الكشف والسبر بالراديو (رادار).........................................8526.10.00

-         أجهزة إرشاد ملاحى............................................................8526.91.00

-         شبه مقطورات التبريد.......................................................... 8716.39.10

-         سفن صيد، سفن مصانع وسفن أخرى لمعالجة

-         المنتجات أو حفظها..............................................................8902.00.00

-         طوافات قابلة للنفخ............................................................. 8907.10.00

 

-         غيرها............................................................................ 8907.90.00

-         بوصلات بما فيها بوصلات الملاحة.......................................... 9014.10.00

-         أدوات وأجهزة أخرى.......................................................... 9014.80.00

-         أجزء وتوابع.................................................................... 9014.90.00

IV.             ابتداء من فاتح يوليو 1996، تتمم بالمنتجات التالية قائمة المنتجات الواردة في (ب) بالبند III بالمادة 4 من قانون المالية الانتقالي رقم 45.95 :

-         من صنف المحركات الجانبية غير الثابتة......................................8407.21.00

-         سيارات إسعاف مجهزة........................................................ 22.82.8703

                                                                                       8703.23.42 

                                                                                       8703.23.52

-         سيارات إسعاف مجهزة ........................................................ 8703.23.82

                                                                                       8703.24.82

                                                                                       8703.32.42

                                                                                       8703.32.52

                                                                                       8703.32.82

                                                                                       8703.33.82 

-         سيارات إطفاء الحرائق...........................................................8705.30.00

-          سيارات إسعاف مجهزة للجراحة...............................................8705.90.91

 

استئناف العمل باستيفاء الرسوم والضرائب المفروضة

على استيراد بذور البطاطس

 

المادة 9

ينسخ ابتداء من فاتح يوليو 1996 قرار وزير المالية رقم 1248.81 الصادر في 4 صفر 1402 (فاتح سبتمبر 1981) يوقف استيفاء الرسوم والضرائب المفروضة على استيراد بعض المنتجات والمصادق عليه بالفصل 4 من قانون المالية لسنة 1983 رقم 24.82 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.82.332 بتاريخ 15 من ربيع الأول 1403 (31 ديسمبر 1982).

 

 

 

 

 

 

 

إعفاء شركة فوس - بوكراع من الإتاوة

المفروضة على استغلال الفوسفاط

 

المادة 10

    I.            تعفى صادرات شركة فوس - بوكراع من الفوسفاط الخام أو المحول من الإتاوة المفروضة على استغلال الفوسفاط المحدثة بموجب المادة 14 من قانون المالية لسنة 1992 رقم 38.91 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.91.321 بتاريخ 23 من جمادى الآخرة 1412 (30 ديسمبر 1991).

 II.            تطبق أحكام البند I أعلاه على صادرات الشركة المذكورة من الفوسفاط الخام أو المحول المنجزة من فاتح يناير 1992 إلى غاية 30 يونيو 1997.

 

الإعفاء من الضرائب والرسوم المفروضة على الواردات

(شركة فوس - بوكراع)

 

المادة 11

يمدد من فاتح يناير1996 إلى غاية 30 يونيو 1997 الإعفاء من الضرائب والرسوم المفروضة على الواردات، من المعدات والمواد القابلة للتحويل المستوردة من لدن شركة فوس - بوكراع أو لحسابها في إطار برنامج عملها الرامي إلى تقييم مناجم الفوسفاط بالأقاليم الصحراوية، المنصوص عليه في المادة 4 من الظهير الشريف رقم 1.92.280 الصادر في 4 رجب 1413 (29 ديسمبر 1992) بمثابة قانون المالية لسنة 1993.

 

الضريبة على الشركات

 

المادة 12

    I.            تغير أو تتمم على النحو التالي ابتداء من فاتح يوليو 1996 أحكام المواد 36 و47 و 50 مكررة من القانون رقم 24.86 المتعلق بالضريبة على الشركات والصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.86.239 بتاريخ 28 من ربيع الأول 1407 (31 ديسمبر 1986) :

 

المادة 36 - يجوز لإدارة الضرائب كي تتمكن من الحصول على جميع المعلومات التي من شأنها أن تفيدها في ربط ومراقبة الضريبة على الشركات المستحقة على شركات أخرى أن تطلب الإطلاع على الأصل أو تسليم النسخ المغناطيسي أو على ورق لما يلي:

 

أ‌)              وثائق المصلحة أو الوثائق المحاسبية.......................................................................

...........................................................................................................................

( الباقي لا تغيير فيه )

 

 

  للمادة 47.- الجزاءات على المخالفات للأحكـام المتعلقة بحق المراقبة.

1.      إذا لم تقدم الشركة............................................................................................

.........................................................................................................................

.........................................................................................................................

وتستوفى الغرامات والتلجئة المالية المنصوص عليها في هذه المادة عن طريق إصدار جداول لتحصيلها.

 II.            بصرف النظر عن الجزاءات الضريبية الأخـرى، فإن كل تسديد يتعلق بنفقة تساوي أو تفوق 10.000  درهم يتم بغير شيك مسطر وغير قابل للتظهير أو سند تجاري أو أي طريقة مغنطيسية للأداء أو بتحويل بنكـي لفائدة خـاضع للضريبة على الشركات أو الضريبة على القيمة المضافة أو الضريبة العامة على الدخل فيما يتعلق بـالدخول المهنية يعمل في نطاق أنشطته المهنية يعرض الشركة البائعة أو مقدمة الخدمات  التي تم فحص محاسبتها لغرامة تساوي 10% من مبلغ المعاملة.

 

على أن أحكـام الفقرة أعلاه لا تطبق على المعاملات المتـعلقة بالحيوانات الحية والمنتجات الفلاحية غير المحولة.

 

المادة 50 المكررة- تتميما لأحكام المواد 29 و33 و 39 و 40 و 41 و 42 و 47 من هذا القانون، إذا تعذر تسليم الإعلام أو التبليغ أو الدعوة المقررة فيها.......................................................................

(الباقي لا تغيير فيه ).

 

 II.            نغير أو يتمم على النحو التالي أحكام المواد 4 (III -  أ) و7 مكررة (ج) و19 (t- أ ) من القانون المشار إليه أعلاه رقم 24.86: 

       المادة 4.-

III.            – أ)............................................................................................................

...........................................................................................................................

...........................................................................................................................

 ويراد بتصدير الخدمات كل عملية تستغل أو تستعمل في الخارج.

 

على أن القطاع المنجمي يستفيد طيلة السنوات الخمس المشار إليها أعلاه من تخفيض بنسبة 50%.

 

كما تستفيد من هذا التخفيض طيلة السنوات الخمس السالف ذكرها، المنشآت المنجمية التي تبيع منتجاتها لمنشآت تقوم بتصديرها بعد رفع قيمتها.

 

المادة 7 المكررة- I..........................................................................................

………………………………………………..........................................................

               ج‌)            20%....................................................................................................

...........................................................................................................................

...........................................................................................................................

...................................................................لسنة تأسيسه.

 

على أن المخصص المذكور يجب أن يستعمل قبل انصرام السنة الخامسة التالية لسنة تأسيسه فيما يتعلق بشركات  النقل البحري :

 

المادة 19- I.-.........................................................................................................

...........................................................................................................................

أ‌)           إما من التخفيضات المطبقة على مجمل زائد القيمة الصافي الناتج عن عمليات السحب أو على مجمل    الربح الصافي الحاصل من التخلي بعد استنزال ناقص القيمة الناتج عن السحب أو الخسائر الناجمة عن التخلي.

وتساوي نسبة التخفيض :

-         25 % إذا كانت المدة الفاصلة بين سنة تملك كل عنصر وقع سحبه  من الأصول أو التخلي عنه والسنة التي وقع فيها السحب أو التخلي  تفوق سنتين وتقل عن أربع سنوات أو تعادلها.

-         50%  إذا كانت المدة المذكورة تفوق أربع سنوات وتقل عن ثمان سنوات أو تعادلها.

-         70% إذا كانت المدة المذكورة تفوق ثمان سنوات؛

ب‌)        .............................................................................................................

   ( الباقي بدون تغيير ).

 

III.            تطبق أحكام المادتين 4 (III - أ) و19 (I - أ) من القانون المشار إليه أعلاه، رقم 24.86 كما تم تغيرها بالبند II من هذه المادة على السنوات المحاسبية التي يتم اختتامها ابتداء من تاريخ نشر هذا القانون المالي بالجريدة الرسمية.

 وتطبق أحكام المادة 7 المكررة (I- ج) من القانون المذكور رقم 24.86 كما تم تغييرها بالبند II من هذه    المادة على المخصصات المؤسسة برسم السنوات المحاسبية التي يتم اختتامها ابتداء من التاريخ المشار إليه أعلاه.

IV.             تغير على النحو التالي أحكام المادة 12 من القانون المشار إليه أعلاه رقم 24.86 :

   المادة 12 - المبالغ الإجمالية التي تحصل عليها الشركات الأجنبية.

 المبالغ الإجمالية.....................................................................................................

.......................................................................................................................... 

7-          الفوائد المستحقة على القروض وغيرها من التوظيفات ذات الدخل الثابت ما عدا فوائد القروض التي تحصل عليها الدولة أو تضمنها وفوائد الودائع بالعملات الصعبة أو بالدراهم القابلة للتحويل وكذا فوائد القروض الممنوحة بعملات صعبة لمدة تساوي أو تفوق عشر سنوات.

8-          أجور في مقابل نقل المسافرين أو البضائع............................................................

          (الباقي لا تغيير فيه).

 

 V.             تطبق أحكام البند IV من هذه المادة على القروض المبرمة ابتداء من فاتح يوليو 1996.

 

VI.            تغير على النحو التالي أحكام المادة 8 من القانون المشار إليه أعلاه رقم 24.86 :

 

المادة 8- التكاليف غير القابلة للخصم كلا أو بعضا.

1-         ........................................................................................................

2-         لا تخصم من الحصيلة الخاضعة للضريبة إلا بنسبة 50% من مبلغها، النفقات المترتبة على التكاليف المشار إليها في الفقرات 1 و 3 و 4 و9 من المادة 7 أعلاه، إذا كان مبلغها المحررة فاتورة في شأنه يساوي  أو يتجاوز 10.000 درهم ولم يثبت تسديدها بشيك مسطر وغير قابل للتظهير أو سند تجاري أو أي طريقة مغنطيسية للأداء أو تحويل بنكي.

3-          .........................................................................................................

               (الباقي لا تغيير فيه ).

VII.             تطبق أحكام البند VI من هذه المادة على النفقات التي يتم تسديدها ابتداء من فاتح يناير 1997.

VIII.             تغير على النحو التالي أحكام المادة 31 ( الفقرة الثانية ) من القانون المشار إليه أعلاه رقم 24.86:

     المادة 31- (الفقرة الثانية).- يجب أن تسلم الشركات إلى المشترين منها أو إلى عملائها الخـاضعين للضريبة   على الشركات أو الضريبة على القيمة المضافة أو الضريبة العامة على الدخل فيما يتعلق بالدخول المهنية     والعاملين في نطاق أنشطتم المهنية فاتورات أو بيانات حسابية وفقا لأحكام المادة 37 من القانون رقم 30.85   المتعلق بالضريبة على القيمة المضافة.

IX.            تطبق أحكام البند VIII من هذه المادة على عمليات البيع التي تقوم بها الشركات ابتداء من فاتح يناير 1997.

 X.            تغير على النحو التالي أحكام المادة 33 (II) من القانون المشار إليه أعلاه رقم 24.86.

     المادة 33- II-إذا قررت الإدارة القيام بفحص محاسبة،.......................................................

...........................................................................................................................

...........................................................................................................................

...................................................................................مراقبة المعطيات المسجلة وتحليلها.

 ولا يمكن في أي حال من الأحوال أن تستغرق عملية الفحص المشار إليه أعلاه أكثر من ستة أشهر.

 

ولا يدخل في هذه المدة كل توقف حاصل في عمليات الفحص ناتج عن عدم تقديم الوثائق المحاسبية المشار إليها في المادة 31 و 32 أعلاه.  وذلك في إطار العمل بالمسطرة المنصوص عليها في المادة 47 بعده.

 

 ويتعين على المفتش أن يشعر الشركة في رسالة مضمونة الوصول مع إشعار بالتسلم بتاريخ إنتهاء عمليات الفحص.

 

XI.            تطبق أحكام البندX  من هذه المادة على عمليات فحص المحاسبة التي يشرع فيها ابتداء من فاتح يناير 1997.

XII.            تغيير أو تتمم على النحو التالي ابتداء من فاتح يناير 1997 أحكام المواد 39 (البندين IVوV) و 40 (البندII) و 41 من القانون المشار إليه أعلاه رقم 24.86: 

       المادة 39.-......................................................................................................

 

IV.            يجوز للشركة أو للإدارة الطعن في  مقررات اللجنة المحلية لتقدير الضريبة...............................

    ....................................................................................... المادة 41 من هذا القانون.

 

وتقدم الشركة أو الإدارة طعنها في صورة عريضة توجه إلى اللجنة المذكورة في رسالة مضمونة الوصول

مـع إشعار بالتسلم داخل أجل لا يجاوز 60 يوما من تاريخ تبليغ مقرر اللجنة المحلية لتقدير الضريبة. وتحدد عريضة  الشركة موضوع الخلاف وتتضمن عرضا للحجج المستند إليها. 

 

ويقدم مدير الضرائب طعن الإدارة. 

 

ويعد عدم تقديم الطعن..................................................................................................

...........................................................................................................................

(الباقي لا تغيير فيه ).

 

 V.            يجب على اللجنة الوطنية للنظر في الطعون المتعلقة بالضريبة عندما يرفع إليها طعن من قبل الشركة أو الإدارة أن تقوم، من جهة، بإخبار الطرف الآخر بذلك في رسالة مضمونة الوصول مع إشعار  بالتسلم داخل أجل الشهر التالـي لتاريـخ تسلم الطعن مـع تبليغه نسخة من العريضة المرفوعة إليها وأن تطلب من جهة أخرى، إلى الإدارة، في رسالة مضمونة الوصول مع إشعار بالتسلم، تسليمها الملف الضريبي المتعلق بالفترة محـل النزاع داخل أجل الشهر التالي لتاريخ تسلم الطلب المذكور،

      (الباقي لا تغيير فيه ).

 

المادة 40.-............................................................................................................

 II.             ألف-..............................................................................................................

    (الفقرة الثانية ).- وثبت اللجنة في الأمر بصورة صحيحة......................................................

..........................................................................................................................

................................................................................ رجح الجانب الذي يكون فيه الرئيس.

 

(الفقرة الثالثة ).- وتبت بصورة صحيحة خلال اجتماع ثان بحضور الرئيس وعضوين آخرين. فإن تعادلت الأصوات رجح الجانب الذي يكون فيه الرئيس.

 

باء.-.....................................................................................................................

(الباقي لا تغيير فيه).

 

المادة 41- 1 ـ  تحدث لجنة دائمة تسمى " اللجنة الوطنية للنظر في الطعون المتعلقة بالضريبة " ترفع إليها:

-         الطعون في المقررات الصادرة عن اللجان المحلية لتقدير الضريبة.

-         النزاعات المشار إليها في- جيم- بالبند II من المادة 40 أعلاه.

 

وتكون اللجنة المذكورة تابعة مباشرة لسلطة الوزير الأول ويوجد مقرها بالرباط.

 

وتبت في النزاعات المعروضة عليهـا. وبجب عليهـا  أن تصرح بعدم اختصاصها في المسائل التي ترى أنها تتعلق بتفسير نصوص تشريعية أو تنظيمية.

وتضم اللجنة :

-         خمسة قضاة منتمين إلى هيئة القضاء يعينهم الوزير الأول باقتراح من وزير العدل ويكون اثنان منهم على الأقل في وضعية إلحاق لدى المصالح التابعة للوزير الأول.

-         ثمانية عشر موظفا يعينهم الوزير الأول.............................................................

                .........................................................................................................

(الباقي لا تغيير فيه ).

 

 II.             (الفقرة الأخيرة )- وتجتمع اللجان الفرعية المذكورة بمسعى من رئيس اللجنة الذي يوجه الدعوة إلى ممثلي الخاضعين للضريبة في رسالة مضمونة الوصول مع إشعار بالتسلم قبل التاريخ المحدد للاجتماع بما لا يقل عن خمسة عشر يوما.

III.             تتركب كل لجنة فرعية من :

...........................................................................................................................

...........................................................................................................................

 

(الفقرة الأخيرة).- ويحدد بإثني عشر شهرا الأجل الأقصى الذي يجب أن يفصل بين تاريخ تقديم الطعن إلى اللجنة الوطنية للنظر في الطعون المتعلقة بالضريبة وتاريخ المقرر المتخذ في شأنه.

 

  وعندما لا تتخذ اللجنة مقررها بعد انصرام الأجـل المشار إليه أعلاه لا يجوز إدخال أي تصحيح على إقرار الشركة أو على أساس فرض الضريبة المعتمد من لدن الإدارة في حالة فرض الضريبة بصورة تلقائية بسبب عدم الإدلاء بالإقرار.

 

 وفي حالة إعطاء الشركة موافقتها الجزئية على الأسس المبلغة من لدن إدارة الضرائب يكون الأساس المعتمد هو الأساس الناتج عن هذه الموافقة.

 

 

IV.            ..................................................................................................................

( الباقي لا تغيير فيه).

 

XIII.            يتمم القانون المشار إليه أعلاه رقم 24.86 بالمادة 19 المكررة بعده :

 

  المادة 19 المكررة- I- استثناء من أحكام البند I بالمادة 19 أعلاه، تخضع بصفة اختيارية للضريبة على الشركات بسعر إبرائي مخفض نسبته 15% من الأرباح الناتجة عن تخلي الشركة خلال الاستغلال عن الأسهم أو الحصص أو سندات المساهمة والتي تعتبر جزءا من أصولها المالية الثابتة.

 

 II.             يتعين على الشركة قصد الاستفادة من التدابير المذكورة أعلاه، أن تقوم داخل الشهر الموالي للشهر الذي تم فيه التخلي :

-         بتقديم طلب اختيار الخضوع للضريبة بالسعر الإبرائي المخفض المشار إليه في البند I أعلاه. على أن هذا الاختيار يشمل جميع عمليات التخلي عن الأسهم أو الحصص أو سندات المساهمة التي أنجزتها الشركة خلال السنة المحاسبية المعنية.

-         بأداء مبلغ الضريبة المستحقة إلى القابض التابع له مقر الشركة أو موقع مؤسستها الرئيسية حسب إشعار بالدفع تعده الإدارة الضريبية. 

 

كما يتعين على الشركة أن تقدم إقرارا بجميع الأرباح الناتجة عن عمليات التخلي المذكورة داخل الشهر الموالي لتاريخ اختتام السنة المحاسبية المعنية وذلك وفق نموذج تعده الإدارة الضريبية.

 

III.            تخضع الأرباح المشار إليها أعلاه لأحكام المواد 29 و 36 و 39 أو 42 و 44 و 45 و 47 و 51 و 52 بعده.

XIV.             تطبق أحكام البند XIII من هذه المادة على السنوات المحاسبية التي يتم اختتامها بعد تاريخ نشر هذا القانون  المالي بالجريدة الرسمية.

XV.             يتمم القانون المشار إليه أعلاه رقم 24.86 بالمادتين 49 المكررة و 49 المكررة مرتين التاليتين:

 

الجزاءات الجنائية

المادة 49 المكررة بصرف النظر عن الجزاءات الضريبية المنصوص عليها في هذا القانون، يعاقب بغرامة من 5.000 درهم إلي 50.000 درهم  كل شخص ثبت في حقه استعمال إحدى الوسائل التالية قصد الإفلات من إخضاعه إلى الضريبة أو التملص من دفعها أو الحصول على خصم منها  أو استرداد مبالغ بغير حق :

-         تسليم أو تقديم فاتورات صورية.

-         تقديم تقييدات محاسبية مزيفة أو صورية.

-         بيع بدون فاتورات بصفة مكررة.

-         إخفاء أو إتلاف وثائق الحسابات المطلوبة قانونيا.

-         اختلاس مجموع أو بعض أصول الشركة أو الزيادة بصورة تدليسية في خصومها ضد افتعال إعسارها. 

في حالة العود إلى المخالفة قبل مضي خمس سنوات على الحكم بالغرامة اكتسب قوة الشيء المقضي به، يعاقب مرتكب المخالفة، زيادة على الغرامة المقررة أعلاه، بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر.

 

وتثبت المخالفات المنصوص عليها في هذه المادة بمحضر يحرره مأموران  بإدارة الضرائب من درجة مفتش على الأقل يكونان منتدبين خصيصا لهذا  الغرض ومحلفين وفقا للتشريع الجاري به العمل.

 

مهما يكن النظام القانوني للملزم بالضريبة فإن عقوبة الحبس المنصوص عليها أعلاه لا يمكن أن تطبق إلا على الشخص الطبيعي الذي ارتكب المخالفة أو على كل مسؤول إذا ثبت أن المخالفة ارتكبت طبقا لتعليماته وبموافقته.

 

وتطبق نفس العقوبة كذلك على كل شخص ثبت عليه أن ساهم في ارتكاب الأفعال المشار إليها أعلاه أو ساعد أو أرشد الأطراف في ارتكابها. ولا يمكن إثبات المخالفات المنصوص عليها في هذه المادة إلا في إطار مراقبة ضريبية.

 

المادة 49 المكررة مرتين.- إن الشكايات التي ترمي إلى تطبيق العقوبات المنصوص عليها في المادة 49 المكررة أعلاه يجب أن يعرضها سلفا  وزير المالية أو مندوبه لهذا الغرض على سبيل الاستشارة على لجنة خاصة بالمخالفات الضريبية يرأسها قاض وتضم ممثلين (2) لإدارة الضرائب وممثلين (2)  للملزمين يختاران من قوائم تقدمها المنظمات المهنية الأكثر تمثيلا. ويعين أعضاء هذه اللجنة بقرار للوزير الأول.

 

وبعد استشارة اللجنة المذكورة، يمكن أن يوجه وزير المالية أو الشخص المفوض إليه من لدنه لهذا الغرض الشكوى الرامية إلى تطبيق الجزاءات الجنائية المنصوص عليها في المادة 49 المكررة أعلاه إلى وكيل الملك المختص بحكم المكان المرتكبة فيه المخالفة.

 

ويحيل وكيل الملك الشكوى إلى المحكمة المختصة تطبيقا لأحكام الفصل 8 من الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون رقم 1.74.448 بتاريخ 11 من رمضان 1394 (28 ديسمبر 1974) المتعلق بالإجراءات الانتقالية لتطبيق الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون رقم 1.74.338 بتاريخ 24 من جمادى الآخرة 1394 (15 يوليو 1974) المتعلق بالتنظيم القضائي  للمملكة والمرسوم رقم 2.74.498 الصادر في 25 من جمادى الآخرة 1394(16 يوليو 1974 ) تطبيقا للظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون المشار إليه أعلاه.

 

على أن المحكمة يجب عليها، استثناء من أحكام الفقرة الأخيرة من الفصل 9 من الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون المشار إليه أعلاه رقم 1.74.448، أن تكلف أحد أعضائها القيام بالبحث التكميلي المنصوص عليه في الفقرة المذكورة.

 

XVI.              تطبق أحكام البند XV من هذه المادة على الأفعال المرتكبة ابتداء من فاتح يوليو 1997.

 

XVII.            تنسخ ابتداء من تاريخ نشر هذا القانون المالي بالجريدة الرسمية أحكام الفقرة (د) من البند III بالمادة 4 من القانون المشار إليه أعلاه رقم 24.86.

 

XVIII.            يتمم على النحو التالي البند V بالمادة 8 من قانون المالية الانتقالي رقم 45.95 عن الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى 30 يونيو 1996:

         المادة 8.-.......................................................................................................

 V.            الأرباح الناتجة..................................................................................................

        ...................................................................................أو السندات التي تم اقتناؤها.

 

إلا أنه فيما يخص شركات التأمين وإعادة التأمين، والشركات القابضة وشركات الاستثمار التي قامت خلال السنة المحاسبية 1995 بعمليات التخلي عن سندات المساهمة، يمكن لها أن تستفيد من النظام التالي:

-         تخضع الأرباح الناتجة عن عمليات التخلي المشار إليها أعلاه للضريبة على الشركات بسعر إبرائي مخفض نسبته 10%. ويتم أداء هذه الضريبة الابرائية داخل الشهر الموالي لتاريخ نشر القانون المالي رقم 8.96 للسنة  المالية 1997- 1996 بالجريدة الرسمية.

-         وتحول الأرباح المشار إليها أعلاه إلى حساب احتياطي، ولا يمكن أن تدمج المبالغ المقيدة في الحساب المذكور في رأس المال أو يتم توزيعها  قبل انصرام السنوات الثلاثة الموالية لسنة اختتام السنة المحاسبية التي تمت  فيها عمليات التخلي المذكور.

 

XIX.            لا تدخل في رقم أعمال المكتب الوطني للماء الصالح للشرب الخاضع للضريبة على الشركات حصيلة الرسوم الإضافية الداخلة في سعر البيع المنظم للماء الصالح للشرب والأرصدة خصيصا لما يلي :

-         أعمال التجهيز والتسيير المتعلقة بجر الماء الصالح للشرب إلى الأقاليم الصحراوية والمراكز المعهود إلى المكتب المذكور بتسييرها.

-         التزويد الجماعي لسكان القرى بالماء الصادر للشرب.

 

ولتطبيق الأحكام السابقة، يجب على المكتب الوطني للماء الصالح للشرب أن يمسك محاسبة مستقلة تمكن من تفريد العمليات المرتبطة بنشاطه في الأقاليم والمراكز المشار إليها أعلاه.

 

الضريبة العامة على الدخل

 

المادة 13

    I.            تغير أو تتمم على النحو التالي ابتداء من فاتح يوليو 1996 أحكام المواد 106 و 111 و 112 مكررة من القانون رقم 17.89 المتعلق بالضريبة العامة على الدخل والصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.89.116  بتاريخ 21 من ربيع الآخر 1410 (21 نوفمبر 1989) :

 

المادة 106- يجوز لإدارة الضرائب كي تتمكن من الحصول على جميع المعلومات التي من شأنها أن تفيدها في ربط ومراقبة الضريبة على مجموع الدخل المستحقة على الغير أن تطلب الإطلاع على الأصل أو تسليم النسخ المغناطيسي أو على ورق لما يلي:

أ‌)              وثائق المصلحة أو الوثائق المحاسبية..................................................................

..........................................................................................................................

(والباقي لا تغيير فيه ).

 

 المادة 111.-

    I.            ..................................................................................................................

 II.            .................................................................................................................

         .......................................................................الإدارات العمومية والجماعات المحلية.

III.            بصرف النظر عن الجزاءات الضريبية الأخرى فإن كل تسديد يتعلق بنفقة تساوي أو تفوق 10.000 درهم يتم بغير شيك مسطر وغير قابل  للتظهير أو سند تجاري أو أي طريقة مغنطيسية للأداء أو بتحويل بنكي لفائدة خاضع للضريبة العامة على الدخل يعرض البائع أو مقدم الخدمات الذي تم  فحص محاسبته لغرامة تساوي 10%  من مبلغ المعاملة.

 

وتطبق الأحكام السابقة على الخاضعين للضريبة وفقا لنظام النتيجة الصافية الحقيقية أو لنظام النتيجة الصافية المبسطة ما عدا المعاملات المتعلقة  بالحيوانات الحية والمنتجات الفلاحية غير المحولة. 

 

المادة 112 المكررة.- تتميما لأحكام المواد 80 و 103 و105 و 107 و 108 و111 من هذا القانون، إذا تعذر تسليم الإعلام أو التبليغ المقررين فيها..........................................................................

(الباقي لا تغيير فيه).

 

 II.            تغير أو تتمم على النحو التالي أحكام المواد 11 مكررة و 15 مكررة (I.ج ) و 18 (I) من القانون المشار إليه أعلاه رقم 17.89:

 المادة 11 مكررة-

أ‌)              ............................................................................................................

        ..................................................................................................................

 

ويراد بتصدير الخدمات كل عملية تستغل أو تستعمل في الخارج.

 

 على أن القطاع المنجمي يستفيد طيلة السنوات الخمس المشار إليها أعلاه، من تخفيض بنسبة 50%.

 

 

 كما تستفيد من هذا التخفيض، طيلة السنوات الخمس السالفة الذكر، المنشآت المنجمية التي تبيع منتجاتها لمنشآت تقوم بتصديرها بعد رفع قيمتها.

 المادة 15  المكررة- Iـ...............................................................................................

...........................................................................................................................

ج‌)     20 %.............................................................................................................

...................................................................................................................

...................................................................................................................

...............................................................التالية لسنة تأسيسه.

 

  على أن المخصص المذكور يجب أن يستعمل قبل انصرام السنة الخامسة التالية لسنة تأسيسه مما بتعلق بمنشآت النقل البحري.

المادة 18.-

 

I.        زائد القيمة الملاحظ والأرباح المحققة خلال الاستغلال إذا قام الخاضع للضريبة …..........................

......................................................................................................... من نفس النوع.

وتساوي نسبة الخصم المشار إليه أعلاه :

-         25% إذا كانت للمدة الفاصلة بين سنة تملك العنصر الذي وقع سحبه من الأصول أو التخلي عنه والسنة التي وقع فيها السحب أو التخلي تفوق سنتين وتقل عن أربع سنوات أو تعادلها.

-         50% إذا كانت المدة المذكورة أعلاه تفوق أربع سنوات وتقل عن ثمان سنوات أو تعادلها.

-         70 % إذا كانت المدة المذكورة تفوق ثمان سنوات.

.........................................................................................................................

(الباقي بدون تغيير).

 

III.            تطبق أحكام المادتين 11 مكررة و 18 (1) من القانون المشار إليه أعلاه رقم 17.89 كما تم تغييرها بالبند II من هذه المادة على السنوات المحاسبية التي يتم اختتامها ابتداء من تاريخ نشر هذا القانون المالي بالجريدة   الرسمية.

 

وتطبق أحكام المادة 15 مكررة (I- ج) من القانون المذكور رقم 17.89 كما تم تغييرها بالبند II من هذه المادة على المخصصات المؤسسة برسم السنوات المحاسبية التي يتم اختتامها ابتداء من التاريخ المشار إليه أعلاه.

 

IV.            تغير وتتمم على النحو التالي أحكام المادة 19 (7 و 8) من القانون المشار إليه   أعلاه رقم 17.89:

 

 

 

  المادة 19- المبالغ الإجمالية التي تحصل عليها المنشآت الأجنبية.

...........................................................................................................................

 

7-          الفوائد المستحقة على القروض وغيرها من التوظيفات ذات الدخل الثابت ماعدا فوائد القروض التي تحصل عليها الدولة أو تضمنها وفوائد الودائع بالعملات الصعبة أو بالدراهم القابلة للتحويل وكذا فوائد القروض الممنوحة وبعملات صعبة لمدة تساوي أو تفوق عشر سنوات.

 

8-           أجور في مقابل نقل المسافرين أو البضائع................................................................

           (الباقي بدون تغيير).

 

 V.             تطبق أحكام البند IV من هذه المادة على القروض المبرمة ابتداء من فاتح يوليو 1996.

 

VI.            تغير على النحو التالي أحكام المادة 16 من القانون المشار إليه أعلاه رقم 17.89:

المادة 16.- التكاليف غير القابلة للخصم كلا أو بعضا.

1-           .........................................................................................................

2-            لا تخصم من النتائج الصافية الحقيقية إلا بنسبة 50%  من مبلغها:

أ‌)              المصاريف المتعلقة بالتكاليف المنصوص عليها في (1) و(3 ) و)4) من المادة 15 أعلاه إذا كان هذا   المبلغ المدرج في الفاتورة يساوي أو يتعدى  10.000 درهم ولم يثبت تسديدها بشيك مسطر وغير   قابل للتظهير أو سند تجاري أو أي طريقة مغنطيسية للأداء أو تحويل بنكي.

 

  بيد أن مقتضيات.....................................................................................................

       (الباقي بدون تغيير).

 

VII.            تطبق أحكام البند VI من هذه المادة على النفقات التي يتم تسديدها ابتداء من فاتح يناير 1997.

 

VIII.            تغير على النحو التالي أحكام المادة 22 ( الفقرة الثانية) من القانون المشار إليه أعلاه رقم 17.89:

 

المادة 22( الفقرة الثانية)- ويحدد العنصر التابث فيما يخص كل مؤسسة باعتبار الفئة التي تنتمي إليها من بين الفئات المهنية المنصوص عليها (في الجدولين (أ) و (ب ) التاليين:

 

 

الجدول (أ)

 خارج الفئات.ٍ.......................................................................................50.000 درهم

 الفئة الأولى......................................................................................... 40.000 درهم

 الفئة الثانية.......................................................................................... 30.000 درهم

 الفئة الثالثة.......................................................................................... 25.000 درهم

 الفئة الرابعة..........................................................................................................

 (الباقي لا تغيير فيه).

 

 

الجدول (ب )

الفئة الأولى....................................................................................... 30.000 درهم

الفئة الثانية.........................................................................................000.45 درهم

الخاضع للضريبة الذي يستغل مؤسسة قليلة الأهمية...............................................................

(الباقي لا تغيير فيه ).

 

IX.            تطبق أحكام البند VIII من هذه المادة على الدخول المقدم إقرار في شأنها ابتداء من فاتح يناير 1997.

 

 X.            تغير على النحو التالي أحكام المادة 29 (الفقرة الثانية من البندين I وII ) من القانون المشار إليه أعلاه رقم 17.89: 

 

المادة 29- 1.- (الفقرة الثانية ) ـ يجب أن يسلم الخاضعون للضريبة إلى المشترين منهم أو إلى عملائهم الخاضعين للضريبة على الشركات أو الضريبة على القيمة المضافة أو الضريبة العامة على الدخل فيما يتعلق بالدخول المهنية والعاملين في نطاق أنشطتهم المهنية فاتورات أو بيانات حسابية ولأحكام المادة 37 من القانون رقم 30.85 المتعلق بالضريبة على القيمة المضافة.

وزيادة على ما ذكر، يجب.............................................................................................

...........................................................................................................................

 

 II.            (الفقرة الثانية) - زيادة على ما ذكر، يجب على الخاضعين للضريبة العامة على الدخل:

أ‌)              أن يسلموا إلى المشترين منهم أو إلى عملائهم الخاضعين للضريبة على الشركات أو الضريبة على القيمة المضافة أو الضريبة العامة على الدخل فيما يتعلق بالدخول المهنية والعاملين في نطاق أنشطتهم المهنية فاتورات أو بيانات حسابية وفقا لأحكام المادة 37 من القانون رقم 30.85 المتعلق بالضريبة على القيمة المضافة، ويحتفظوا بنسخها طوال العشر سنوات التالية لسنة وضعها.

ب‌)          ............................................................................................................

          ( الباقي بدون تغيير).

 

XI.             تطبق  أحكام  البند Xمن هذه المادة على عمليات البيع التي يقوم بها الخاضعون للضريبة ابتداء من فاتح   يناير 1997.

 

XII.              تغير على النحو التالي أحكام المادة 105 (II) من القانون المشار إليه أعلاه رقم 17.89:

 

المادة 105-

 II.            إذا تقرر القيام بفحص محاسبة................................................................................

...........................................................................................................................

........................................................... مراقبة المعطيات المسجلة وتحليلها.

 

ولا يمكن في أي حال من الأحوال أن تستغرق عملية الفحص المشار إليه أعلاه أكثر من ستة أشهر.

 

ولا يدخل في هذه المدة كل توقف حاصل في عمليات الفحص ناجم عن عدم تقديم الوثائق المحاسبية المشار إليها في المادتين 29 و 30 أعلاه، وذلك  في إطار العمل بالمسطرة المنصوص عليها في المادة 111 بعده.

 

ويتعين على المفتش أن يشعر الخاضع للضريبة، في رسالة مضمونة الوصول مع إشعار بالتسلم، بتاريخ انتهاء عملية الفحص.

 

XIII.            تطبق أحكام البند XII من هذه المادة على عمليات فحص المحاسبة التي يشرع فيها ابتداء من فاتح يناير 1997.

 

XIV.            يتمم القانون المشار إليه أعلاه رقم 17.89 بالمادتين 111 المكررة و 111 المكررة مرتين التاليتين :

 

الجزاءات الجنائية

المادة 111 المكررة- بصرف النظر عن الجزاءات الضريبية المنصوص عليها في هذا القانون،  يعاقب بغرامة من 5.000 درهم إلى 50.000 درهم كل شخص ثبت في حقه استعمال إحدى الوسائل التالية قصد الإفلات من إخضاعه إلى الضريبة أو التملص من دفعها أو الحصول على خصم منها أو استرداد مبالغ بغير حق :

-         تسليم أو تقديم فاتورات صورية.

-         تقديم تقييدات محاسبية مزيفة أو صورية.

-         بيع بدون فاتورات بصفة مكررة.

-         إخفاء أو إتلاف وثائق الحسابات المطلوبة قانونيا.

-         اختلاس مجموع أو بعض أصول المنشأة أو الزيادة بصورة تدليسية في خصومها قصد افتعال إعسارها.

 

في حالة العود إلى المخالفة قبل مضي خمس سنوات على حكم بالغرامة اكتسب قوة الشيء المقضي به، يعاقب مرتكب المخالفة،  زيادة على الغرامة المقررة أعلاه، بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر.

 

وتثبت المخالفات المنصوص عليها في هذه المادة بمحضر يحرره مأموران بإدارة الضرائب من درجة مفتش على الأقل يكونان منتدبين خصيصا لهذا الغرض ومحلفين وفقا للتشريع الجاري به العمل.

 

 مهما يكن النظام القانوني للملزم بالضريبة فإن عقوبة الحبس المنصوص عليها أعلاه لا يمكن أن تطبق إلا على الشخص الطبيعي الذي ارتكب المخالفة أو على كل مسؤول إذا ثبت أن المخالفة ارتكبت طبقا لتعليماته وبموافقته وتطبق نفس العقوبة كذلك على كل شخص ثبت عليه أن ساهم في ارتكاب الأفعال المشار إليها أعلاه أو ساعد أو أرشد الأطراف في ارتكابها. ولا يمكن إثبات المخالفات المنصوص عليها في هذه المادة إلا في إطار مراقبة ضريبية.

 

المادة 111 المكررة مرتين.- إن الشكايات التي ترمى إلى تطبيق العقوبات المنصوص عليها في المادة 111 المكررة أعلاه يجب أن يعرضها سلفا وزير المالية أو مندوبه لهذا الغرض على سبيل الاستشارة على لجنة خاصة بالمخالفات الضريبية يرأسها قاض وتضم ممثلين (2) لإدارة الضرائب وممثلين (2) للملزمين يختاران من قوائم تقدمها المنظمات المهنية الأكثر تمثيلا. ويعين أعضاء هذه اللجنة بقرار للوزير الأول.

 

وبعد استشارة اللجنة المذكورة، يمكن أن يوجه وزير المالية أو الشخص المفوض إليه من لدنه لهذا الغرض الشكوى الرامية إلى تطبيق الجزاءات الجنائية المنصوص عليها في المادة 111 المكررة أعلاه إلى وكيل الملك المختص بحكم المكان المرتكبة فيه المخالفة.

 

ويحيل وكيل الملك الشكوى إلى المحكمة المختصة تطبيقا لأحكام الفصل 8 من الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون رقم 1.74.448 بتاريخ11 من رمضان 1394 (28 سبتمبر 1974) المتعلق بالإجراءات الانتقالية  لتطبيق الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون رقم 1.74.338 بتاريخ 24 من جمادى الآخرة 1394 (15 يوليو 1974) المتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة والمرسوم رقم 2.74.498 الصادر في 25 من جمادى الآخرة 1394 (16 يوليو 1974) تطبيقا للظهير الشريف  بمثابة قانون المشار إليه أعلاه.

 

على أن المحكمة يجب عليها، استثناء من أحكام الفقرة الأخيرة من الفصل 9 من الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون المشار إليه أعلاه رقم 1.74.448، أن تكلف أحد أعضائها للقيام بالبحث التكميلي المنصوص عليه في الفقرة المذكورة.

 

XV.             تطبق أحكام البند XIV من هذه المادة على الأفعال المرتكبة ابتداء من فاتح يوليو 1997.

 

XVI.             تنسخ ابتداء من تاريخ نشر هذا القانون المالي بالجريدة الرسمية أحكام الفقرة (ه) بالمادة 11 المكررة من القانون المشار إليه أعلاه رقم 17.89.

 

تدابير انتقالية تتعلق بالمساهمة بالذمة المهنية

لواحد أو أكثر من الأشخاص الطبيعيين في شركة خاضعة

للضريبة على الشركات

 

المادة 13 المكررة

يمدد ابتداء من فاتح يوليو 1996 إلى غاية 30 يونيو 1998 العمل بأحكام المادة 7 من الظهير الشريف رقم 1.92.280 الصادر في 4 رجب 1413 (29 ديسمبر 1992) المعتبر بمثابة قانون المالية لسنة 1993.

 

ويستوفى نفس الرسم المشار إليه في المادة 7 أعلاه عند تقييد العقد بسجلات المحافظة العقارية إن اقتضى الحال ذلك.

الضريبة على القيمة المضافة

 

المادة 14

I-            تغير أو تتمم على النحو التالي ابتداء من فاتح يوليو 1996 أحكام المواد 7 (IV- 7) و15 و 39 و 44 و 56 مكرر و 61 من القانون رقم 30.85 المتعلق بالضربية على القيمة المضافة الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.85.347 بتاريخ 7 ربيع الآخر 1406 (20 ديسمبر1985):

  المادة 7-  IV.-

7-          أ)  أن الخدمات التي تقدمها الجمعيات......................................................................

.............................................................................................................

.................................................................................كما وقع تغييره أو تتميمه.

 

ب‌)          سلع التجهيز المقتناة من طرف الجمعيات الغير الهادفة للحصول على ربح التي لا تقوم إلا بأعمال الإحسان إذا كان استعمالها للتجهيزات المذكورة يدخل في نطاق المهام الموكولة إليها بمقتضى أنظمتها الأساسية.

 

على أن التمتع بالإعفاء المذكور يتوقف على استيفاء الجمعيات السالفة الذكر للإجراءات المقررة بمرسوم والهادفة إلى  إثبات استعمال التجهيزات المذكورة وفق الغرض المشار إليه أعلاه.

 

المادة 15.- تخضع للضريبة بالسعر المخفض.

1-     البالغ 7 % :

أ‌)        مع الحق في الخصم :

 عمليات البيع والتسليم المتعلقة بالمنتجات المبينة بعده :

-         .......................................................................................................

-         .......................................................................................................

-          العجائن الغذائية.

-         العمليات المتعلقة بالأسهم وحصص المشاركة الصادرة عن الهيئات المكلفة بالتوظيف الجماعي للقيم المنقولة المشار إليها في الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون رقم 1.93.213 الصادر في 4 ربيع الآخر 1414 (21 سبتمبر 1993).

                    ب‌)            من غير حق في الخصم :

            ............................................................................................................

           ...................................................................................في نطاق مزاولة مهنتهم.

 

2-     البالغ 10% مع الحق في الخصم :

-         عمليات بيع السلع الغذائية أو المشروبات المستهلكة في مكان البيع وعمليات الإيواء التي تنجزها الفنادق المعدة للمسافرين والمطاعم المستغلة فيها والمجموعات العقارية المعدة لغرض سياحي.

-         عمليات إيجار العقارات المعدة لاستعمالها فنادق أو موتيلات أو قرى للاصطياف أو المجموعات العقارية المعدة لأغراض السياحة المجهزة كلا أو بعضا، ويدخل في ذلك المطعم والحانة والمرقص والمسبح إذا كانت جزءا لا يتجزأ من المجموعة السياحية.

 

3-     البالغ 14 % :

أ‌)        مع الحق في الخصم :

-          الشحوم الغذائية.....................................................................................

-         .......................................................................................................

-         عمليات مقاولات الأشغال العقارية.

-          عمليات البيع والتسليم المتعلقة بالقهوة............................................................

-         ......................................................................................................

-         خدمات المطعم التي تقدمها مقاولات................................................. المأجورين.

-          العربة السيارة لنقل البضائع المسماة السيارة النفعية الخفيفة الاقتصادية وكذا الدراجة النارية المسماة الدراجة النارية الاقتصادية كما هو منصوص عليهما في المادة 6 (II) من القانون المالي رقم 8.96 للسنة المالية 1997 ـ 1996 وكذا جميع المنتجات والمواد الداخلة في صنعهما.

 

ويتوقف تطبيق السعر المشار إليه أعلاه على المنتجات والمواد الداخلة في صنع السيارات النفعية الخفيفة الاقتصادية والدراجات النارية الاقتصادية على استيفاء الإجراءات المحددة بنص تنظيمي.

 

              ب‌)                  من غير حق في الخصم :

         ..................................................................................................................

         ..................................................................................................................

(الباقي بدون تغيير ).

 

المادة 39 ـ يجوز لإدارة الضرائب كي تتمكن من الحصول على جميع المعلومات التي من شأنها أن تفيدها في ربط ومراقبة الضريبة على القيمة المضافة المستحقة على الغير أن تطلب الإطلاع على الأصل أو تسليم النسخ المغناطيسي أو على ورق لما يلي :

أ‌)     وثائق المصلحة أو الوثائق المحاسبية........................................................................

         (الباقي لا تغيير فيه ).

 

المادة 44 ـ إذا لاحظ مفتش الضرائب على رقم الأعمال في حالة التخلي عن مؤسسة أو التوقف عن استغلالها ما يستوجب القيام بتصحيح الضرائب المفروضة من قبل على فترة النشاط الأخيرة غير المطبق عليها التقادم المنصوص عليه في المادة 54 بعده وجب عليه أن يبلغ الخاضع للضريبة في رسالة مضمونة الوصول مع إشعار بالتسلم أسباب الضريبة المزمع فرضها وتفاصيل مبلغها. وللخاضع للضريبة أجل ثلاثين يوما من تاريخ تسلم التبليغ لتقديم جوابه والإدلاء بالإثباتات اللازمة إن اقتضى الحال بذلك.

وفي حالة عدم تقديم الجواب داخل الآجال المضروبة...............................................................

(الباقي لا تغيير فيه ).

 

المادة 56 المكررة ـ تتميما لأحكام المواد 28 و42 و 43 و44 و45 و 46 و 50 من هذا القانون إذا تعذر تسليم الإعلام أو التبليغ أو الدعوة المقررة فيها.......................................................................

(الباقي لا تغيير فيه).

 

المادة 61 ـ تتكون.....................................................................................................

...........................................................................................................................

يحدد سعر الضريبة ب 20 % من القيمة.

ويخفض هذا السعر إلى :

أ‌)        7% فيما يخص المنتجات الوارد بيانها في الفقرة 1 من المادة 15 أعلاه وكذا المواد الأولية التالية الداخلة  في صنع الأغذية المعدة لتغذية البهائم والدواجن :

-          الذرة والشعير.

-          الكسب (Tourteaux) ؛

 

  ب‌)            14 %  فيما يخص المنتجات الوارد بيانها في الفقرة 3 من نفس المادة.

والقيمة الواجب اعتبارها..............................................................................................

...........................................................................................................................

(الباقي لا تغيير فيه ).

 

 II.             تغير على النحو التالي أحكام المادة 22 البند II من القانون المشار إليه أعلاه رقم 30.85 :

 

المادة 22 ـ II  لا تخول الحق في الخصم إلا بنسبة 50 % من مبلغها، الضريبة المترتبة على المشتريات أو الأعمال أو الخدمات إذا كان مبلغها يساوي أو يجاوز 10.000 درهم لم يثبت تسديدها بشيك مسطر وغير قابل للتظهير أو سند تجاري أو أي طريقة مغنطيسية للأداء أو تحويل بنكي.

 

بيد أن مقتضيات التسديد.................................................................................................

........................................................................................................... غير المحولة.

 

III.             تطبق أحكام البند II من هذه المادة على المشتريات أو الأعمال أو الخدمات التي يتم تسديدها ابتداء من فاتح يناير 1997.

 

IV.              تغير على النحو التالي أحكام المادة 37 من القانون المشار إليه أعلاه رقم 30.85 :

المادة 37 ـ I ـ  يجب على الأشخاص الذين يقومون بالعمليات الخاضعة للضريبة على القيمة المضافة أن يسلموا إلى المشترين منهم أو إلى المتعاملين معهم الخاضعين للضريبة المذكورة فاتورات أو بيانات حسابية مرقمة مسبقا ومسحوبة من سلسلة متصلة أو مطبوعة بنظام معلوماتي وفق سلسلة متصلة يثبتون فيها، زيادة على البيانات المعتادة ذات الطابع التجاري :

1-      رقم التعريف المسلم من مصلحة الضرائب على رقم الأعمال وكذا رقم القيد في كل من الضريبة  المهنية (البتانتا) والضريبة العامة على الدخل أو في الضريبة على الشركات إذا اقتضى الحال ذلك.

2-          الأسماء الشخصية والعائلية للمشترين منهم أو المتعاملين معهم وعناوينهم التجارية وعناوين مقارهم.

3-          جميع المعلومات المفيدة المتعلقة بثمن وكمية وطبيعة البضائع المبيعة أو الخدمات المقدمة.

4-          مبلغ الضريبة المطالب بها زيادة على الثمن أو الداخلة فيه وكيفية الوفاء المتعلقة بالفاتورات أو البيانات الحسابية المذكورة أعلاه وذلك بصورة مستقلة.

 

وفيما يخص العمليات المشار إليها في المواد 7 و 8 و 9 و9 المكررة أعلاه يستعاض عن بيان الضريبة المقرر في البند 4 أعلاه ببيان الإعفاء أو النظام الواقف المنجزة العملية بحكمه.

 

وتطبق الأحكام السابقة كذلك على الخاضعين للضريبة فيما يتعلق بالخدمات المقدمة للخواص.

 

 II.            إذا تعق الأمر ببيع الخاضعين للضريبة منتجات أو بضائع لفائدة الخواص جاز أن تقوم بطاقة الصندوق مقام الفاتورة.

 

III.            يجب على كل خاضع للضريبة يقوم بجولات قصد بيع منتجاته مباشرة إلى الخاضعين للضريبة المهنية (البتانتا) أن يبين في الفاتورات أو الوثائق القائمة مقامها التي يسلمها إلى المتعاملين معه رقم قيد المتعاملين المذكورين في جدول فرض الضريبة الآنفة الذكر.

 

 

VI.            تغير على النحول التالي أحكام المادة 42 البند II  من القانون المشار إليه أعلاه رقم 30.85 :

 

المادة 42  II ـ إذا تقرر..............................................................................................

........................................................................................................................................................................................... 15 يوما.

 

ولا يمكن في أي حال من الأحوال أن تستغرق عملية الفحص المشار إليه أعلاه أكثر من ستة أشهر.

 

ولا يدخل في هذه المدة كل توقف حاصل في عمليات الفحص ناجم عن عدم تقديم الوثائق المحاسبية المشار إليها في المادتين 39 و 40 أعلاه، وذلك في إطار العمل بالمسطرة المنصوص عليها في المادة 50 بعده.

 

 

ويتعين على المفتش أن يشعر الخاضع للضريبة، في رسالة مضمونة الوصول مع إشعار بالتسلم، بتاريخ انتهاء عملية الفحص.

 

VII.            تطبق أحكام البند VI من هذه المادة على عمليات فحص المحاسبة التي يشرع فيها ابتداء من فاتح يناير 1997.

 

VIII.            تغير أو تتمم على النحو التالي ابتداء من فاتح يناير 1997 أحكام المواد 4 (3 ـ ب) و43 (البند IV وV) و45 (البند II)   و46 من القانون المشار إليه أعلاه رقم 30.85 :

 

المادة  4 ـ..............................................................................................................

 

1-     عمليات بيع وتسليم منتجات على حالتها التي يقوم بها :

...........................................................................................................................

...........................................................................................................................

 

ب‌)       التجار الذين يساوي رقم أعمالهم المنجز خلال السنة السابقة 2.000.000 درهم أو يفوقها.

        ..................................................................................................................

          (الباقي لا تغيير فيه ).

 

المادة 43 ـ IV ـ يجوز للخاضع للضريبة أو للإدارة الطعن في مقررات اللجنة المحلية لتقدير الضريبة........

...........................................................................................................................

.................................................................. المادة 46 من هذا القانون.

 

ويقدم طعن الخاضع للضريبة أو الإدارة في صورة عريضة توجه إلى اللجنة المذكورة في رسالة مضمونة الوصول مع إشعار بالتسلم داخل أجل لا يجاوز 60 يوما من التاريخ الذي وقع فيه تبليغ مقرر اللجنة المحلية لتقدير الضريبة.

 

وتحدد عريضة الخاضع للضريبة موضوع الخلاف وتتضمن عرضا للحجج المستند إليها.

ويقدم عدم تقديم الطعن.................................................................................................

...........................................................................................................................

(الباقي لا تغيير فيه).

 

 V.         يجب على اللجنة الوطنية للنظر في الطعون المتعلقة بالضريبة، عندما يقدم إليها طعن من قبل الخاضع للضريبة أو الإدارة، أن تقوم من جهة، بإخبار الطرف الآخر بذلك في رسالة مضمونة الوصول مع إشعار بالتسلم داخل أجل الشهر التالي لتاريخ تسلم الطعن مع تبليغه نسخة من العريضة المرفوعة إليها وأن تطلب من جهة أخرى، إلى الإدارة في رسالة مضمونة الوصول مع إشعار بالتسلم، تسليمها الملف الضريبي المتعلق بالفترة محل النزاع داخل الشهر التالي لتاريخ تسلم الطلب المذكور.

...........................................................................................................................

(الباقي لا تغيير فيه).

 

المادة 45 ـ............................................................................................................

 II.           ألف..............................................................................................................

...............................................رجح الجانب الذي يكون فيه الرئيس.

 

(الفقرة الثالثة) ـ وتبث بصورة صحيحة خلال اجتماع ثان بحضور الرئيس وعضوين آخرين، فإن تعادلت الأصوات رجح الجانب الذي يكون فيه الرئيس.

باء........................................................................................................................

(الباقي لا تغيير فيه).

 

المادة 46 ـ I ـ تحدث لجنة دائمة تسمى اللجنة الوطنية للنظر في الطعون المتعلقة بالضريبة ترفع إليها :

-          الطعون في المقررات الصادرة عن اللجان المحلية لتقدير الضريبة.

-          النزاعات المشار إليها في ـ جيم ـ بالبند II من المادة 45 أعلاه.

 

وتكون اللجنة المذكورة تابعة مباشرة لسلطة الوزير الأول ويوجد مقرها بالرباط.

 

وتبث في النزاعات المعروضة عليها ويجب عليها أن تصرح بعدم اختصاصها في المسائل التي ترى أنها تتعلق بتفسير نصوص تشريعية أو تنظيمية.

 

وتضم اللجنة :

-         خمسة قضاة منتمين إلى هيئة القضاء يعينهم الوزير الأول باقتراح من وزير العدل ويكون اثنان منهم على الأقل في وضعية إلحاق لدى المصالح التابعة للوزير الأول.

-          ثمانية عشر موظفا يعينهم الوزير الأول....................................................................

...........................................................................................................................

(الباقي لا تغيير فيه).

 

 II.         (الفقرة الأخيرة) ـ وتجتمع اللجان الفرعية المذكورة بمسعى من رئيس اللجنة الذي يوجه الدعوة إلى ممثلي الخاضعين للضريبة في رسالة مضمونة الوصول مع إشعار بالتسلم قبل التاريخ المحدد للاجتماع بما لا يقل عن خمسة عشر يوما.

 

III.         تتركب كل لجنة فرعية من :

...........................................................................................................................

...........................................................................................................................

(الفقرة الأخيرة) ـ ويحدد باثني عشر شهرا الأجل الأقصى الذي يجب أن يفصل بين تاريخ تقديم الطعن إلى اللجنة الوطنية للنظر في الطعون المتعلقة بالضريبة وتاريخ المقرر المتخذ في شأنه.

 

وعندما لا تتخذ اللجنة مقررها بعد انصرام الأجل المشار إليه أعلاه لا يجوز إدخال أي تصحيح على إقرار الخاضع للضريبة أو على أساس فرض الضريبة المعتمد من لدن الإدارة في حالة فرض الضريبة بصورة تلقائية بسبب عدم الإدلاء بالإقرار.

 

وفي حالة إعطاء الخاضع للضريبة موافقته الجزئية على الأسس المبلغة من لدن إدارة الضرائب يكون الأساس المعتمد هو الأساس الناتج عن هذه الموافقة.

IV.         ....................................................................................................................

     (الباقي لا تغيير فيه).

 

IX.         يتمم القانون المشار إليه أعلاه رقم 30.85 بالمادتين 49 المكررة و49 المكررة مرتين التاليتين:

 

الجزاءات الجنائية

المادة 49 المكررة ـ بصرف النظر عن الجزاءات الضريبية المنصوص عليها في هذا القانون، يعاقب بغرامة من 5.000 درهم إلى 50.000 درهم كل شخص ثبت في حقه استعمال إحدى الوسائل التالية قصد الإفلات من إخضاعه إلى الضريبة أو التملص من دفعها أو الحصول على خصم منها أو استرداد مبالغ بغير حق :

 

-         تسليم أو تقديم فاتورات صورية.

-         تقديم تقييدات محاسبية مزيفة أو صورية.

-         بيع بدون فاتورات بصفة مكررة.

-          إخفاء أو إتلاف وثائق الحسابات المطلوبة قانونيا.

-          اختلاس مجموع أو بعض أصول الشركة أو المنشأة أو الزيادة بصورة تدليسية في خصومها قصد افتعال إعسارها.

 

في حالة العود إلى المخالفة قبل مضي خمس سنوات على حكم بالغرامة اكتسب قوة الشيء المقضي به، يعاقب مرتكب المخالفة، زيادة على الغرامة المقررة أعلاه بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر.

 

وتثبت المخالفات المنصوص عليها في هذه المادة بمحضر يحرره مأموران بإدارة الضرائب من درجة مفتش على الأقل يكونان منتدبين خصيصا لهذا الغرض ومحلفين وفقا للتشريع الجاري به العمل.

 

مهما يكن النظام القانوني الملزم بالضريبة فإن عقوبة الحبس المنصوص عليها أعلاه لا يمكن أن تطبق إلا على الشخص الطبيعي الذي ارتكب المخالفة أو على كل مسؤول إذا ثبت أن المخالفة ارتكبت طبقا لتعليماته وبموافقته.

 

وتطبق نفس العقوبة كذلك على كل شخص ثبت عليه أن ساهم في ارتكاب الأفعال المشار إليها أعلاه أو ساعد أو أرشد الأطراف في ارتكابها. ولا يمكن إثبات المخالفات المنصوص عليها في هذه المادة إلا في إطار مراقبة ضريبية.

 

المادة 49 المكررة مرتين ـ إن الشكايات التي ترمي إلى تطبيق العقوبات المنصوص عليها في المادة 49 المكررة أعلاه يجب أن يعرضها سلفا وزير المالية أو مندوبه لهذا الغرض على سبيل الاستشارة على لجنة خاصة بالمخالفات الضريبية يرأسها قاض وتضم ممثلين (2) لإدارة الضرائب وممثلين (2) للملزمين يختاران من قوائم تقدمها المنظمات المهنية الأكثر تمثيلا. ويعين أعضاء هذه اللجنة بقرار للوزير الأول.

 

وبعد استشارة اللجنة المذكورة، يمكن أن يوجه وزير المالية أو الشخص المفوض إليه من لدنه لهذا الغرض الشكوى الرامية إلى تطبيق الجزاءات الجنائية المنصوص عليها في المادة 49 المكررة أعلاه إلى وكيل الملك المختص بحكم المكان المرتكبة فيه المخالفة.

 

ويحيل وكيل الملك الشكوى إلى المحكمة المختصة تطبيقا لأحكام الفصل 8 من الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون رقم 1.74.448 بتاريخ 11 من رمضان 1394 (28 سبتمبر 1974) المتعلق بالإجراءات الانتقالية لتطبيق الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون رقم 1.74.338 بتاريخ 24 جمادى الآخرة 1394 (15 يوليو 1974) المتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة والمرسوم رقم 2.74.498 الصادر في 25 من جمادى الآخرة 1394 (16 يوليو 1974) تطبيقا للظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون المشار إليه أعلاه.

 

على أن المحكمة يجب عليها، استثناء من أحكام الفقرة الأخيرة من الفصل 9 من الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون المشار إليه أعلاه رقم 1.74.448 أن تكلف أحد أعضائها للقيام بالبحث التكميلي المنصوص عليه في الفقرة المذكورة.

 

 X.            تطبق أحكام البند IX من هذه المادة على الأفعال المرتكبة ابتداء من فاتح يوليو 1997.

 

XI.            تنسخ ابتداء من فاتح يوليو 1996 الفقرة 11 من المادة 8 من القانون المشار إليه أعلاه رقم 30.85.

 

XII.            تنسخ ابتداء من فاتح يوليو 1996، أحكام قرار وزير المالية رقم 308.92 الصادر في 20 من شعبان 1412 (25 فبراير 1992) بوقف استيفاء الضريبة على القيمة المضافة المفروضة على استيراد الشعير المعد لتغذية الحيوانات كما تمت المصادقة عليه بالمادة 2 من الظهير الشريف رقم 1.92.280 الصادر في 4 رجب 1413 (29 ديسمبر 1992) بمثابة قانون المالية لسنة 1993.

 

XIII.            المبالغ التي يقبضها الخاضعون للضريبة ابتداء من فاتح يوليو 1996 ثمنا لبيوع أو أعمال أو خدمات منجزة ومدرجة كلها في فاتورات قبل التاريخ المذكور، تخضع بصورة انتقالية واستثناء من أحكام المادة 10 من القانون 30.85 المذكور أعلاه للنظام الضريبي الجاري به العمل في تاريخ إنجاز العمليات السالفة الذكر.

 

وإذا كان الخاضعون للضريبة إلى تاريخ 30 يونيو 1996 مرتبطين بعقود تتعلق بتسليم توريدات أو إنجاز أعمال وخدمات موزعة على فترات متتالية، فإن ما أنجز من هذه العمليات قبل التاريخ المذكور يعتبر مستقلا عما أنجز منها ابتداء منه، ويطبق في الحالة الأولى النظام الضريبي الجاري به العمل في 30 يونيو 1996 وفي الحالة الثانية النظام المعمول به ابتداء من فاتح يوليو 1996.

 

ويجب على الخاضعين للضريبة المعنيين بأحكام الفقرتين السابقتين الذين تتكون الواقعة المنشئة للضريبة بالنسبة إليهم من قبض المبالغ، أن يوجهوا قبل فاتح أكتوبر 1996 إلى المصلحة المحلية للضرائب على رقم الأعمال التابعين لها قائمة تتضمن أسماء المتعاملين معهم المدينين إلى تاريخ 30 يونيو 1996، مع بيان المبالغ المدين بها كل واحد منهم فيما يتعلق بالأعمال الخاضعة لسعر الضريبة على القيمة المضافة المعمول به في 30 يونيو 1996.

 

وتؤدى الضريبة المستحقة على الخاضعين للضريبة، فيما يتعلق بالأعمال المشار إليها أعلاه، بحسب المبالغ المستحقة المقبوضة شيئا فشيئا.

 

XIV.            إن المبالغ التي يقبضها ابتداء من فاتح يناير 1997 التجار المشار إليهم في (ب) من 3من المادة 4 من القانون المذكور رقم 30.85 ثمنا لبيوع مدرجة في فاتورات قبل التاريخ المذكور تخضع، بصورة انتقالية واستثناء من أحكام المادة 10 من القانون الآنف الذكر رقم 30.85، للنظام الضريبي المطبق في تاريخ وضع فاتورات البيوع المشار إليها أعلاه.

 

وإذا كان الخاضعون للضريبة إلى تاريخ 31 ديسمبر 1996 مرتبطين بعقود تشمل عمليات تسليم توريدات موزعة على فترات متتالية فإن ما أنجز من هذه العمليات قبل فاتح يناير 1997 يعتبر مستقلا عما أنجز منها ابتداء من نفس التاريخ. ويطبق في الحالة الأولى النظام الضريبي المعمول به في 31 ديسمبر 1996 وفي الحالة الثانية النظام المطبق ابتداء من فاتح يناير 1997.

 

ويجب على الخاضعين للضريبة المعنيين بأحكام الفقرتين السابقتين والذين تتكون الواقعة المنشئة للضريبة بالنسبة إليهم من قبض المبالغ أن يوجهوا قبل 28 فبراير1997 إلى المصلحة المحلية للضرائب على رقم الأعمال التابعين لها قائمة تتضمن أسماء المتعاملين معهم المدينين إلى تاريخ 31 ديسمبر 1996 مع بيان المبالغ المدين بها كل واحد منهم.

 

XV.             يجب على التجار المشار إليهم في المادة 4 (3 ب) من القانون المشار إليه أعلاه رقم 30.85 الخاضعين للضريبة على القيمة المضافة ابتداء من فاتح يناير 1997 أن يودعوا قبل 28 فبراير 1997 بالمصلحة المحلية للضرائب على رقم الأعمال التابعين لها جردا بالمنتجات والمواد الأولية واللفائف الموجودة في مخزوناتهم بتاريخ 31 ديسمبر 1996.

 

 

وتخصم الضريبة المفروضة على المخزونات المذكورة قبل فاتح يناير 1997 من الضريبة المستحقة على عمليات البيوع الخاضعة للضريبة المذكورة والمنجزة ابتداء من نفس التاريخ في حدود مبلغ البيوع المذكورة.

 

ولا تخول الحق في الخصم الضريبة على القيمة المضافة المفروضة على السلع المنصوص عليها في المادة 18 من القانون الآنف الذكر رقم 30.85 والمشتراة من لدن التجار المشار إليهم في الفقرة الأولى من هذا البند قبل فاتح يناير 1997.

 

رسوم التسجيل

 

المادة 15

I.      تغير أو تتمم على النحو التالي أحكام الفصلين 94 ـ باء و98 (القسم ب ـ الفقرة الثالثة) بالكتاب الأول من المرسوم رقم 2.58.1151 الصادر في 12 من جمادى الآخرة 1378 (24 ديسمبر 1958) بتدوين النصوص المتعلقة بالتسجيل والتنبر:

 

الفصل 94 ـ صكوك إثبات الملكية.

...........................................................................................................................

باء ـ على أن صكوك إثبات الملكية المتعلقة بعقارات واقعة خارج الدوائر الحضرية تخضع إلى تاريخ 30 يونيو 2001 لرسم مخفض قدره :

...........................................................................................................................

(الباقي لا تغيير فيه).

 

الفصل 98 ـ القسم ب ـ العقود التي تسجل مجانا.

...........................................................................................................................

الفقرة الثالثة ـ القرض.

18-            .........................................................................................................

                 .........................................................................................................

19-    جميع عمليات القرض العقاري المبرمة بين الخواص ومؤسسات الائتمان المشار إليها بالمادتين 10          و11 من الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.93.147 بتاريخ 15 من محرم 1414 (6 يوليو 1993) المتعلق بممارسة نشاط مؤسسات الائتمان ومراقبتها.

 

 II.            يمدد لثلاث سنوات ابتداء من 6 يناير 1995 الأجل المحدد في المادة الرابعة من القانون رقم 2.78 المتعلق بتغيير وتتميم الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون رقم 1.75.301 الصادر في 5 شوال 1397 (19 سبتمبر 1977) بتغيير المرسوم الملكي المعتبر بمثابة قانون رقم 114.66 بتاريخ 9 رجب 1386 (24 أكتوبر 1966) المتعلق بتطبيق نظام التحفيظ العقاري في منطقة الحماية الإسبانية السابقة.

 

واجب التضامن الوطني

 

المادة 15 المكررة

18-          تغير على النحو التالي أحكام (الفقرة 3) بالبند I  من الفصل 1 المكرر من قانون المالية لسنة 1980 رقم 38.79 المتعلق بواجب التضامن الوطني :

الفصل 1 المكرر ـ

1-          يحدث.....................................................................................................

             ............................................................................................................

             ............................................................................................................

3-          ...........................................................................................................

               ...........................................................................................................

                .........................................................................................................

-         الخاضعة للضريبة الحضرية.

 

ولا يستحق واجب التضامن على الأراضي التي سلمت بشأنها رخصة البناء أو التجزيء وذلك خلال ثلاث سنوات ابتداء من تاريخ تسليم الرخصة المذكورة. على أنه في حالة عدم الحصول على رخصة السكنى أو المطابقة داخل الأجل المذكور، يلزم الخاضع للضريبة بأداء واجب التضامن الوطني المستحق عن الفترة المذكورة وكذا الذعائر والغرامات المنصوص عليها في المقطع الأول بالبند XVIII من هذا الفصل.

 

4-          ............................................................................................................

 

 II.        تطبق أحكام البند  Iمن هذه المادة على رخص البناء أو التجزيء المسلمة ابتداء من تاريخ نشر هذا                      القانون المالي بالجريدة الرسمية.

 

الضريبة على عوائد الأسهم وحصص

المشاركة والدخول المعتبرة في حكمها

 

المادة 15 المكررة مرتين

تتمم على النحول التالي ابتداء من فاتح يوليو 1996 أحكام المادة 2 من القانون رقم 18.88 المتعلق بالضريبة على عوائد الأسهم وحصص المشاركة والدخول المعتبرة في حكمها الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.89.145 بتاريخ 22 من ربيع الأول 1410 (23 أكتوبر 1989):

 

المادة 2 ـ تعفى من الضريبة العوائد المشار إليها في (1) من المادة الأولى أعلاه التي تحصل عليها الدولة والجماعات المحلية وكذا أرباح الأسهم العائدة للبنك الأوربي للاستثمار والناتجة عن تمويلات يمنحها البنك لفائدة المستثمرين المغاربة والأوربيين في إطار البرامج المصادق عليها من طرف الحكومة.

الضريبة على الأرباح

الناتجة عن بيع الأسهم وحصص المشاركة

 

المادة 15 المكررة ثلاث مرات

تغير وتتمم على النحو التالي ابتداء من فاتح يوليو 1996 أحكام البندينI  و Vبالمادة 14 من قانون المالية الانتقالي رقم 45.95 عن الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى 30 يونيو 1996 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.95.243 بتاريخ 8 شعبان 1416 (30 ديسمبر 1995).

 

المادة 14 ـ I ـ تفرض لفائدة الميزانية العامة للدولة ضريبة على الأرباح الصافية التي يحصل عليها الأشخاص الطبيعيون المقيمون من بيوع الأسهم أو حصص المشاركة ـ باستثناء الأرباح المحصل عليها من بيع الأسهم المسعرة في بورصة القيم ـ الصادرة عن الشركات وعن الهيئات المكلفة بالتوظيف الجماعي للقيم المنقولة ما عدا:

-          الشركات التي يغلب عليها الطابع العقاري المحددة في البند I بالفصل 5 من قانون المالية لسنة 1978 رقم 1.77.

-          الشركات العقارية الشفافة بحسب مدلول المادة 2 من القانون رقم 24.86 المتعلق بالضريبة على الشركات.

-          الهيئات المكلفة بالتوظيف الجماعي للقيم المنقولة التي تقوم بتوزيع عائداتها.

-         الهيئات المكلفة بالتوظيف الجماعي للقيم المنقولة التي تقوم برسملة دخولها وذلك بالنسبة للأرباح الصافية الناتجة عن بيع الأسهم المسعرة في بورصة القيم.

 

 V.             تستحق الضريبة على البائع.

 

ويجب أن يدفع هذا الأخير..............................................................................................

.................................................................................................. نموذج تسلمه الإدارة.

 

غير أنه، فيما يتعلق بحاملي الأسهم أو الحصص الصادرة عن الهيئات المكلفة بالتوظيف الجماعي للقيم المنقولة الخاضعة للضريبة، فإنه يتم احتساب الضريبة وحجزها في المتبع وأداؤها من طرف المؤسسة الوديعة للهيئات المذكورة وذلك وفق الشروط الواردة في المقطع أعلاه دون الإخلال بأحكام البندين VI و VII من هذه المادة.

 

رسم النهوض بالفضاء السمعي البصري الوطني

 

المادة 16

    I.            يحدث ابتداء من فاتح يوليو 1996 رسم للنهوض بالفضاء السمعي البصري الوطني يتحمله المشتركون في شبكة الكهرباء للأغراض المنزلية أو التجارية.

 

 II.            يحدد سعر الرسم المذكور كما يلي :

-          من 0 إلى 50 كيلواط ساعة       : معفاة.

-         من 51 إلى 100 كيلواط ساعة    : 0.10 درهم عن كل كيلواط ساعة.

-          من 101 إلى 200 كيلواط ساعة : 0.15 درهم عن كل كيلواط ساعة.

-         من يفوق 200 كيلواط ساعة       : 0.20 درهم عن كل كيلواط ساعة.

 

على ألا يتعدى مجموع الرسم 100 درهم عن كل شهر.

 

لا يطبق هذا الرسم على المستفيدين من برنامج الكهربة القروية الشاملة.

 

III.            يقوم باستيفاء الرسم المكتب الوطني للكهرباء والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء وفقا لنفس الشروط المقررة لاستيفاء مبلغ الفاتورة المتعلقة باستهلاك الكهرباء.

 

IV.            يجب أن يدفع المكتب الوطني للكهرباء والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء إلى الخزينة في نهاية كل شهر المبالغ المقبوضة بالفصل فيما يتعلق بالرسم.

 

ويتعين عليهم الإدلاء كل شهر إلى الخزينة بجميع الأوراق المثبتة المتعلقة باستيفاء الرسم ودفع مبلغه.

 

 V.            تخصص حصيلة الرسم بنسبة 60 % للميزانية الملحقة للإذاعة والتلفزيون المغربية و 40 % للحساب المرصد لأمور خصوصية رقم 3.1.09.02 المسمى "صندوق النهوض بالفضاء السمعي البصري الوطني" والمحدث بالمادة 44 من هذا القانون المالي.

 

 

VI.            يحجز المكتب والوكالات المشار إليها أعلاه في المنبع على سبيل مصاريف الاستيفاء أجرة تحدد نسبتها بـ 5% من حصيلة الرسم.

VII.            تنسخ أحكام المادة 17 من قانون المالية لسنة 1985 رقم 4.84 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.84.192 بتاريخ 5 ربيع الآخر 1405 (28 ديسمبر 1984)  كما وقع تغييرها وتتميمها.

 

إحداث رسم سنوي على الإشهار بوضع ملصقات

على جوانب طرق المواصلات الطرقية التابعة للدولة

 

المادة 17

    I.            يحدث ابتداء من فاتح يوليو 1996 رسم سنوي على ملصقات الإشهار كما تم تحديدها في البند 1 ـ بالفصل الأول من الظهير الشريف الصادر في 5 صفر 1357 ( 6أبريل 1938)، والتي توضع على طول مسافة تقل عن 500 متر من الامتداد الخارجي لطرق المواصلات الطرقية التابعة للدولة.

 

ويجب أن يرخص سلفا بوضع الملصقات المذكورة وفق الشروط المحددة بنص تنظيمي، مع مراعاة ما تم منعه بموجب الظهير الشريف السالف الذكر الصادر في 5 صفر 1357 (6 أبريل 1938).

 

 II.            يستحق هذا الرسم على المستفيد من الترخيص المذكور في I أعلاه.

 

III.            تحدد كما يلي تعاريف الرسم الذي يتم تحديد مبلغه عن المتر المربع من المساحة الموضوعة عليها الملصقات :

 

-         5.000 درهم عن المتر المربع الواحد في المنطقة الواقعة خارج الدوائر الحضرية والممتدة على طول كيلومترين انطلاقا من حدودها، وكذا داخل باحات الاستراحة ومحطات التزويد بالوقود والمسماة المنطقة (أ).

-          3.000 درهم عن المتر المربع الواحد في المنطقة الواقعة خارج المنطقة (أ) والمسماة المنطقة (ب).

 

لأجل حساب الرسم، يعد كل كسر من المتر المربع كما لو كان مترا مربعا تاما.

 

IV.            يجب أن يسدد الرسم للمرة الأولى داخل أجل الثلاثين يوما يبتدئ من تاريخ الحصول على الترخيص. كما يجب أن يسدد داخل أجل الثلاثين يوما التالية للتاريخ الذي يصادف تاريخ منح الترخيص المذكور.

 

ويتم دفع الرسم بصورة عفوية مقابل وصل لدى محاسبي الخزينة العامة.

 

 V.            يترتب على كل تأخير في التسديد دفع علاوة تساوي :

 

-          10  %من مبلغ الرسم إذا تم الدفع بصورة عفوية خلال الشهر الذي يلي انصرام الفترة المستحق الرسم خلالها.

-           20 % من مبلغ الرسم إذا تم الدفع بصورة عفوية بعد الشهر المذكور.

-         50 % من مبلغ الرسم إذا تم الدفع بصورة عفوية بعد السنة المستحق عنها الرسم.

-          10 % من مبلغ الرسم إذا تم إثبات التأخير، مهما كانت مدته، بمحضر.

 

ولا يسمح بأي تخفيض من العلاوة المفروضة.

 

VI.            يكلف بمعاينة المخالفات لأحكام هذه المادة المأمورون المحلفون المنتدبون لهذا الغرض والتابعون لوزارة الأشغال العمومية.

VII.            تغطى ملصقات الإشهار الموضوعة من دون الترخيص الواجب الحصول عليه أو تنزع أو تدمر تلقائيا من قبل الإدارة وعلى نفقة المخالف، وعلاوة على ذلك، تفرض على المخالف غرامة إدارية يساوي مبلغها ثلاث مرات مبلغ الرسم الواجب دفعه عادة.

VIII.            يجب بصفة انتقالية أن يتقيد ملاك ملصقات الإشهار الموجودة في تاريخ فاتح يوليو 1996 بأحكام هذه المادة قبل تاريخ 31 ديسمبر 1996.

 

المكتب الوطني للبريد والمواصلات

إتاوة على احتكار المواصلات

 

المادة 18

يفرض على المكتب الوطني للبريد والمواصلات دفع إتاوة سنوية لفائدة الخزينة عن احتكار الاتصالات تحدد نسبتها بـ 10% من رقم الأعمال المنجز برسم أنشطة الاتصال دون اعتبار الرسوم.

 

وتؤدى الإتاوة في أربع دفعات تساوي كل واحدة منها 2.5% من رقم أعمال السنة المنصرمة، ويتم الأداء على التوالي في نهاية مارس ويونيو وسبتمبر وديسمبر من السنة الجارية.

 

ويجب أن يدفع في 31 مارس من السنة التالية الباقي المحتمل الناتج عن الفرق بين الدفعات المنجزة كما هو مبين أعلاه ومبلغ الإتاوة المستحقة عن السنة المحاسبية المقصودة.

 

المكتب الوطني للنقل

الإتاوة المفروضة على المستأجر الفريد

 

المادة 19

يفرض على المكتب الوطني للنقل بوصفه مستأجرا فريدا دفع إتاوة سنوية لفائدة الخزينة يحدد مبلغها بثلاثين مليون درهم (30.000.000).

 

احتلال الأملاك العامة

من لدن المؤسسات العامة

الأتاوى

 

المادة 20

يفرض على المؤسسات العامة دفع إتاوة سنوية لفائدة الخزينة عن احتلال الأملاك العامة الموضوعة رهن تصرفها في إطار المأموريات المسندة إليها بالنصوص الصادرة بإحداثها.

 

ويحدد مبلغ الإتاوة المذكورة بنص تنظيمي عن كل مؤسسة معنية.

 

II ـ الموارد المرصدة

تثبيت المبالغ المرصدة في الميزانيات الملحقة

والحسابات الخصوصية للخزينة

 

المادة 21

تثبت خلال السنة المالية 1996 ـ 1997، مع مراعاة أحكام هذا القانون المالي، المبالغ المرصدة في الميزانيات الملحقة والحسابات الخصوصية للخزينة المفتوحة بتاريخ 30 يونيو 1996.

 

استيفاء الرسوم شبه الضريبية

 

المادة 22

يستمر استيفاء الرسوم شبه الضريبية خلال السنة المالية 1996 ـ 1997 وفقا لأحكام النصوص التشريعية والتنظيمية المعمول بها.

 

الباب الثاني

أحكام تتعلق بتوازن الموارد والتكاليف

 

المادة 23

تحدد خلال السنة المالية 1996 ـ 1997 بالمبالغ المثبتة في الجدول التالي الموارد المرصدة للميزانية العامة للدولة والميزانيات الملحقة والحسابات الخصوصية للخزينة كما هي مقدرة في الجدول (أ) المضاف إلى هذا القانون المالي والمبالغ القصوى للتكاليف والتوازن العام الناتج عن ذلك :

  

  (بالدرهم)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البيــــــــــــــــــــــــان

 

 

الموارد

 

المبالغ القصوى للتكاليف

 

I ـ الميزانية العامة للدولة

الموارد...................................................

نفقات التسيير............................................

نفقات الاستثمار.........................................

نفقات الدين القابل للاستهلاك  والدين العائم...........

 

مجموع الميزانية العامة للدولة.........................

 

II ـ الميزانيات الملحقة

دار الإذاعة والتلفزيون المغربية :

الموارد...................................................

نفقات الاستغلال.........................................

نفقات الاستثمار.........................................

 

المطبعة الرسمية :

الموارد....................................................

نفقات الاستغلال..........................................

نفقات الاستثمار..........................................

 

الموانئ:

الموارد....................................................

نفقات الاستغلال.........................................

نفقات الاستثمار..........................................

 

المحافظة على الأملاك العقارية  والمسح العقاري والخرائطية :

الموارد....................................................

نفقات الاستغلال..........................................

نفقات الاستثمار..........................................

 

مجموع الميزانيات الملحقة..............................

 

III ـ الحسابات الخصوصية للخزينة

الحسابات المرصدة لأمور خصوصية..................

حسابات العمليات البنكية والتجارية.....................

حسابات التسديد مع الحكومات الأجنبية................

حسابات الانخراط في المنظمات الدولية................

حسابات العمليات النقدية.................................

حسابات استثمار الأموال................................

حسابات القروض........................................

حسابات التسبيقات.......................................

حسابات النفقات المقتطعة من المخصصات............

 

مجموع الحسابات الخصوصية للخزينة................

 

 

المجموع العام...........................................

 

 

زيادة تكاليف الدولة على الموارد.......................

 

 

 

88.550.081.000

-

-

-

 

88.550.081.000

 

 

 

630.011.000

-

-

 

 

18.996.000

-

-

 

 

208.930.000

-

-

 

 

 

560.000.000

-

-

 

1.417.637.000

 

 

13.042.098.000

33.310.000

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

405.000.000

664.449.000

للتذكرة

2.731.500.000

 

 

16.876.357.000

 

106.844.075.000

 

 

10.318.188.900

 

 

-

50.604.936.000

15.129.100.000

32.628.641.000

 

98.362.677.000

 

 

 

-

597.811.000

32.200.000

 

 

-

11.996.000

7.000.000

 

 

-

50.630.000

158.000.000

 

 

 

-

480.000.000

80.000.000

 

1.417.637.000

 

 

12.742.098.000

33.043.500

للتذكرة

82.156.200

للتذكرة

405.000.000

1.388.152.200

للتذكرة

2.731.500.000

 

 

17.381.949.900

 

117.162.263.900

 

 

-


 

المادة 24

يؤذن للحكومة أن تقترض خلال السنة المالية 1996 ـ 1997 من الخارج في حدود المبلغ المقدر للموارد المسجل في الباب 13-1-1 بالفصل 62 ( الفقرة 22) من الميزانية العامة للدولة بعنوان "حصيلة الاقتراض ـ مقابل قيمة الاقتراضات الخارجية".

 

المادة 25

 يؤذن في إصدار اقتراضات داخلية لمواجهة جميع تكاليف الخزينة خلال السنة المالية 1996 ـ 1997.

 

القسم الثاني

وسائل المصالح وأحكام خاصة

 

الباب الأول

الأحكام المطبقة في السنة المالية 1996 ـ 1997

                                                                                                                                                  I.      الميزانية العامة للدولة

 

 

المادة 26

يحدد مبلغ الإعتمادات المفتوحة للوزراء في السنة المالية 1996- 1997 فيما يتعلق بنفقات التسيير في الميزانية العامة للدولة بخمسين مليارا وستمائة وأربعة ملايين وتسعمائة وستة وثلاثين ألف درهم (50.604.936.000).

 

 

وتوزع هذه الإعتمادات على الوزارات والأبواب وفقا للبيانات الواردة في الجدول "ب" المضاف إلى هذا القانون المالي.

 

المادة 27

يحدد بخمسة عشرة مليون درهم (15.000.000) مبلغ نفقات التسيير في الميزانية العامة للدولة المأذون لوزير الصحة العمومية في الالتزام بها مقدما خلال السنة المالية 1996 ـ 1997 من الإعتمادات التي سترصد له في السنة المالية 1997 ـ 1998.

 

 

المادة 28

يحدد مبلغ الترخيصات المتعلقة بالبرامج ومبلغ اعتمادات الالتزام المفتوحة للوزراء فيما يتعلق بنفقات الاستثمار في الميزانية العامة للدولة بثمانية وثلاثين مليارا وثلاثمائة وثلاثمائة وخمسين مليونا ومائة ألف درهم (38.353.100.000) منها خمسة عشر مليارا ومائة وتسعة وعشرون مليونا ومائة ألف درهم (15.129.100.000) اعتمادات أداء.

 

وتوزع الترخيصات المتعلقة بالبرامج واعتمادات الالتزام والأداء المذكورة على الوزارات والأبواب وفقا للبيانات الواردة في الجدول "ج" المضاف إلى هذا القانون المالي.

 

 

المادة 29

تلغى اعتمادات الأداء المفتوحة بموجب قانون المالية الانتقالي عن الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى 30 يونيو 1996 فيما يتعلق بنفقات الاستثمار من الميزانية العامة للدولة التي لم تكن إلى تاريخ 30 يونيو 1996 محل التزامات بالنفقات مؤشر عليها من قبل مراقبة الالتزام بنفقات الدولة.

 

 

المادة 30

يحدد باثنين وثلاثين مليارا وستمائة وثمانية وعشرين مليونا وستمائة وواحد وأربعين ألف درهم (32.628.641.000) مبلغ الإعتمادات المفتوحة للوزراء في السنة المالية 1996 ـ 1997 فيما يتعلق بنفقات الدين القابل للاستهلاك والدين العائم من الميزانية العامة للدولة.

 

 

وتوزع هذه الإعتمادات على الأبواب وفقا للبيانات الواردة في الجدول "د" المضاف إلى هذا القانون المالي.

 

 

II ـ الميزانيات الملحقة

 

المادة 31

يحدد مبلغ الإعتمادات المفتوحة للوزراء في السنة المالية 1996 ـ 1997 فيما يتعلق بنفقات الاستغلال من الميزانيات الملحقة بمليار ومائة وأربعين مليونا وأربعمائة وسبعة وثلاثين ألف درهم (1.140.437.000) توزع على النحو التالي :

 

الميزانية الملحقة لدار الإذاعة والتلفزيون المغربية

597.811.000 درهم

الميزانية الملحقة للمطبعة الرسمية

11.996.000 درهم

الميزانية الملحقة للموانئ

50.630.000 درهم

الميزانية الملحقة للمحافظة على الأملاك العقارية والمسح العقاري والخرائطية

480.000.000

المجموع

1.140.437.000 درهم

 

 

وتوزع هذه الإعتمادات على الأبواب وفقا للبيانات الواردة في الجدول "ه" المضاف إلى هذا القانون المالي.

 

 

المادة 32

يحدد مبلغ الترخيصات المتعلقة بالبرامج ومبلغ اعتمادات الالتزام المفتوحة للوزراء فيما يتعلق بنفقات الاستثمار للميزانيات الملحقة بتسعمائة وتسعة وعشرين مليونا ومائتي ألف درهم (929.200.000) منها مائتان وسبعة وسبعون مليونا ومائتا ألف درهم (277.200.000) اعتمادات أداء.

 

 

وتوزع الترخيصات المتعلقة بالبرامج واعتمادات الالتزام والأداء المذكورة وفقا للبيانات الواردة في الجدول "و" المضاف إلى هذا القانون المالي.

 

المادة 33

تلغى اعتمادات الأداء المفتوحة بموجب قانون المالية الانتقالي عن الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى 30 يونيو 1996 فيما يتعلق بنفقات الاستثمار من الميزانيات الملحقة التي لم تكن إلى تاريخ 30 يونيو 1996 محل التزامات بالنفقات مؤشر عليها من قبل مراقبة الالتزام بنفقات الدولة.

 

 

 

III ـ الحسابات الخصوصية للخزينة

 

المادة 34

يحدد مبلغ الإعتمادات المفتوحة للوزراء في السنة المالية 1996 ـ 1997 فيما يتعلق بعمليات الحسابات المرصدة لأمور خصوصية باثني عشر مليارا وسبعمائة واثنان وأربعون مليونا وثمانية وتسعين ألف درهم

( 12.742.098.000 درهم).

 

النفقات الملتزم بها مقدما

من حساب المبالغ المرصدة لأمور خصوصية

المسمى "الصندوق الخاص بالطرق"

 

المادة 35

يحدد بمليار ومائتي مليون درهم (1.200.000.000) مبلغ النفقات المأذون لوزير الأشغال العمومية في الالتزام بها مقدما خلال السنة المالية 1996 ـ 1997 من الإعتمادات التي ستفتح له في السنة المالية 1997 ـ 1998 فيما يتعلق بحساب المبالغ المرصدة لأمور خصوصية المسمى "الصندوق الخاص بالطرق"

 

 

المادة 36

يحدد مبلغ الإعتمادات المفتوحة للوزراء في السنة المالية 1996 ـ 1997 فيما يتعلق بعمليات الحسابات البنكية والتجارية بثلاثة وثلاثين مليونا وثلاثة وأربعين ألفا وخمسمائة درهم (33.043.500).

 

 

المادة 37

 يحدد مبلغ الإعتمادات المفتوحة للوزراء في السنة المالية 1996 ـ 1997 فيما يتعلق بعمليات حسابات الانخراط في المنظمات الدولية باثنين وثمانين مليونا ومائة وستة وخمسين ألفا ومائتي درهم(82.156.200).

 

 

المادة 38

يحدد مبلغ الإعتمادات المفتوحة للوزراء في السنة المالية 1996 ـ 1997 فيما يتعلق بعمليات حسابات استثمار الأموال بأربعمائة وخمسة ملايين درهم (405.000.000).

 

 

المادة 39

يحدد مبلغ الإعتمادات المفتوحة للوزراء في السنة المالية 1996- 1997 فيما يتعلق بعمليات حسابات القروض بمليار وثلاثمائة وثمانية وثمانين مليونا ومائة واثنين وخمسين ألفا ومائتي درهم (1.388.152.000).

 

 

المادة 40

يحدد مبلغ الإعتمادات المفتوحة للوزراء في السنة المالية 1996ـ1997 فيما يتعلق بعمليات حسابات النفقات

المقطعة من المخصصات بمليارين وسبعمائة وواحد وثلاثين مليونا وخمسمائة ألف درهم (2.731.500.000)

 

 

المادة 41

استثناء من أحكام الفقرتين 1 و 3 من الفصل 25 من الظهير الشريف رقم 1.72.260 بتاريخ 9 شعبان 1392 (18 سبتمبر 1972) المعتبر بمثابة القانون التنظيمي للمالية، يظل العمل جاريا في السنة المالية 1996 ـ 1997 بأحكام النصوص التشريعية والتنظيمية المعمول بها في 30 يونيو 1996 فيما يتعلق بتنفيذ عمليات الحسابات الخصوصية للخزينة المفتوحة في هذا التاريخ وكذا باستنزال النفقات الناتجة عن صرف مرتبات أو تعويضات مباشرة من بعض الحسابات المذكورة.

 

 

الباب الثاني

أحكام دائمة

 

المادة 42

تحذف المناصب الشاغرة في الميزانية بتاريخ 30 يونيو 1996 والوارد بيانها في الجدول التالي :

 

 

البيـــــــــــــــــــــــــــــــــان

 

عدد المناصب

المقرر حذفها

 

I ـ الميزانية العامة للدولة

الوزير الأول ـ وزير الدولة.......................................................................................................

وزارة العدل............................................................................................................................

وزارة الشؤون الخارجية والتعاون.................................................................................................

وزارة الدولة في الداخلية............................................................................................................

وزارة الاتصال........................................................................................................................

وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي...........................................................................

وزارة التربية الوطنية...............................................................................................................

وزارة الصحة العمومية.............................................................................................................

وزارة السياحة........................................................................................................................

الأمانة العامة للحكومة...............................................................................................................

وزارة الأشغال العمومية.............................................................................................................

وزارة النقل............................................................................................................................

وزارة الفلاحة والاستثمار الفلاحي...............................................................................................

وزارة الشبيبة والرياضة............................................................................................................

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية...............................................................................................

الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بتنشيط الاقتصاد...................................................................

وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية (الصناعة التقليدية)............................................................

وزارة الطاقة والمعادن..............................................................................................................

وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية (التجارة والصناعة)..........................................................

وزارة الإسكان.......................................................................................................................

وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية..............................................................................................

المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير....................................................................

المندوبية السامية للأشخاص المعوقين............................................................................................

وزارة التكوين المهني................................................................................................................

الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالسكان.............................................................................

 

مجموع الميزانية العامة للدولة......................................................................................................

 

II ـ الميزانيات الملحقة

الميزانية الملحقة للمطبعة الرسمية.................................................................................................

الميزانية الملحقة للموانئ.............................................................................................................

الميزانية الملحقة للمحافظة على الأملاك العقارية والمسح العقاري والخرائطية..

 

مجموع الميزانيات الملحقة..........................................................................................................

 

المجموع العام.........................................................................................................................

 

 

 

 

40

842

126

2.083

10

840

2.914

543

69

91

373

387

676

178

20

12

57

75

34

79

62

33

16

24

135

 

9.179

 

 

16

115

324

 

455

 

 

10.174

 

 

حذف المناصب الشاغرة على إثر إحالة الموظفين

الذين يشغلونها إلى التقاعد

 

المادة 43

تحذف المناصب التي ظلت شاغرة في الميزانية إلى تاريخ 30 يونيو 1996 على إثر إحالة الموظفين الذين كانوا يشغلونها إلى التقاعد.

 

وتحذف ابتداء من فاتح يوليو 1996 المناصب التي أصبحت شاغرة في الميزانية على إثر إحالة الموظفين الذين كانوا يشغلونها إلى التقاعد.

 

ولا تطبق الأحكام السابقة على المناصب المحتفظ بها لموظفي البلاط الملكي وإدارة الدفاع الوطني ورجال التسيير والصف بالقوات المساعدة.

 

الحسابات الخصوصية للخزينة

الحسابات المرصدة لأمور خصوصية

 

إحداث حساب مرصد لأمور خصوصية رقم 3.1.09.02

يسمى صندوق النهوض بالفضاء السمعي البصري الوطني

 

المادة 44

رغبة في التمكن من ضبط حسابات العمليات المرتبطة بالنهوض بالفضاء السمعي البصري الوطني، يحدث ابتداء من فاتح يوليو 1996، حساب مرصد لأمور خصوصية يسمى صندوق النهوض بالفضاء السمعي البصري الوطني، ويكون الوزير المكلف بالاتصال هو الآمر بقبض موارده وصرف نفقاته.

 

ويتضمن هذا الحساب :

·        في الجانب الدائن :

-         40 % من حصيلة ضريبة النهوض بالفضاء السمعي البصري الوطني المحدثة بالمادة 16 من هذا القانون المالي.

·        في الجانب المدين :

-          الإعانات المالية ومخصصات رأس المال وأموال المساعدة الممنوحة للأجهزة الوطنية للإذاعة وإنتاج الأعمال السمعية البصرية.

 

 

 

 

تغيير الحساب المرصد لأمور خصوصية رقم 3.1.17.01

المسمى "الصندوق الخاص بتعهد الطرق"

 

المادة 45

تغير وتتمم على النحو التالي ابتداء من فاتح يوليو 1996، أحكام المادة 43 من قانون المالية لسنة 1989 رقم 21.88، كما تم تغييرها بالمادة 55 من قانون المالية لسنة 1995 :

 

المادة 43 ـ 1 ـ رغبة في التمكن من ضبط حسابات العمليات المتعلقة ببناء شبكة الطرق المرتبة وإصلاحها وتعهدها واستغلالها والحصول على الوعاء العقاري اللازم لإنجاز البنية التحتية الطرقية، يحدث حساب مرصد لأمور خصوصية يسمى "الصندوق الخاص بتعهد الطرق، ويكون الوزير المكلف بالأشغال العمومية هو الآمر بقبض موارده وصرف نفقاته.

 

 II.             يتضمن هذا الحساب :

1-           في الجانب الدائن :

أ‌)              حصيلة الرسم المفروض على محور المحرك...................................................

              .....................................................رقم 21.88 المشار إليه أعلاه.

ب‌)           حصيلة الضريبة الإضافية....................................................................

              .......................................................رقم 21.88 المشار إليه أعلاه.

ج‌)            حصيلة الغرامات........................................................المشار إليها أعلاه.

د‌)              حصيلة الاقتطاع.................................................................................

              .................................................................................................

               .................................................................................................

-          23.5 درهما......................................................................الغازوال.

ه‌)             50 % من حصيلة الأتاوى المرتبة على الاحتلال المؤقت لملك الدولة الطرقي العام واستخراج مواد البناء منه.

و‌)            حصيلة المبالغ المقبوضة عن دراسة طلبات منح الترخيص بالاحتلال المؤقت لملك الدولة الطرقي العام أو تجديده أو تغييره أو تحويله.

ز‌)            المساهمة المالية لملاك الأراضي المجاورة للطرق العامة في إنجاز طرق المواصلات التابعة للدولة والمنصوص عليها في المادة 82 من القانون رقم 12.90 المتعلق بالتعمير.

ح‌)           حصيلة الرسم السنوي المفروض بموجب المادة 17 من القانون المالي رقم 8.96 للسنة المالية 1996ـ1997 على الإشهار على جوانب طرق الموصلات الطرقية التابعة للدولة وكذا حصيلة الغرامات والعلاوات المرتبة على الرسم المذكور.

ي‌)            الهبات والوصايا.

ك‌)           المساهمات والاشتراكات المختلفة.

 

2-           في الجانب المدين :

أ‌)              النفقات المترتبة...................................................................................

            .........................................................................وتعهدها واستغلالها.

ب‌)          النفقات المترتبة....................................................................................

             ..............................................................المشار إليها في د ـ من 1) أعلاه

ج‌)           النفقات المترتبة....................................................................................

            ...........................................................................بمعدات تعهد الطرق.

د‌)             النفقات المترتبة.............................................................المتعلقة بالطرق.

ه‌)             مصاريف...........................................................................والمطبوعات.

و‌)            المرجعات..........................................................................................

              ..................................................................................في الحساب.

ز‌)             التعويضات عن نزع الملكية الذي تقتضيه المنفعة العامة ومبلغ عمليات التملك العقارية بالتراضي، لأجل إنجاز البنية التحتية الطرقة التابعة للدولة، وذلك في حدود مبلغ المداخيل الواردة في البنود هـ ، و،ز،ح، من 1-ـ أعلاه.

 

تغيير الحساب المرصد لأمور خصوصية رقم 3.1.20.02

المسمى "الصندوق الوطني الغابوي"

 

المادة 46

يتمم على النحو التالي ابتداء من فاتح يوليو 1996 الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى "الصندوق الوطني الغابوي" المنصوص عليه في المادة 34 من قانون المالية لسنة 1986 رقم 33.85 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.85.353 بتاريخ 18 من ربيع الآخر 1406 (31 ديسمبر 1985) :

المادة 34 ـ..............................................................................................................

...........................................................................................................................

·        في الجانب الدائن :

...........................................................................................................................

-         الموارد متنوعة.................................................................................................

-          الموارد المحصل عليها من بيوع منتجات التشجير المنجزة في نطاق عقود مبرمة مع الملاك من الخواص أو مع وزارة الداخلية الوصية على الجماعات السلالية.

-         المبالغ المرجعة من القروض والسلفات القابلة للإرجاع.

-          الفوائد المحتملة عن القروض.

·        في الجانب المدين :

...........................................................................................................................

-          المبالغ المدفوعة إلى الحساب المرصد لأمور خصوصية رقم 3.1.20.05 المسمى "صندوق التنمية الفلاحية" فيما يتعلق بمنح الإعانات النقدية أو العينية أو منح القروض أو هما معا.

-          المبالغ المرجعة برسم القسط الراجع للمستحقين من حصيلة أعمال التشجير المنجزة في نطاق عقود.

-         المبالغ المدفوعة من السلفات القابلة للإرجاع إلى الحساب رقم 42.66 المفتوح بالخزينة العامة في اسم مصلحة تحسين قيمة المنتجات الغابوية.

 

حذف الحساب المرصد لأمور خصوصية رقم 3.1.08.01

المسمى "الصندوق الخاص بإعادة بناء مدينة أكادير"

 

المادة 47

يحذف ابتداء من فاتح يوليو 1996 الحساب المرصد لأمور خصوصية رقم 3.1.08.01 المسمى "الصندوق الخاص بإعادة بناء مدينة أكادير".

 

حذف الحساب المرصد لأمور خصوصية رقم 3.1.09.01

المسمى "صندوق الإعانة على الإنتاج السمعي البصري"

 

المادة 48

يحذف ابتداء من فاتح يوليو 1996الحساب المرصد لأمور خصوصية رقم 3.1.09.01 المسمى "صندوق الإعانة على الإنتاج السمعي البصري".

 

حسابات القروض

إحداث حساب قروض رقم 3.7.13.64

يسمى"إعادة هيكلة الدين المستحق على القطاع الفندقي"

 

المادة 49

رغبة في التمكن من ضبط حسابات العمليات المتعلقة بتسوية إعادة جدولة سلفات الدولة الممنوحة للمؤسسات السياحية في إطار الصندوق الخاص للنهوض بالفنادق، يحدث ابتداء من فاتح يوليو 1996 حساب قروض يسمى حساب إعادة هيكلة الدين المستحق على القطاع الفندقي، ويكون وزير المالية والاستثمارات الخارجية هو الآمر بقبض موارده وصرف نفقاته.

ويتضمن  هذا الحساب :

·        في الجانب الدائن:

-             المبالغ التي تدفعها المؤسسات السياحية المعنية برسم إرجاع استحقاق السلفات المعادة جدولتها.

·        في الجانب المدين :

-                  مبالغ القروض الناتجة عن إعادة الجدولة المذكورة.

 

حسابات النفقات من المخصصات

حذف حساب النفقات من المخصصات رقم 3.9.20.01

المسمى"الصندوق الوطني الغابوي"

 

المادة 50

يحذف ابتداء من فاتح يوليو 1996 حساب النفقات من المخصصات رقم 3.9.20.01 المسمى"الصندوق الوطني الغابوي

.

ويعاد إدراج عمليات الجانب الدائن والجانب المدين الجارية وكذا الرصيد المتوفر بالحساب المذكور بتاريخ 30 يونيو 1996 في الحساب المرصد لأمور خصوصية رقم 3.1.20.02 المسمى "الصندوق الوطني الغابوي".


 

الجدول" أ "

(المادة 23)

جدول الطرق والوسائل المطبقة على ميزانية سنة 1996/1997

بالدراهم

I ـ الميزانية العامة للدولة

 

الباب

الفصل

الفقرة

بيان الموارد

تقديرات سنة 1996/1997

 

1.1.02

 

 

 

 

 

 

 

 

1.1.06

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.1.07

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.1.08

 

 

 

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

 

 

30

 

 

 

 

 

 

40

 

 

 

 

 

 

 

 

 

60

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

 

10

20

30

 

 

 

 

 

 

10

20

30

 

 

 

 

10

20

 

 

 

 

 

 

 

 

10

20

 

 

30

 

 

 

 

 

 

10

20

 

 

البلاد الملكي

الإدارة العامة

الرسوم المستوفاة عن الشعارات والشارات.......................................................................

الرسوم المستوفاة عن أوسمة المملكة..............................................................................

موارد متنوعة......................................................................................................

 

                                                       مجموع موارد الإدارة العامة...............................

                                                         مجموع موارد البلاط الملكي..............................

 

وزارة العدل

القطاع القضائي

الغرامات والعقوبات المالية الصادرة عن المحاكم.................................................................

الغرامات التصالحية ما عدا الغرامات المحكوم بها قضائيا.......................................................

موارد متنوعة.......................................................................................................

               

                                                     مجموع موارد القطاع القضائي............................

 

إدارة السجون

موارد متنوعة من مصلحة السجون................................................................................

موارد متنوعة........................................................................................................

 

                                                مجموع موارد السجون..........................................

 

 

                                                      مجموع موارد وزارة العدل...................................

 

وزارة الشؤون الخارجية والتعاون

البعثات الدبلوماسية والقنصلية

الرسوم لقنصلية......................................................................................................

الرسوم التي يستوفيها الأعوان الدبلوماسيين والقنصليون على العقود المتعلقة بالملاحة والتجارة ومختلف الشهادات المثبتة لمنشأ البضائع وتفريغها ومصدرها والشهادات الجمركية............................................................................................................

موارد متنوعة.......................................................................................................

 

                              مجموع موارد البعثات الدبلوماسية والقنصلية..................................

 

                                    مجموع موارد وزارة الشؤون الخارجية والتعاون...........................

 

وزارة الدولة في الداخلية

الإدارة العامة

 

 

حصيلة المصادرات والمصالحات والعقوبات من أجل المخالفات لنظام الأسعار................................

موارد  متنوعة.....................................................................................................

 

مجموع موارد الإدارة العامة.......................................................................................

 

 

 

 

للتذكرة

60.000

للتذكرة

 

60.000

60.000

 

 

 

50.000.000

40.000.000

للتذكرة

 

90.000.000

 

 

120.000

للتذكرة

 

120.000

 

 

90.120.000

 

 

170.000.000

 

 

100.000

3.500.000

 

173.600.000

 

173.600.000

 

 

 

 

 

10.000.000

70.000

 

10.070.000


 

الباب

الفصل

الفقرة

بيان الموارد

تقديرات سنة 1996/1997

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.1.09

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.1.10

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.1.11

 

 

 

 

 

 

 

1.1.12

 

 

 

 

 

 

31

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

60

 

 

 

 

 

 

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

10

20

30

 

 

 

 

 

 

 

 

10

 

20

30

 

 

 

 

 

 

10

20

 

 

 

 

 

 

 

 

10

 

 

 

 

 

 

 

10

20

30

40

 

 

 

 

الإدارة العامة للأمن الوطني

الأتاوى المستوفاة عن تسليم نسخ المحاضر المتعلقة بحوادث السير.........................................

التعويضات عن خدمات الشرطة المؤداة عنها أجرة..........................................................

موارد  متنوعة..................................................................................................

 

                                      مجموع موارد الإدارة العامة للأمن الوطني..........................

 

                                  مجموع موارد وزارة الدولة في الداخلية..................................

 

 

وزارة الاتصال

الميزانية الملحقة لدار الإذاعة والتلفزيون المغربية

مساهمة الميزانية الملحقة لدار الإذاعة والتلفزيون المغربية في تحمل تكاليف الاقتراض الملقاة على عاتق الميزانية العامة............................................................................................

فائض موارد الميزانية الملحقة لدار الإذاعة والتلفزيون المغربية............................................

موارد متنوعة....................................................................................................

 

                        مجموع موارد الميزانية الملحقة لدار الإذاعة والتلفزيون المغربية.............

                                        مجموع موارد وزارة الاتصال........................................

 

وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي

الإدارة العامة

رسوم التسجيل...................................................................................................

موارد  متنوعة...................................................................................................

 

                                    مجموع موارد الإدارة العامة..............................................

.

                      مجموع موارد وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي.............

 

 

وزارة التربية الوطنية

الإدارة العامة

موارد متنوعة...................................................................................................

 

                                      مجموع موارد الإدارة العامة.............................................

                           مجموع موارد وزارة التربية الوطنية...........................................

 

وزارة الصحة العمومية

الإدارة العامة

رسوم المراقبة الصحية والفحص الصحي.....................................................................

استرداد مبالغ التوريدات الصيدلية والمعدات ومصاريف العلاج والمقام في المؤسسات الصحية

الرسوم المستوفاة عن التحاليل بالمختبرات....................................................................

موارد متنوعة....................................................................................................

 

                                          مجموع موارد الإدارة العامة.......................................

 

 

                                   مجموع موارد وزارة الصحة العمومية.................................

 

 

 

300.000

للتذكرة

للتذكرة

 

300.000

 

10.370.000

 

 

 

 

 

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

 

للتذكرة

للتذكرة

 

 

 

للتذكرة

للتذكرة

 

للتذكرة

للتذكرة

 

 

 

 

100.000

 

100.000

100.000

 

 

1.000.000

4.000.000

1.000.000

1.000.000

 

 

7.000.000

 

7.000.000

 

 


 

 

البــاب

 

 

الفصل

 

الفقرة

 

بيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان الموارد

 

تقديرات سنة 1996/1997

 

1.1.13

 

 

00

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

20

 

 

 

 

30

 

 

 

 

 

10

20

30

40

50

60

70

80

 

 

 

 

10

 

 

 

 

10

11

12

13

14

15

16

17

18

20

21

22

23

24

25

26

27

30

31

32

40

50

51

52

60

70

 

80

90

 

 

وزارة المالية والاستثمارات الخارجية

الإدارة العامة

العقوبات والغرامات غير الجبائية...........................................................................................

المبالغ التي يرجعها المكتب الوطني للنقل من الإعتمادات الغير المستعملة المرصدة لشراء السيارات.................

ديون الخزينة المتقادمة.......................................................................................................

الاقتطاع من نتاج ألعاب الرهان.............................................................................................

الاقتطاع من رهان سباق الخيول والكلاب السلوقية........................................................................

مساهمة الجماعات المحلية في النفقات الملقاة على عاتق الميزانية العامة.................................................

موارد القسم الميكانوغرافي..................................................................................................

موارد متنوعة.................................................................................................................

 

                           مجموع موارد الإدارة العامة............................................

 

مديرية الشؤون الإدارية والعامة

موارد متنوعة.................................................................................................................

 

                                      مجموع موارد مديرية الشؤون الإدارية والعامة.....................................

 

   إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة

الرسوم الجمركية

رسوم الاستيراد...............................................................................................................

الاقتطاع الجبائي عند الاستيراد..............................................................................................

الرسوم المفروضة على تصدير المعادن....................................................................................

الإتاوة على استغلال الفوسفاط...............................................................................................

الرسم التعويضي..............................................................................................................

رسوم التمبر المستوفاة من لدن إدارة الجمارك..............................................................................

الرسوم القنصلية..............................................................................................................

الرسم المفروض على النقل الخاص.........................................................................................

الرسوم الداخلية على الاستهلاك.............................................................................................

الرسوم المفروضة على الخمور والكحول...................................................................................

الرسوم المفروضة على أنواع الجعة........................................................................................

الرسوم المفروضة على المشروبات الغازية والليمونادا....................................................................

الرسوم المفوضة على السكر والمواد السكرية وغيرها من المواد المحلاة الصناعية....................................

الرسوم المستوفاة على اختبار وضمان مواد الذهب والفضة والبلاتين....................................................

الرسوم المفروض على الأغشية المطاطية والأوعية الهوائية وإطارات العجلات........................................

الرسوم المفروضة على منتوجات الطاقة....................................................................................

الضريبة على القيمة المضافة.

الضريبة على القيمة المضافة للاستيراد.....................................................................................

الضريبة على القيمة المضافة في الداخل....................................................................................

حصيلة المصادرات...........................................................................................................

رسوم المراقبة

الرسم المفروضة على المراقبة الصحية للنباتات وأجزاء النباتات والمنتجات عند الاستيراد والتصدير.

الرسم المفروض على المراقبة الصحية للحيوانات والمنتجات الحيوانية عند الاستيراد والتصدير......................

الزيادات المترتبة على السندات الاقتراضية والفوائد الناتجة عن التأخير.................................................

حصيلة الخدمات المقدمة فيما يتعلق باستعمال المرتفقتين للنظم المعلوماتية الخاصة بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.......................................................................................................................

أتاوي أنبوب الغاز............................................................................................................

موارد متنوعة...............................................................................................................

 

 

مجموع موارد إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.........................................

 

 

 

 

للتذكرة

للتذكرة

000.000.30

للتذكرة

180.000.000

000 655. 75

15.000.000

5.000.000

 

305.655.000

 

 

للتذكرة

 

للتذكرة

 

 

 

5.364.000.000

5.222.000.000

للتذكرة

600.000.000

8.000.000

9.000.000

11.000.000

5.000.000

 

149.000.000

370.000.000

88.000.000

162.000.000

86.000.000

25.000.000

8.417.000.000

 

6.000.000.000

481.000.000

30.000.000

 

8.000.000

8.000.000

133.000.000

 

41.000.000

100.000.000

2.000.000

 

 

27.319.000.000

 

 

 

 

 

الباب

 

الفصل

 

الفقرة

 

بيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان الموارد

 

تقديرات سنة 1996/1997

 

50

 

 

10

11

12

13

14

15

16

17

18

20

21

22

23

24

25

26

27

30

40

50

51

52

53

54

55

56

57

58

60

61

62

63

64

65

66

67

68

69

70

71

80

81

 

82

83

84

85

90

 

 

   مديرية الضرائب

الضرائب المباشرة

الضريبة المهنية (الباتانتا).....................................................................................

ضريبة الأرباح المهنية.......................................................................................

الضريبة على الشركات.......................................................................................

الضريبة العامة على الدخل...................................................................................

الاقتطاع من المرتبات والأجور..............................................................................

المساهمات التكميلية المفروضة على الدخل الإجمالي للأشخاص الطبيعيين...............................

واجب التضامن الوطني.......................................................................................

المساهمة المفروضة على الدخول المهنية أو العقارية المعفاة من الضريبة العامة على الدخل...........

رسوم المماثلة

الضريبة الحضرية...........................................................................................

الرسوم المفروضة على  الرخص الممنوحة لبيع المشروبات.............................................

ضريبة نتاج الأسهم  أو حصص الشركات والدخول التي في حكمها.....................................

ضريبة الأرباح العقارية......................................................................................

الضريبة على الحاصلات من التوظيفات المالية ذات الدخل الثابت........................................

ضريبة الأرباح الناتجة عن بيع الأسهم وحصص الشركات................................................

المساهمة الابرائية............................................................................................

الرسوم المفروضة على التبغ.................................................................................

الضريبة على القيمة المضافة في الداخل....................................................................

رسوم التسجيل

رسوم نقل الملكية..............................................................................................

الرسوم المفروضة على العقود الأخرى......................................................................

الرسوم المفروضة على العقود القضائية وغير القضائية....................................................

الرسوم القضائية...............................................................................................

الرسوم التوثيقية...............................................................................................

المساعدة القضائية.............................................................................................

الرسوم المفروضة على التأمينات............................................................................

رسوم متنوعة وموارد تبعية..................................................................................

رسوم التمبر

التمبر الفريد والورق المدموغ...............................................................................

التمبر على الأوامر بالأداء...................................................................................

بطاقة التعريف................................................................................................

جوازات السفر................................................................................................

تسجيل الأجانب...............................................................................................

رخص الصيد وحمل السلاح................................................................................

التمبر المفروض على الوثائق المتعلقة بالسيارات...........................................................

رسم التمبر الخاص بسندات الاستيراد........................................................................

حصيلة بيع مدونة التسجيل....................................................................................

الرسم السنوي الخاص بالعربات الآلية

الرسم الأساسي ورسم النسخة.................................................................................

الزيادات المترتبة على التأخير والغرامات

الزيادات  المترتبة على تأخير أداء الضرائب المباشرة والرسوم التي في حكمها والضريبة على القيمة المضافة........................................................................................................

الغرامات على رسوم التسجيل................................................................................

الغرامات على رسوم التمبر..................................................................................

الرسم الإضافي والغرامة على الرسم السنوي الخاص بالعربات الآلية....................................

حصيلة المصالحات في المخالفات الجبائية.................................................................

موارد متنوعة.................................................................................................

 

مجموع موارد مديرية الضرائب.......................................

 

 

290.000.000

100.000.000

6.365.000.000

9.405.000.000

للتذكرة

للتذكرة

345.000.000

30.000.000

 

50.000.000

25.000.000

240.000.000

520.000.000

1.650.000.000

10.000.000

للتذكرة

4.953.000.000

6.700.000.000

 

1.230.000.000

143.000.000

للتذكرة

110.000.000

94.000.000

للتذكرة

320.000.000

للتذكرة

 

407.000.000

164.000.000

70.000.000

94.000.000

3.000.000

9.000.000

280.000.000

13.000.000

للتذكرة

 

880.000.000

 

 

350.000.000

60.000.000

3.000.000

20.000.000

للتذكرة

للتذكرة

 

34.933.000.000

 


 

البــاب

 

الفصل

الفقرة

بيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان الموارد

تقديرات سنة 1996/1997

 

 

62

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

66

 

 

 

 

10

11

12

13

14

15

20

21

22

23

24

30

31

40

50

 

 

60

70

 

 

 

 

10

 

11

12

13

14

15

16

17

20

21

22

23

24

25

30

31

 

32

33

40

 

50

 

60

61

62

63

64

70

 

 

        مديرية الخزينة والمالية الخارجية

الموارد العادية

 الموارد الآتية من بنك المغرب...................................................................................

الموارد الآتية من صندوق الإيداع والتدبير......................................................................

الموارد الآتية من مكتب الصرف.................................................................................

الموارد الآتية من الصندوق الوطني للقرض الفلاحي...........................................................

الفوائد المترتبة على توظيف الأموال والسلفات..................................................................

حصيلة الاقتراض

الاقتراضات الداخلية الطويلة الأجل...............................................................................

مقابل قيمة الاقتراضات الخارجية.................................................................................

حصيلة أذون التجهيز المتعلقة بمدخر الاستثمار..................................................................

الموارد الآتية من القرض الإجباري..............................................................................

الهبات والوصايا

الاقتطاع من صندوق مقابل قيمة السلع التي تمنحها حكومات البلدان الصديقة والمنظمات الدولية...........

الموارد الناتجة عن تخفيف الدين القابل للاستهلاك..............................................................

المبالغ التي تؤديها المؤسسات العامة والشركات الحاصلة على امتياز إدارة مرافق عامة عن القروض الممنوح  لتمويل برامج التجهيز التي قامت بتمويلها الأولى الميزانية العامة للدولة............................

عمولات الضمان الخاصة بالاقتراضات الخارجية...............................................................

موارد متنوعة......................................................................................................

 

 

مجموع موارد مديرية الخزينة والمالية الخارجية.................................

 

   مديرية المؤسسات العمومية والمساهمات

عوائد مؤسسات الاحتكار والاستغلال ومساهمات الدولية المالية الآتية من المكاتب ذات الطابع الصناعي والتجاري

أرباح المكتب الشريف للفوسفاط...................................................................................

الموارد الآتية من مكتب التسويق والتصدير......................................................................

الموارد الآتية من المكتب الوطني للنقل...........................................................................

الموارد الآتية من المكتب الوطني للشاي والسكر.................................................................

الموارد الآتية من مكتب البريد والمواصلات.....................................................................

الموارد الآتية من مكتب استغلال الموانئ.........................................................................

الموارد الآتية من المؤسسات الأخرى العامة الصناعة والتجارية...............................................

عوائد مؤسسات الاحتكار واستغلال المساهمات المالية الآتية من المقاولات العامة الأخرى

الحصة المرصدة للدولة من أرباح احتكار التبغ..................................................................

الموارد الآتية من شركة التنمية الفلاحية..........................................................................

الموارد الآتية من معامل السكر...................................................................................

الموارد الآتية من الشركة الوطنية للصلب والحديد S.O.N.A.S.I.D.......................................

الموارد الآتية من هيآت متنوعة..................................................................................

الأرباح الناتجة عن مساهمات الدولة المالية

الأرباح الناتجة عن مساهمات الدولة في الشركة المجهولة الاسم المغربية لصناعة التكرير SAMIR......

الأرباح الناتجة عن مساهمات الدولة في الشركة الوطنية للمنتوجات النفطية SNPP......................

الأرباح الناتجة عن مساهمات الدولة المالية في مختلف الشركات............................................

مساهمات المؤسسات العامة التي لها طابع مقاولات في تحمل تكاليف الاقتراض الملقاة على عاتق

 الميزانية العام......................................................................................................

مساهمات المؤسسات العامة التي لها طابع مرافق عامة في تحمل تكاليف الاقتراض الملقاة على عاتق

 الميزانية العامة

أتاوى احتلال الأملاك العامة

أتاوى احتلال الأملاك العامة الموضوعة رهن إشارة المكتب الوطني للمطارات..............................

أتاوى احتلال الأملاك العامة الموضوعة رهن إشارة مكتب البريد والمواصلات..............................

أتاوى احتلال الأملاك العامة الموضوعة رهن إشارة مكتب الموانئ...........................................

أتاوى احتلال الأملاك العامة الموضوعة رهن إشارة هبات أخرى.............................................

موارد متنوعة.......................................................................................................

 

                                 مجموع موارد مديرية المؤسسات العمومية والمساهمات.....................

 

 

1.240.000.000

200.000.000

20.000.000

للتذكرة

530.415.000

 

7.500.000.000

6.800.000.000

للتذكرة

للتذكرة

 

للتذكرة

10.000.000

 

 

للتذكرة

للتذكرة

12.556.000

 

16.312.971.000

 

 

 

 

للتذكرة

للتذكرة

184.000.000

للتذكرة

661.000.000

13.000.000

للتذكرة

 

400.000.000

للتذكرة

55.000.000

150.000.000

2.000.000

 

250.000.000

75.000.000

50.000.000

 

للتذكرة

للتذكرة

 

 

40.000.000

100.000.000

38.000.000

للتذكرة

للتذكرة

 

2.018.000.000

 

 

 

 

البــاب

 

 

الفصل

 

الفقرة

 

بيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان الموارد

 

تقديرات سنة 1996/1997

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.1.15

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.1.16

 

 

 

 

 

 

 

 

1.1.17

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

70

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

70

 

 

 

 

 

 

 

 

23

 

 

 

 

 

 

 

 

41

 

 

 

 

 

 

 

 

10

20

30

40

50

60

 

 

 

 

 

 

 

10

20

30

40

50

 

 

 

 

 

 

 

 

10

20

30

 

 

 

 

 

 

10

20

30

40

50

 

 

 

 

10

20

 

30

 

 

 

مديرية الأملاك المخزنية

بيع أملاك الدولة المعدة للسكنى (المساكن الاقتصادية)..........................................................

بيع عقارات مخزنية قروية........................................................................................

دخول أملاك الدولة (الإيجار والتكاليف الايجارية الخ)..........................................................

التركات الشاغرة....................................................................................................

النسبة المائوية المتحصلة من البيوعات والإيجارات العامة.....................................................

موارد متنوعة......................................................................................................

 

        مجموع موارد مديرية الأملاك المخزنية........................................

        مجموع موارد وزارة المالية والاستثمارات الخارجية.........................

 

 

وزارة الصيد البحري والملاحة التجارية

الإدارة العامة

الأتاوى المفروضة على الامتياز لاستغلال الأماكن المخصصة للصيد داخل الأملاك العامة البحرية........

الأتاوى المفروضة على رخص الصيد في أعالي البحار........................................................

المساهمة المتعلقة بالصيد في أعالي البحار.......................................................................

المصالحات المبرمة قبل صدور الحكم في الجنح المتعلقة بالصيد البحري......................................

موارد متنوعة.......................................................................................................

 

مجموع موارد الإدارة العامة..................................

 

        مجموع موارد وزارة الصيد البحري والملاحة التجارية......................

 

 

الأمانة العامة للحكومة

مديرية المطبعة الرسمية

فائض موارد الميزانية الملحقة للمطبعة الرسمية................................................................

مساهمة الميزانية الملحقة للمطبعة الرسمية في تحمل تكاليف الاقتراض الملقاة على عاتق الميزانية العامة..

موارد متنوعة....................................................................................................

 

      مجموع موارد مديرية المطبعة الرسمية.........................................

     مجموع موارد الأمانة العامة للحكومة................................

 

وزارة الأشغال العمومية

مديرية الشؤون الإدارية والقانونية

الأتاوي المفروضة على استخراج المواد........................................................................

الأتاوي المستحقة على استعمال المياه البرية التابعة للأملاك العامة...........................................

الأتاوي المستحقة على احتلال الأملاك العامة...................................................................

الموارد الآتية من الامتياز الممنوح لاستغلال مياه ولماس ومولاي يعقوب وسيدي حرازم...................

موارد متنوعة......................................................................................................

 

       مجموع موارد مديرية الشؤون الإدارية والقانونية............................

 

مديرية الموانئ والأملاك العامة البحرية

فائض موارد الميزانية الملحقة للموانئ............................................................................

مساهمة الميزانية الملحقة للموانئ في تحمل تكاليف الاقتراض الملقاة على عاتق الميزانية العامة............

موارد متنوعة.......................................................................................................

 

 

      مجموع موارد مديرية الموانئ والأملاك العامة البحرية........................

     مجموع موارد وزارة الأشغال العمومية..............................

 

 

 

للتذكرة

260.000.000

118.000.000

للتذكرة

1.500.000

550.000

 

380.050.000

81.268.676.000

 

 

 

 

500.000

212.239.000

1.488.761.000

6.000.000

800.000

 

1.708.300.000

1.708.300.000

 

 

 

 

 

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

 

 

 

7.000.000

للتذكرة

2.500.000

1.000.000

4.000.000

 

14.500.000

 

 

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

 

للتذكرة

14.500.000

 

 


 

 

البــاب

 

 

الفصل

 

الفقرة

 

بيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان الموارد

 

تقديرات سنة 1996/1997

 

1.1.18

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.1.19

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.1.20

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

52

 

 

 

 

 

60

 

 

 

 

 

 

 

 

20

 

 

 

 

 

 

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

42

 

 

 

 

 

43

 

 

 

 

 

46

 

 

 

 

10

20

 

 

 

 

10

20

 

 

 

 

 

 

 

10

20

 

 

 

 

 

 

 

 

10

20

30

 

 

 

 

10

20

 

 

 

 

10

20

30

 

 

 

 

10

20

 

 

 

وزارة النقل

مديرية الطيران المدني

الرسوم المستوفاة في المطارات.....................................................................................

موارد متنوعة.........................................................................................................

 

      مجموع موارد مديرية الطيران المدني....................

 

مديرية النقل البري

الرسم المفروض على النقل الخاص.................................................................................

موارد متنوعة........................................................................................................

 

         مجموع موارد مديرية النقل البري..................................

       مجموع موارد وزارة النقل................................

 

 

وزارة البريد والمواصلات

مديرية الدراسات والتخطيط

الأتاوى المتعلقة بإنشاء واستعمال المحطات الخاصة للاتصال بالراديو...........................................

موارد متنوعة........................................................................................................

 

 

        مجموع موارد مديرية الدراسات والتخطيط.........................

         مجموع موارد وزارة البريد والمواصلات..........................

 

 

وزارة الفلاحة والاستثمار الفلاحي

الإدارة العامة

موارد ضيعات التجارب والبساتين التجريبية.......................................................................

المبالغ التي يؤديها الملاك أو المستغلون الفلاحيون في نطاق قانون الاستثمارات الفلاحية......................

موارد متنوعة.........................................................................................................

 

                                             مجموع موارد الإدارة العامة................................                                                   ..........

 

مديرية المياه والغابات والمحافظة على التربة

منتجات الأملاك الغابوية.............................................................................................

موارد متنوعة.........................................................................................................

 

          مجموع موارد مديرية المياه والغابات والمحافظة على التربة.............................

 

مديرية حماية النباتات والمراقبات التقنية وزجر الغش

رسوم التحليل بالمختبرات............................................................................................

أداء التقييد في السجل الرسمي لأنواع وأصناف النباتات القابلة للزراعة بالمغرب...............................

موارد متنوعة.........................................................................................................

 

          مجموع موارد مديرية حماية النباتات والمراقبات التقنية وزجر الغش...................

 

مديرية تربية المواشي

موارد مراكز تناس الخيل............................................................................................

موارد متنوعة.........................................................................................................

 

 

          مجموع موارد مديرية تربية المواشي............................

 

 

 

30.000.000

للتذكرة

 

30.000.000

 

 

10.000.000

للتذكرة

 

10.000.000

40.000.000

 

 

 

 

12.500.000

للتذكرة

 

12.500.000

12.500.000

 

 

 

 

2.000.000

للتذكرة

160.000

 

2.160.000

 

 

5.000.000

للتذكرة

 

5.000.000

 

 

5.000.000

للتذكرة

للتذكرة

 

5.000.000

 

 

200.000

140.000

 

340.000

 

 

 


 

 

 

البــاب

 

 

الفصل

 

الفقرة

 

بيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان الموارد

 

تقديرات سنة 1996/1997

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.1.21

 

 

 

 

 

 

 

1.1.22

 

 

 

 

 

 

 

 

1.1.26

 

 

 

 

 

 

 

 

1.1.27

 

 

 

 

 

 

 

 

1.1.28

 

 

90

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

30

 

 

 

 

 

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

 

 

00

 

 

 

10

20

 

30

 

 

 

 

 

 

 

10

20

 

 

 

 

 

 

 

10

20

 

 

 

 

 

 

10

20

30

 

 

 

 

 

 

10

20

30

 

 

 

 

 

 

10

20

30

40

 

 

إدارة المحافظة على الأملاك العقارية والمسح العقاري والخرائطية

فائض موارد الميزانية الملحقة لمديرية المحافظة العقارية وإحصاء العقارات ووضع الخرائط.................

مساهمة الميزانية الملحقة لمديرية المحافظة على الأملاك العقارية وإحصاء العقارات ووضع الخرائط في تحمل تكاليف الاقتراض الملقاة على عاتق الميزانية العامة.......................................................

موارد متنوعة.........................................................................................................

 

                مجموع موارد إدارة المحافظة على الأملاك العقارية والمسح العقاري والخرائطية............

                 مجموع موارد وزارة الفلاحة والاستثمار الفلاحي......................

 

 

وزارة الشبيبة والرياضة

مديرية الشبيبة والطفولة

مساهمة المتدربين الداخليين والشبان في مصاريف التغذية والإيواء داخل المراكز والمخيمات................

موارد متنوعة........................................................................................................

 

        مجموع موارد مديرية الشبيبة والطفولة...........................

        مجموع موارد وزارة الشبيبة والرياضة.............................

 

 

وزارة الخوصصة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بمنشآت الدولة

الإدارة العامة

حصيلة بيع الأسهم....................................................................................................

موارد متنوعة........................................................................................................

 

        مجموع موارد الإدارة العامة..........................................

         مجموع موارد وزارة الخوصصة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بمنشآت الدولة.....

 

وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية ـ الصناعة التقليدية

الإدارة العامة

رسم وضع الطابع....................................................................................................

رسم التفتيش...........................................................................................................

موارد متنوعة........................................................................................................

مجموع موارد الإدارة العامة........................

     مجموع موارد وزارة التجارة والصناعة التقليدية ـ الصناعة التقليدية........................

 

 

وزارة الطاقة والمعادن

الإدارة العامة

الرسم المفروض على رخص التنقيب عن المناجم ورخص الاستغلال ورسم نقل ملكية الرخص..............

الرسوم المستوفاة عن التحليل بالمختبرات...........................................................................

موارد متنوعة........................................................................................................

 

مجموع موارد الإدارة العامة..................................................

مجموع موارد وزارة الطاقة والمعادن.......................................

 

وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية ـ التجارة والصناعة

الإدارة العامة

رسم  معايرة الموازين والمقاييس....................................................................................

الموارد المتعلقة ببراءات الاختراع وإيداع الرسوم وعلامات الصنع وغيرها....................................

الرسوم المتعلقة بالخدمات المقدمة من طرف مصلحة السجل التجاري المركزي................................

موارد متنوعة.........................................................................................................

 

                                   مجموع موارد الإدارة العامة....................................................

                       مجموع موارد وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية ـ التجارة والصناعة......

 

 

144.069.000

للتذكرة

 

للتذكرة

 

144.069.000

156.569.000

 

 

 

 

للتذكرة

للتذكرة

 

للتذكرة

للتذكرة

 

 

 

5.000.000.000

للتذكرة

 

5.000.000.000

5.000.000.000

 

 

 

1.000.000

للتذكرة

للتذكرة

1.000.000

1.000.000

 

 

 

 

1.000.000

742.000

للتذكرة

1.742.000

1.742.000

 

 

 

2.000.000

804.000

840.000

للتذكرة

 

3.644.000

3.644.000

 

 

 

 

البــاب

 

 

الفصل

 

الفقرة

 

بيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان الموارد

 

تقديرات سنة 1996/1997

 

1.1.34

 

 

 

 

 

 

 

 

1.1.00

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

 

 

00

 

 

 

10

 

20

 

 

 

 

 

 

10

20

30

40

41

42

50

60

70

80

90

 

إدارة الدفاع الوطني

الإدارة العامة

إرجاع مصاريف التوريدات الصيدلية والمعدات والمصاريف المتعلقة بالمعالجة والمقام في المؤسسات الاستشفائية التابعة للقوات المسلحة الملكية..........................................................................

موارد متنوعة.........................................................................................................

 

        مجموع موارد الإدارة العامة..........................................

        مجموع موارد إدارة الدفاع الوطني..................................

 

إدارات متنوعة

الإدارة العامة

الخرائط والوثائق المختلفة  التي تنشرها الوزارات.................................................................

المسترجعات من الأجور والمرتبات.................................................................................

المبالغ المرجعة من نفقات الميزانية.................................................................................

مبالغ المساعدة

مبالغ المساعدة (التعاون الدولي)....................................................................................

مبالغ المساعدة المرتبطة بمختف المصالح..........................................................................

حصيلة الوصايا والهبات الممنوحة للدولة لمختلف الإدارات العامة...............................................

الموارد الاستثنائية الشكلية...........................................................................................

ترحيل الإعتمادات المتوفرة في ميزانية السنة السابقة..............................................................

موارد متنوعة ناتجة عن تخفيف النفقات............................................................................

موارد متنوعة........................................................................................................

 

        مجموع موارد الإدارة العامة..........................................

 

       مجموع موارد إدارات متنوعة.........................................

 

       مجموع موارد الميزانية العامة للدولة................................

 

 

 

 

 

 

900.000

 

للتذكرة

 

900.000

900.000

 

 

 

1.500.000

50.000.000

500.000

 

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

8.000.000

1.000.000

 

61.000.000

61.000.000

 

88.550.081.000

 

 

 

 


 

II ـ الميزانيات الملحقة

 

 

البــاب

 

 

الفصل

 

الفقرة

 

بيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان الموارد

 

تقديرات سنة 1996/1997

 

 

2.1.1.09

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2.2.1.09

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2.1.1.16

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

00

 

 

 

 

10

11

12

13

14

20

30

31

32

33

40

50

60

70

71

72

80

81

82

 

 

 

 

 

10

11

12

13

20

30

 

 

 

 

 

 

 

 

10

20

30

40

50

60

61

62

70

71

72

 

الميزانية الملحقة لدار الإذاعة والتلفزيون المغربية

الجزء الأول ـ موارد الاستغلال

الإدارة العامة

الأتاوى والمساهمات

الأتاوى الراديوفونية..................................................................................................

الأتاوى المستوفاة عن استعمال الأجهزة التلفزيونية................................................................

المساهمة لمصلحة دار الإذاعة والتلفزيون المغربية................................................................

الرسم للنهوض بالفضاء السمعي البصري الوطني.................................................................

الموارد المتعلقة بإذاعة المنوعات والمسرحيات....................................................................

حصيلة الإعلانات

حصيلة بيع المجلات والإعلانات فيها...............................................................................

الموارد المتعلقة بالإعلانات على أمواج إذاعة طنجة...............................................................

فائض موارد المصلحة المستقلة للإعلانات..........................................................................

حصيلة بيع المنقولات التي صارت غير صالحة....................................................................

موارد متنوعة وطارئة................................................................................................

إيجار المساكن الإدارية التي يشغلها الموظفون.....................................................................

مبالغ المساعدة

إعانة من الميزانية العامة لسد العجز الحاصل في الاستغلال......................................................

مساعدات متنوعة.....................................................................................................

المبالغ المرجعة

المبالغ المرجعة من المرتبات والأجور..............................................................................

المبالغ المرجعة من نفقات الميزانية.................................................................................

 

                                             مجموع مواد الاستغلال.....................................

 

الجزء الثاني ـ موارد الاستثمار

الإدارة العامة

مبالغ المساعدة

مبالغ المساعدة المقيدة بالجزء الأول من الميزانية الملحقة المرصدة للاستثمار..................................

مبالغ المساعدة بالجزء الثاني من الميزانية العامة..................................................................

مساعدات متنوعة.....................................................................................................

المبالغ المرجعة بعد اختتام السنة المالية.............................................................................

ترحيل الإعتمادات المتوفرة في ميزانية السنة السابقة..............................................................

 

                          مجموع موارد الاستثمار.........................................

               مجموع موارد الميزانية الملحقة لدار الإذاعة والتلفزيون المغربية.....

 

 

الميزانية الملحقة للمطبعة الرسمية

الجزء الأول ـ موارد الاستغلال

الإدارة العامة

حصيلة الإعلانات بالجريدة الرسمية.................................................................................

حصيلة الاشتراكات في الجريدة الرسمية وبيع أعدادها.............................................................

حصيلة أشغال الطبع..................................................................................................

حصيلة بيع الأشياء التي صارت غير صالحة.......................................................................

موارد متنوعة وطارئة................................................................................................

مبالغ المساعدة

إعانة من الميزانية العامة لسد العجز الحاصل في الاستغلال......................................................

مبالغ المساعدة المتنوعة..............................................................................................

المبالغ المرجعة

المبالغ المرجعة من المرتبات والأجور..............................................................................

المبالغ المرجعة من نفقات الميزانية..................................................................................

                                                                                                                                    

                                                         مجموع موارد الاستغلال...................................

 

 

 

 

 

للتذكرة

للتذكرة

201.811.000

276.000.000

للتذكرة

 

للتذكرة

للتذكرة

100.000.000

.للتذكرة

20.000.000

للتذكرة

 

للتذكرة

للتذكرة

 

للتذكرة

للتذكرة

 

597.811.000

 

 

 

 

32.200.000

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

 

32.200.000

630.011.000

 

 

 

 

 

3.500.000

3.600.000

2.250.000

50.000

10.000

 

2.586.000

للتذكرة

 

للتذكرة

للتذكرة

11.996.000

 


 

 

البــاب

 

 

الفصل

 

الفقرة

 

بيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان الموارد

 

تقديرات سنة 1996/1997

 

2.2.1.16

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2.1.1.17

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2.2.1.17

 

 

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

41

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

41

 

 

 

10

11

12

13

20

21

22

 

 

 

 

 

 

 

10

11

12

13

14

20

21

22

30

31

32

40

41

42

50

60

70

80

90

91

92

 

 

 

 

 

10

11

12

13

20

21

22

 

الجزء الثاني ـ موارد الاستثمار

الإدارة العامة

مبالغ  المساعدة

مبالغ المساعدة المقيدة في القسم الأول من الميزانية الملحقة المرصدة للاستثمار................................

مبالغ المساعدة المقيدة في الجزء الثاني من الميزانية العامة.......................................................

مساعدات متنوعة.....................................................................................................

المبالغ المرجعة

المبالغ المرجعة بعد اختتام السنة المالية.............................................................................

ترحيل الإعتمادات المتوفرة في ميزانية السنة السابقة..............................................................

 

                                              مجموع موارد الاستثمار..............................................

                                      مجموع موارد الميزانية الملحقة للمطبعة الرسمية........................

 

الميزانية الملحقة للموانئ

الجزء الأول ـ موارد الاستغلال

مديرية الموانئ والأملاك العامة البحرية

رسوم الميناء

رسوم  الميناء المفروضة على السفن...............................................................................

إرشاد البواخر وقطرها...............................................................................................

رسوم الميناء المفروضة على الركاب والسياح الذين يقومون برحلة بحرية......................................

رسوم الميناء المفروضة على البضائع..............................................................................

الرسوم المستوفاة من التفريغ

الرسوم المستوفاة من تفريغ أنواع الوقود السائلة غير المعبأة......................................................

الرسوم المستوفاة من تفريغ الأسماك................................................................................

المبالغ المرجعة

المبالغ المرجعة من المرتبات والأجور..............................................................................

المبالغ المرجعة بعد اختتام السنة المالية.............................................................................

مبالغ المساعدة

مساعدات متنوعة.....................................................................................................

إعانة من الميزانية العامة لسد العجز الحاصل في الاستغلال.....................................................

أتاوى احتلال الأملاك العامة الموضوعة رهن إشارة مكتب استغلال الموانئ....................................

القسط الراجع للدولة من أرباح شركات التسيير.....................................................................

بيع معدات الميناء التي صارت غير صالحة........................................................................

رسوم المرور على شبكة السكة الحديدية بالميناء...................................................................

موارد أخرى

الموارد الآتية من استعمال الآلات...................................................................................

موارد متنوعة وطارئة................................................................................................

 

                مجموع موارد الاستغلال......................................

 

الجزء الثاني ـ موارد الاستثمار

مديرية الموانئ والأملاك العامة البحرية

مبالغ المساعدة

مبالغ المساعدة المقيدة في الجزء الأول من الميزانية الملحقة المرصدة للاستثمار................................

مبالغ المساعدة المقيدة في الجزء الثاني من الميزانية العامة.......................................................

مساعدات متنوعة.....................................................................................................

المبالغ المرجعة

المبالغ المرجعة بعد اختتام السنة المالية.............................................................................

ترحيل الإعتمادات المتوفرة في ميزانية السنة السابقة..............................................................

 

 

مجموع موارد الاستثمار........................................

مجموع موارد الميزانية الملحقة للموانئ....................................

 

 

 

 

للتذكرة

7.000.000

للتذكرة

 

للتذكرة

للتذكرة

 

7.000.000

18.996.000

 

 

 

 

 

1.320.000

310.000

200.000

2.650.000

 

500.000

3.500.000

 

للتذكرة

للتذكرة

 

للتذكرة

للتذكرة

42.000.000

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

 

150.000

للتذكرة

 

50.630.000

 

 

 

 

للتذكرة

158.000.000

للتذكرة

 

للتذكرة

للتذكرة

 

158.000.000

208.630.000

 

 

 


 

 

البــاب

 

 

الفصل

 

الفقرة

 

بيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان الموارد

 

تقديرات سنة 1996/1997

 

 

 

 

 

2.1.1.20

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2.2.1.20

 

 

 

 

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

00

 

 

 

 

 

 

 

 

10

20

30

40

 

50

60

70

 

 

 

 

 

 

10

11

12

13

20

21

22

 

 

 

الميزانية الملحقة لإدارة المحافظة على الأملاك العقارية والمسح العقاري

والخرائطية

 

الجزء الأول ـ موارد الاستغلال

 

الإدارة العامة

رسوم المحافظة على الأملاك العقارية...............................................................................

حصيلة بيع الوثائق الطبوغرافية.....................................................................................

موارد أشغال مسح الأراضي المنجزة لغير..........................................................................

موارد أشغال مسح الأراضي المنجزة للإدارات العامة والجماعات المحلية والمؤسسات العامة والمرافق ذات الامتياز................................................................................................................

حصيلة كراء المعدات..................................................................................................

موارد صندوق الضمان...............................................................................................

موارد متنوعة وطارئة.................................................................................................

 

             مجموع موارد الاستغلال.........................................

 

الجزء الثاني ـ موارد الاستثمار

 

الإدارة العامة

مبالغ المساعدة

مبالغ المساعدة المقيدة في الجزء الأول من الميزانية الملحقة المرصدة للاستثمار................................

مبالغ المساعدة المقيدة في الجزء الثاني من الميزانية العامة........................................................

مساعدات متنوعة......................................................................................................

المبالغ المرجعة

المبالغ المرجعة بعد اختتام السنة المالية..............................................................................

ترحيل الإعتمادات المتوفرة في ميزانية السنة السابقة...............................................................

 

مجموع موارد الاستثمار....................................................................

 

 

 

مجموع موارد الميزانية الملحقة لإدارة المحافظة على الأملاك العقارية والمسح العقاري والخرائطية........

        مجموع موارد الميزانيات الملحقة.....................................

 

 

 

 

 

 

 

 

 

473.800.000

4.000.000

60.000

60.000

 

80.000

للتذكرة

2.000.000

 

480.000.000

 

 

 

 

 

80.000.000

للتذكرة

للتذكرة

 

للتذكرة

للتذكرة

 

80.000.000

 

 

560.000.000

1.417.637.000

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

III ـ الحسابات الخصوصية للخزينة

 

الرقم

بيان الحسابات

موارد سنة 1996/1997

 

 

 

3.1.00.01.1

3.1.00.02.1

3.1.00.03.1

3.1.00.04.1

3.1.04.01.1

3.1.04.02.1

3.1.06.03.1

3.1.08.03.1

3.1.08.04.1

3.1.09.02.1

3.1.12.01.1

3.1.13.02.1

3.1.13.03.1

3.1.13.04.1

3.1.13.05.1

3.1.13.06.1

3.1.13.07.1

3.1.13.08.1

3.1.13.09.1

3.1.13.12.1

3.1.13.17.1

3.1.13.18.1

3.1.13.19.1

3.1.13.20.1

3.1.13.21.1

3.1.17.01.1

3.1.17.02.1

3.1.20.01.1

3.1.20.02.1

3.1.20.03.1

3.1.20.04.1

3.1.20.05.1

3.1.21.01.1

3.1.29.01.1

3.1.30.01.1

3.1.30.02.1

 

 

 

 

 

3.2.04.01.1

 

3.2.13.01.1

3.2.34.01.1

 

3.1 ـ الحسابات المرصدة لأمور خصوصية

 

الحساب الخاص بالاقتطاعات من الرهان المتبادل

حساب تنمية السبيب النباتي

صندوق الدعم المقدم لمصالح تنظيم ومراقبة الأسعار والمدخرات

صندوق محاربة آثار الجفاف

صندوق النهوض بتشغيل ا لشباب

صندوق التنمية القروية

الصندوق الخاص بتوسيع المحاكم وتجديدها

الصندوق الخاص بإنقاذ مدينة فاس

حصة الجماعات المحلية من حصيلة الضريبة على القيمة المضافة

صندوق النهوض بالفضاء السمعي البصري الوطني

الحساب الخاص بالصيدلة المركزية

الصندوق الخاص بالتنمية الفندقية

الحساب الخاص باستبدال أملاك الدولة

الحساب الخاص بنتاج اليانصيب

الحساب المشترك لبيع التبغ

الصندوق الخاص بمراقبة وتفتيش المؤمنين وشركات التأمين

صندوق الزيادة في الرواتب العمرية التي تؤديها شركات التأمين

مرصدات المصالح المالية

صندوق الإصلاح الزراعي

الأرباح والخسائر المترتبة على تحويل مبالغ النفقات العامة إلى عملات أجنبية

الصندوق الخاص بالزكاة

صندوق تضامن مؤسسات التأمين

صندوق مساندة بعض الراغبين في إنجاز المشاريع

الصندوق الخاص لتمويل برامج اجتماعية اقتصادية

صندوق دعم أسعار بعض المواد الغذائية

الصندوق الخاص بالطرق

الصندوق الخاص بتحسين عملية تزويد السكان القرويين بالماء الصالح للشرب

الحساب الخاص برسم إصلاح المسالك الغابوية

الصندوق الوطني الغابوي

الصندوق الخاص لإنقاذ الماشية وحمايتها

صندوق الصيد البري والصيد في المياه الداخلية

صندوق التنمية الفلاحية

الصندوق الوطني لتنمية الرياضة

الصندوق الوطني للعمل الثقافي

الصندوق الوطني لاشتراء الأراضي وتجهيزها

الصندوق الاجتماعي للسكنى

 

             مجموع موارد الحسابات المرصدة لأمور خصوصية

 

3.2 ـ حسابات العمليات البنكية والتجارية

 

العمليات الخاصة المرتبطة بتزويد وحدات القوات المسلحة الملكية المرابطة في الأقاليم الصحراوية بالأغذية والمواد ا لغذائية.

تصفية الصندوق العام للقروض بتطوان

العمليات الخاصة بإدارة الدفاع الوطني

 

                 مجموع موارد حسابات العمليات البنكية والتجارية

 

 

 

 

80.000.000

للتذكرة

20.000.000

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

160.000.000

10.000.000

5.648.571.000

184.000.000

200.000.000

250.000.000

865.320.000

35.000.000

26.000.000

9.000.000

7.000

200.000.000

20.000.000

10.000.000

للتذكرة

320.000.000

300.000.000

650.000.000

2.120.000.000

1.230.000.000

100.000.000

2.200.000

120.000.000

65.000.000

12.000.000

230.000.000

20.000.000.

15.000.000

120.000.000

20.000.000

 

13.042.098.000

 

 

 

20.000.000

 

310.000

13.000.000

 

33.310.000

 

 

 

 

 

 

الرقم

بيان الحسابات

موارد سنة 1996/1997

 

 

 

3.4.13.01.1

3.4.13.02.1

3.4.13.03.1

3.4.13.04.1

3.4.13.05.1

3.4.13.06.1

3.4.13.07.1

3.4.13.08.1

3.4.13.09.1

3.4.13.10.1

3.4.13.11.1

3.4.13.12.1

3.4.13.13.1

3.4.13.14.1

3.4.13.15.1

3.4.13.16.1

3.4.13.17.1

3.4.13.18.1

3.4.13.19.1

3.4.13.20.1

 

 

 

 

 

3.5.13.01.1

3.5.13.02.1

 

 

 

 

3.6.08.01.1

3.6.13.01.1

 

 

 

 

3.7.13.01.1

3.7.13.02.1

3.7.13.03.1

3.7.13.04.1

3.7.13.05.1

3.7.13.06.1

3.7.13.07.1

3.7.13.08.1

3.7.13.09.1

3.7.13.10.1

3.7.13.11.1

3.7.13.12.1

3.7.13.13.1

3.7.13.14.1

3.7.13.15.1

 

 

3.4   ـ حسابات الانخراط في المنظمات الدولية

 

عمليات مع الوكالة الدولية للتنمية

عمليات مع صندوق النقد الدولي

عمليات مع البنك الدولي للإنشاء والتعمير

عمليات مع الشركة المالية الدولية

علميات مع البنك الإفريقي للتنمية

عمليات مع الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية

عمليات مع صندوق ضمان الاستثمارات

الصندوق العربي الإفريقي للتعاون التقني

البنك الإسلامي للتنمية

البنك العربي للتنمية الاقتصادية بإفريقيا

عمليات مع الشركة العربية للاستثمار

صندوق النقد العربي

المنظمة العربية للاستثمار والتنمية الفلاحية

الشركة الإفريقية لإعادة التأمين

عمليات مع الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية

عمليات مع شركة شيلتر ـ إفريقيا

العمليات المنجزة مع الصندوق المشترك للمنتجات الأساسية

العمليات مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير

العمليات مع الشركة الإسلامية لتأمين القروض الممنوحة عن التصدير وضمان الاستثمارات

العمليات مع الوكالة المتعددة الأطراف لضمان الاستثمارات

 

                           مجموع موارد حسابات الانخراط في المنظمات الدولية

 

 

3.5 ـ حسابات العمليات النقدية

فروق الصرف في عمليات بيع وشراء العملات الأجنبية

سحب الأوقية الموريطانية من إقليم وادي الذهب

 

                                            مجموع موارد حسابات العمليات النقدية

 

3.6 ـ حسابات استثمار الأموال

تمويل نفقات التجهيز ومحاربة البطالة

مساهمات الدولة في مختلف الشركات

 

                                             مجموع موارد حسابات استثمار الأموال

 

3.7 ـ حسابات القروض

الاكتتاب في اقتراض منظمة الأمم المتحدة

القروض الممنوحة للقرض العقاري والفندقي

القروض الممنوحة للبنك الوطني للإنماء الاقتصادي

القروض الممنوحة للتعاونيات الفلاحية

القروض الممنوحة للمكتب الوطني للكهرباء

القروض الممنوحة للمعمل الوطني لصنع السكر من قصب السكر

القروض الممنوحة لشركة المغرب فوسفور

القروض الممنوحة لدول أجنبية

القروض الممنوحة للشركة الوطنية لتهيئة خليج طنجة

القروض الممنوحة لمعمل الاسمنت للمغرب الشرقي

القروض الممنوحة للشركة الوطنية لتهيئة خليج أكادير

القروض الممنوحة للشركة المغربية للاستغلال الفلاحي

القروض الممنوحة للمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي ولمراكز الأشغال

القروض الممنوحة لشركة النقل المغربية والخطوط الوطنية

القروض الممنوحة لشركة الخطوط الجوية الملكية المغربية

 

 

 

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

 

للتذكرة

 

 

للتذكرة

للتذكرة

 

للتذكرة

 

 

 

405.000.000

للتذكرة

 

405.000.000

 

 

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

75.464.000

6.837.000

للتذكرة

9.570.000

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

 


 

 

الرقم

 

بيـــــــــــــــــــــــــان الحسابات

 

موارد سنة 1996/1997

3.7.13.16.1

3.7.13.17.1

3.7.13.18.1

3.7.13.19.1

3.7.13.20.1

3.7.13.21.1

3.7.13.22.1

3.7.13.23.1

3.7.13.24.1

3.7.13.25.1

3.7.13.26.1

3.7.13.27.1

3.7.13.28.1

3.7.13.29.1

3.7.13.30.1

3.7.13.31.1

3.7.13.32.1

3.7.13.33.1

3.7.13.34.1

3.7.13.35.1

3.7.13.36.1

3.7.13.37.1

3.7.13.38.1

3.7.13.39.1

3.7.13.40.1

3.7.13.41.1

3.7.13.42.1

3.7.13.43.1

3.7.13.44.1

3.7.13.45.1

3.7.13.46.1

3.7.13.47.1

3.7.13.48.1

3.7.13.49.1

3.7.13.50.1

3.7.13.51.1

3.7.13.52.1

3.7.13.53.1

3.7.13.54.1

3.7.13.55.1

3.7.13.56.1

3.7.13.57.1

3.7.13.58.1

 

3.7.13.59.1

3.7.13.60.1

3.7.13.61.1

3.7.13.62.1

3.7.13.63.1

3.7.13.64.1

 

القروض الممنوحة للبنك المركزي الشعبي لتمويل برامج متنوعة ذات طابع اجتماعي اقتصادي

القروض الممنوحة للجماعات المحلية وللمجموعة الحضرية للدار البيضاء

القروض الممنوحة للصندوق الوطني للقرض الفلاحي

القروض الممنوحة للعصبة الوطنية لمحارة أمراض القلب والشرايين

القروض الممنوحة للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب

القروض الممنوحة للوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالدار البيضاء

القروض الممنوحة للوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالرباط وسلا

القروض الممنوحة للوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالقنيطرة

القروض الممنوحة للمؤسسات الجهوية للتجهيز والبناء

القروض الممنوحة للوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش

القروض الممنوحة للوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتطوان

القروض الممنوحة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بفاس

القروض الممنوحة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتازة

القروض الممنوحة للوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بآسفي

القروض الممنوحة للوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بطنجة

القروض الممنوحة للوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتادلة

القروض الممنوحة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بوجدة

القروض الممنوحة الوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة

القروض الممنوحة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمكناس

القروض الممنوحة للشركة الوطنية لتسويق البذور

القروض الممنوحة لمركزية الاشتراء والتنمية لجهة تافيلالت وفكيك المعدنية

القروض الممنوحة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالشاوية

القروض الممنوحة لمعمل السكر من قصب السكر باللوكوس

القروض الممنوحة لصندوق التجهيز الجماعي

القروض الممنوحة للوكالة المستقلة المتعددة المرافق بأكادير

القروض الممنوحة للمكتب الوطني للبريد والمواصلات

القروض الممنوحة لتنمية الصناعات الميكانيكية المعدنية والكهربائية

القروض الممنوحة لمكتب استغلال الموانئ

القروض الممنوحة لمعامل الفحم المغربية

القروض الممنوحة للمختبر العام للتجارب والدراسات

القروض الممنوحة للبنك المغربي للتجارة الخارجية

القروض الممنوحة لشركة التعدين باميتر

القروض الممنوحة لمؤسسة امنيوم المغربية للصيد البحري

القروض الممنوحة لشركة التنمية الفلاحية

القروض الممنوحة لوكالة المغرب العربي للأنباء

القروض الممنوحة للوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالناضور

القروض الممنوحة لمستشفى ابن سيناء

القروض الممنوحة للمكتب الوطني للحبوب والقطاني

القروض الممنوحة للمكتب الوطني للسكك الحديدية

القروض الممنوحة للمكتب الوطني للأبحاث والاستثمارات النفطية

القروض الممنوحة للشركة الشريفة للبترول

القروض الممنوحة لمكتب مطارات الدار البيضاء

تحويل لفائدة مقاولات القطاع الخاص لكل أو بعض من التحويلات الممنوحة للحكومة المغربية من طرف الحكومات الأجنبية والمؤسسات الدولية

القروض الممنوحة للشركة المغربية للتأمين عند التصدير

القروض الممنوحة للمؤسسات البنكية ومكتب التنمية الصناعية والمرصدة لتمويل مشاريع منتجة

القروض الممنوحة للوكالة الوطنية لمحاربة السكن غير الصحي

القروض الممنوحة للشركة الوطنية للتجهيز والبناء

القروض الممنوحة للمكتب الشريف للفوسفاط

إعادة هيكلة الدين المستحق على القطاع الفندقي

 

                                                                                    مجموع موارد حسابات القروض

للتذكرة

2.488.000

13.334.000

431.000

265.864.000

46.991.000

12.519.000

3.669.000

5.700.000

5.743.000

2.982.000

7.183.000

46.000

760.000

10.740.000

2.616.000

3.500.000

2.422.000

6.039.000

6.939.000

3.377.000

2.481.000

16.313.000

24.389.000

2.136.000

58.103.000

3.531.000

11.369.000

4.928.000

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

1.102.000

1.081.000

365.000

2.103.000

للتذكرة

7.049.000

للتذكرة

2.038.000

32.247.000

للتذكرة

 

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

 

664.449.000

 


 

 

 

الرقم

 

بيـــــــــــــــــــــــــان الحسابات

 

 

موارد سنة 1996/1997

 

 

 

 

3.8.13.01.1

3.8.13.02.1

3.8.13.03.1

3.8.13.04.1

3.8.13.05.1

3.8.13.06.1

3.8.13.07.1

3.8.13.08.1

3.8.13.09.1

3.8.13.10.1

3.8.13.11.1

3.8.13.12.1

3.8.13.13.1

3.8.13.14.1

3.8.13.15.1

3.8.13.16.1

 

 

 

 

 

3.9.04.01.1

3.9.04.02.1

3.9.08.01.1

3.9.13.01.1

3.9.13.02.1

3.9.20.02.1

3.9.25.01.1

3.9.34.01.1

3.9.34.02.1

 

 

3.8 ـ حسابات التسبيقات

 

التسبيقات الممنوحة للبلديات

التسبيقات الممنوحة للجماعات المحلية وللمجموعة الحضرية للدار البيضاء

التسبيقات الممنوحة للقرض العقاري والفندقي

التسبيقات الممنوحة للبنك المركزي الشعبي

التسبيقات الممنوحة للبنك الوطني للإنماء الاقتصادي

التسبيقات الممنوحة للمكتب الوطني المغربي للسياحة

التسبيقات الممنوحة للمكتب للتنمية الصناعية

التسبيقات الممنوحة للمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني والتعاونيات الفلاحية

التسبيقات الممنوحة للمكتب الوطني للكهرباء

التسبيقات الممنوحة للشركات "اللجنة المهنية للسكنى"

التسبيقات الممنوحة للمكتب السابق لقدماء المحاربين وضحايا الحرب

التسبيقات الممنوحة للمكتب السكنى العسكرية

التسبيقات الممنوحة لشركة المناجم باحولي

التسبيقات الممنوحة لشركة استغلال المعادن بالريف

التسبيقات الممنوحة لمعمل الاسمنت للمغرب الشرقي

التسبيقات الممنوحة لمكتب مطارات الدار البيضاء

 

                                 مجموع موارد حسابات التسبيقات

 

3.9 ـ حسابات النفقات المقتطعة من مبالغ مرصودة

 

الصندوق الخاص بالتنمية الجهوية

النفقات الخاصة بتنمية الأقاليم الصحراوية

صندوق تنمية الجماعات المحلية وهيئاتها

صندوق عملية السماد

صندوق المبالغ المردودة من فوائد القروض للعمال المغاربة في الخارج

حماية الأراضي واستصلاحها

الصندوق الخاص بالعلاقات العامة

اشتراء وإصلاح معدات القوات المسلحة الملكية

صندوق المديرية العامة للدراسات والتنسيق

 

                  مجموع موارد حسابات النفقات المقتطعة من مبالغ مرصودة

                                   مجموع موارد الحسابات الخصوصية للخزينة

 

 

 

 

 

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

 

للتذكرة

 

 

 

10.000.000

للتذكرة

70.000.000

للتذكرة

50.000.000

للتذكرة

1.500.000

2.600.000.000

للتذكرة

 

2.731.500.000

16.876.357.000

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجدول "ب"

(المادة 26)

التوزيع على الوزارات والأبواب للاعتمادات المفتوحة فيما يتعلق بنفقات التسيير

من الميزانية العامة للدولة في سنة 1996/1997

(بالدراهم)

أرقام الأبواب

الوزارات والمصالح

الإعتمادات في سنة 1996/1997

 

1.2.1.1.01

1.2.1.2.01

1.2.1.1.02

1.2.1.2.02

1.2.1.1.03

1.2.1.2.03

1.2.1.1.04

1.2.1.2.04

1.2.1.1.05

1.2.1.2.05

1.2.1.1.06

1.2.1.2.06

1.2.1.1.07

1.2.1.2.07

1.2.1.1.08

1.2.1.2.08

1.2.1.1.09

1.2.1.2.09

1.2.1.1.10

1.2.1.2.10

1.2.1.1.11

1.2.1.2.11

1.2.1.1.12

1.2.1.2.12

1.2.1.1.13

1.2.1.2.13

1.2.1.3.13

1.2.1.1.14

1.2.1.2.14

1.2.1.1.15

1.2.1.2.15

1.2.1.1.16

1.2.1.2.16

1.2.1.1.17

1.2.1.2.17

1.2.1.1.18

1.2.1.2.18

1.2.1.1.19

1.2.1.2.19

1.2.1.1.20

1.2.1.2.20

1.2.1.1.21

1.2.1.2.21

1.2.1.1.22

1.2.1.2.22

1.2.1.1.23

1.2.1.2.23

1.2.1.1.24

1.2.1.2.24

1.2.1.1.25

 

جلالة الملك ـ القوائم المدنية

جلالة الملك ـ مخصصات السيادة

البلاط الملكي ـ الموظفون

البلاط الملكي ـ المعدات والنفقات المختلفة

مجلس النواب ـ الموظفون

مجلس النواب ـ المعدات والنفقات المختلفة

الوزير الأول ـ وزير الدولة ـ الموظفون

الوزير الأول ـ وزير الدولة ـ المعدات والنفقات المختلقة

الوزير الأول ـ المجلس الأعلى الحسابات ـ الموظفون

الوزير الأول ـ المجلس الأعلى للحسابات ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة العدل ـ الموظفون

وزارة العدل ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ـ الموظفون

وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة الدولة في الداخلية ـ الموظفون

وزارة الدولة في الداخلية ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة الاتصال ـ الموظفون

وزارة الاتصال ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ـ الموظفون

وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة التربية الوطنية ـ الموظفون

وزارة التربية الوطنية ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة الصحة العمومية ـ الموظفون

وزارة الصحة العمومية ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة المالية والاستثمارات الخارجية ـ الموظفون

وزارة المالية والاستثمارات الخارجية ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة المالية والاستثمارات الخارجية ـ التحملات المشتركة

وزارة السياحة ـ الموظفون

وزارة السياحة ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة الصيد البحري والملاحة التجارية ـ الموظفون

وزارة الصيد البحري والملاحة التجارية ـ المعدات والنفقات المختلفة

الأمانة العامة للحكومة ـ الموظفون

الأمانة العامة للحكومة ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة الأشغال العمومية ـ الموظفون

وزارة الأشغال العمومية ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة النقل ـ الموظفون

وزارة النقل ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة البريد والمواصلات ـ الموظفون

وزارة البريد والمواصلات ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة الفلاحة والاستثمار الفلاحي ـ الموظفون

وزارة الفلاحة والاستثمار الفلاحي ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة الشبيبة والرياضة ـ الموظفون

وزارة الشبيبة والرياضة ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة الخوصصة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بمنشآت الدولة ـ الموظفون

وزارة الخوصصة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بمنشآت الدولة ـ والمعدات والنفقات المختلفة

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ـ الموظفون

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ـ المعدات والنفقات المختلفة

الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالشؤون العامة ـ الموظفون

الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول ـ المكلفة بالشؤون العامة ـ المعدات والنفقات المختلفة

الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بتنشيط الاقتصاد ـ الموظفون

 

19.034.000

333.663.000

568.318.000

916.129.000

178.725.000

26.971.000

21.905.000

26.538.000

12.434.000

3.796.000

809.862.000

205.577.000

790.225.000

425.150.000

4.047.772.000

1.022.734.000

36.887.000

128.670.000

1.503.013.000

999.242.000

11.858.879.000

760.249.000

1.899.553.000

721.888.000

887.970.000

200.435.000

6.100.000.000

56.381.000

47.659.000

48.234.000

38.605.000

21.977.000

7.117.000

418.000.000

67.828.000

92.900.000

33.806.000

7.908.000

3.299.000

638.104.000

731.298.000

253.752.000

80.681.000

4.837.000

8.569.000

18.109.000

38.682.000

8.793.000

11.191.000

5.214.000

 


 

 

أرقام الأبواب

 

الوزارات والمصالح

 

 

الإعتمادات في سنة 1996/1997

 

1.2.1.2.25

1.2.1.1.26

1.2.1.2.26

1.2.1.1.27

1.2.1.2.27

1.2.1.1.28

1.2.1.2.28

1.2.1.1.29

1.2.1.2.29

1.2.1.1.30

1.2.1.2.30

1.2.1.1.31

1.2.1.2.31

1.2.1.1.32

1.2.1.2.32

1.2.1.1.33

1.2.1.2.33

1.2.1.1.34

1.2.1.2.34

1.2.1.1.35

1.2.1.2.35

1.2.1.4.36

1.2.1.1.37

1.2.1.2.37

1.2.1.1.38

1.2.1.2.38

1.2.1.1.39

1.2.1.2.39

1.2.1.1.40

1.2.1.2.40

1.2.1.1.41

1.2.1.2.41

1.2.1.1.42

1.2.1.2.42

 

 

 

الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بتنشيط الاقتصاد ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية ـ الصناعة التقليدية الموظفون

وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية ـ الصناعة التقليدية ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة الطاقة والمعادن ـ الموظفون

وزارة الطاقة والمعادن ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية ـ التجارة والصناعة ـ الموظفون

وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية ـ التجارة والصناعة المعدات والنفقات المختلفة

وزارة الشؤون الثقافية ـ الموظفون

وزارة الشؤون الثقافية ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة الإسكان ـ الموظفون -

وزارة الإسكان ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية ـ الموظفون

وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية ـ المعدات والنفقات المختلفة

الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان ـ الموظفون

الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان ـ المعدات والنفقات المختلفة

الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالشؤون الإدارية ـ الموظفون

الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالشؤون الإدارية ـ المعدمات والنفقات المختلفة

إدارة الدفاع الوطني ـ الموظفون

إدارة الدفاع الوطني ـ المعدات والنفقات المختلفة

المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ـ الموظفون

المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ـ المعدات والنفقات المختلفة

النفقات الطارئة والمخصصات الاحتياطية

وزارة التجارة الخارجية ـ الموظفون

وزارة التجارة الخارجية ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة البيئة ـ الموظفون

وزارة البيئة ـ المعدات والنفقات المختلفة

المندوبية السامية للأشخاص المعاقين ـ الموظفون

المندوبية السامية للأشخاص المعاقين ـ المعدات والنفقات المختلفة

الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بحقوق الإنسان ـ الموظفون

الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بحقوق الإنسان ـ المعدات والنفقات المختلفة

وزارة التكوين المهني ـ الموظفون

وزارة التكوين المهني ـ المعدات والنفقات المختلفة

الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالسكان ـ الموظفون

الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالسكان ـ المعدات والنفقات المختلفة

 

                      مجموع نفقات التسيير من الميزانية العامة للدولة

 

 

16.498.000

65.642.000

25.739.000

72.201.000

59.443.000

50.668.000

41.976.000

88.273.000

45.470.000

69.312.000

10.388.000

74.470.000

190.649.000

6.147.000

2.902.000

27.731.000

14.612.000

8.514.384.000

2.096.215.000

22.250.000

7.334.000

1.640.000.000

13.924.000

8.810.000

7.784.000

13.651.000

4.328.000

7.593.000

4.983.000

8.013.000

13.561.000

97.533.000

98.130.000

35.659.000

 

50.604.936.000

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


"الجدول "ج"

(المادة 28)

التوزيع على الأبواب للاعتمادات المفتوحة فيما يتعلق بنفقات الاستثمار الخاصة للميزانية العامة للدولة في سنة 1996/1997

(بالدراهم)

 

 

أرقام الأبواب

 

الوزارات والمصالح

اعتمادات الأداء في سنة 1996/1997

اعتمادات الالتزام في سنة 1997/1998 وما يليها

 

المجموع

 

1.2.2.0.02

 

البلاط الملكي

 

236.000.000

 

-

 

236.000.000

 

1.2.2.0.04

 

الوزير الأول ـ وزير الدولة

 

-

 

-

 

-

 

1.2.2.0.05

 

الوزير الأول ـ المجلس الأعلى للحسابات

 

2.000.000

 

-

 

2.000.000

 

1.2.2.0.06

 

وزارة العدل

 

196.000.000

 

90.000.000

 

286.000.000

 

1.2.2.0.07

 

وزارة الشؤون الخارجية والتعاون

 

64.000.000

 

8.000.000

 

72.000.000

 

1.2.2.0.08

 

وزارة الدولة في الداخلية

 

689.500.000

 

595.800.000

 

1.285.300.000

 

1.2.2.0.09

 

وزارة الاتصال

 

9.800.000

 

-

 

9.800.000

1.2.2.0.10

 

وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي

342.000.000

 

260.000.000

602.000.000

 

1.2.2.0.11

 

وزارة التربية الوطنية

 

910.000.00

 

2.500.000.000

 

3.410.000.000

 

1.2.2.0.12

 

وزارة الصحة العمومية

 

548.000.000

 

1.614.000.000

 

2.162.000.000

 

1.2.2.0.13

 

وزارة المالية والاستثمارات الخارجية

 

305.500.000

 

350.000.000

 

655.500.000

1.2.2.3.13

وزارة المالية والاستثمارات الخارجية ـ التحملات المشتركة

3.910.000.000

1.876.000.000

5.786.000.000

 

1.2.2.0.14

 

وزارة السياحة

 

133.000.000

 

15.000.000

 

148.000.000

 

1.2.2.0.15

 

وزارة الصيد البحري والملاحة التجارية

 

177.000.000

 

260.000.000

 

437.000.000

 

1.2.2.0.16

 

الأمانة العامة للحكومة

 

7.800.000

 

-

 

7.800.000

 

1.2.2.0.17

 

وزارة الأشغال العمومية

 

2.300.000.000

 

8.700.000

 

11.000.000.000

 

1.2.20.18

 

وزارة النقل

 

747.900.000

 

516.200.000

 

1.264.100.000

 

1.2.2.0.19

 

وزارة البريد والمواصلات

 

32.200.000

 

-

 

32.200.000

 

1.2.2.0.20

 

وزارة الفلاحة والاستثمار الفلاحي

 

2.000.000.000

 

2.800.000.000

 

4.800.000.000

 

1.2.2.0.21

 

وزارة الشبيبة والرياضة

 

65.000.000

 

50.000.000

 

115.000.000

1.2.2.0.22

وزارة الخوصصة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بمنشآت الدولة

8.000.000

-

8.000.000

 

1.2.2.0.23

 

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

 

6.000.000

 

6.000.000

 

12.000.000

 

1.2.2.026

 

وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية ـ الصناعة التقليدية

 

15.000.000

 

5.000.000

 

20.000.000

 

 

 

 

 

 

أرقام الأبواب

 

الوزارات والمصالح

 

اعتمادات الأداء في سنة 1996/1997

 

اعتمادات الالتزام في سنة 1997/1998 وما يليها

 

المجموع

 

1.2.2.0.27

 

وزارة الطاقة والمعادن

 

324.000.00

 

17.000.000

 

341.100.000

 

1.2.2.0.28

 

وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية ـ التجارة والصناعة

 

11.800.000

 

8.000.000

 

19.800.000

 

1.2.2.0.29

 

وزارة الشؤون الثقافية

 

32.500.000

 

10.000.000

 

42.500.000

 

1.2.2.0.30

 

وزارة الإسكان

 

168.000.000

 

-

 

168.000.000

 

1.2.2.0.31

 

وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية

 

23.000.000

 

32.000.000

 

55.000.000

 

1.2.2.0.33

 

الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالشؤون الإدارية

 

4.600.000

 

-

 

4.600.000

 

1.2.2.0.34

 

إدارة الدفاع الوطني

 

1.600.000.000

 

3.173.000.000

 

4.773.000.000

 

1.2.2.0.35

 

 

المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير

 

 

6.500.000

 

 

-

 

6.500.000

 

1.2.2.0.38

 

وزارة البيئة

 

24.000.000

 

23.000.000

 

47.000.000

 

1.2.2.0.41

 

وزارة التكوين المهني

 

164.000.000

 

270.000.000

 

434.000.000

 

1.2.2.0.42

 

الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالسكان

 

66.000.000

 

45.000.000

 

111.000.000

 

مجموع نفقات الاستثمار للميزانية العامة للدولة

 

 

15.129.100.000

 

23.224.000.000

 

38.353.100.000

                                                                                                                                    


 

"الجدول "د"

(المادة 30)

التوزيع على الأبواب للاعتمادات المفتوحة فيما يتعلق بنفقات الدين القابل للاستهلاك والدين العائم

بالميزانية العامة للدولة في سنة 1996/1997

بالدراهم

 

 

أرقام الأبواب

 

 

الوزارات

 

الإعتمادات في سنة 1996/1997

 

1.2.3.1.13

1.2.3.2.13

 

 

 

 

 

وزارة المالية والاستثمارات الخارجية ـ الدين القابل للاستهلاك

وزارة المالية والاستثمارات الخارجية ـ الدين العائم

 

مجموع نفقات الدين القابل للاستهلاك والدين العائم بالميزانية العامة للدولة.............

                                                     

 

 

29.840.682.000

2.787.959.000

 

32.628.641.000

 

 


الجدول "ه"

(المادة 31)

التوزيع على الأبواب للاعتمادات المفتوحة فيما يتعلق بنفقات الاستغلال الخاصة بالميزانيات الملحقة في السنة

1996/1997

(بالدرهم)

 

 

أرقام الأبواب

 

 

الوزارات

 

الاعتمادات في سنة 1996/1997

 

 

2.1.2.1.09

2.1.2.2.09

2.1.2.3.09

2.1.2.4.09

2.1.2.5.09

 

 

 

 

 

2.1.2.1.16

2.1.2.2.16

2.1.2.3.16

2.1.2.4.16

2.1.2.5.16

 

 

 

 

 

2.1.2.1.17

2.1.2.2.17

2.1.2.3.17

2.1.2.4.17

2.1.2.5.17

 

 

 

 

 

 

 

 

2.1.2.1.20

2.1.2.2.20

2.1.2.3.20

2.1.2.4.20

2.1.2.5.20

 

الميزانية الملحقة لدار الإذاعة والتلفزيون المغربية

الموظفون

المعدات والنفقات المختلفة

التكاليف المالية

النفقات الطارئة والمخصصات الاحتياطية

المساعدة المضافة إلى الجزء الثاني من الميزانية الملحقة فيما يتعلق بنفقات الاستثمار وأداء فائض الموارد في الميزانية العامة للدولة

 

                    مجموع  نفقات استغلال الميزانية الملحقة لدار الإذاعة والتلفزيون المغربية

 

الميزانية الملحقة للمطبعة الرسمية

الموظفون

المعدات والنفقات المختلفة

التكاليف المالية

النفقات الطارئة والمخصصات الاحتياطية

المساعدة المضافة إلى الجزء الثاني من الميزانية الملحقة فيما يتعلق بنفقات الاستثمار وأداء فائض الموارد إلى الميزانية العامة للدولة

                          مجموع نفقات استغلال الميزانية الملحقة للمطبعة الرسمية

 

الميزانية الملحقة للموانئ

 

الموظفون

المعدات والنفقات المختلفة

التكاليف المالية

النفقات الطارئة والمخصصات الاحتياطية

المساعدة المضافة إلى الجزء الثاني من الميزانية الملحقة فيما يتعلق بنفقات الاستثمار وأداء فائض الموارد في الميزانية العامة للدولة

 

                     مجموع نفقات استغلال الميزانية الملحقة للموانئ

 

الميزانية الملحقة لإدارة المحافظة على الأملاك العقارية والمسح العقاري والخرائطية

 

الموظفون

المعدات والنفقات المختلفة

التكاليف المالية

النفقات الطارئة والمخصصات الاحتياطية

المساعدة المضافة إلى الجزء الثاني من الميزانية الملحقة فيما يتعلق بنفقات الاستثمار وأداء فائض الموارد في الميزانية العامة للدولة

 

                    مجموع  نفقات استغلال الميزانية الملحقة لإدارة المحافظة على الأملاك

                      العقارية والمسح العقاري والخرائطية........................................                 

 

                 المجموع العام لنفقات الاستغلال الخاصة بالميزانيات الملحقة...................

 

 

 

104.606.000

289.005.000

للتذكرة

172.000.000

32.200.000

 

 

597.811.000

 

 

6.142.000

5.404.000

للتذكرة

450.000

للتذكرة

 

11.996.000

 

 

 

45.290.000

5.340.000

للتذكرة

للتذكرة

للتذكرة

 

50.630.000

 

 

 

 

187.000.000

66.931.000

للتذكرة

2.000.000

224.069.000

 

 

480.000.000

 

1.140.437.000

 


 

الجدول "و"

(المادة 32)

التوزيع على الأبواب للاعتمادات المفتوحة فيما يتعلق بنفقات الاستثمار الخاصة بالميزانيات الملحقة في سنة

1996/1997

بالدراهم

 

 

أرقام الأبواب

 

المصالح

اعتمادات الأداء في

سنة 1996/1997

اعتمادات الالتزام في

سنة1997/1998

وما يليها

 

المجموع

 

 

2.2.2.09

2.2.2.16

2.2.2.17

2.2.2.20

 

 

الميزانية الملحقة لدار الإذاعة والتلفزيون المغربية

الميزانية الملحقة للمطبعة الرسمية

الميزانية الملحقة للموانئ

الميزانية الملحقة لإدارة المحافظة على الأملاك العقارية والمسح العقاري و الخرائطية

 

                  المجمــــــــــــــــوع العــــــــــــام

 

 

32.200.000

7.000.000

158.000.000

80.000.000

 

 

277.200.000

 

 

36.000.000

-

570.000.000